معاناة اللاجئين داخل لوحات معرض الإنسانية لــ إيمى عبد الباقى.. سهير رمزى: جسدى "قشعر" بعدما شاهدت اللوحات.. شهيرة: وجدت نفسى فى بعض الرسومات.. ومصطفى الفقى: يجعلنا نستعيد المشاعر الطيبة بشكل واضح

الأحد، 21 فبراير 2016 08:08 م
معاناة اللاجئين داخل لوحات معرض الإنسانية لــ إيمى عبد الباقى.. سهير رمزى: جسدى "قشعر" بعدما شاهدت اللوحات.. شهيرة: وجدت نفسى فى بعض الرسومات.. ومصطفى الفقى: يجعلنا نستعيد المشاعر الطيبة بشكل واضح معرض الإنسانية
كتبت بسنت جميل تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حفل افتتاح معرض "الإنسانية" للفنانة إيمى عبد الباقى بجاليرى المشربية بالدقى، مساء أمس، حضر العديد من الشخصيات العامة والفنانين التشكيليين ونجوم السينما والتليفزيون، ومنهم الفنانة سهير رمزى ونجوى فؤاد وشهيرة ورجاء الجداوى والفنان شريف رمزى والسياسى والكاتب مصطفى الفقى.

وقالت الفنانة إيمى عبد الباقى فى حفل افتتاح معرضها "الإنسانية"، إن فكرة معرضها جاءت من حوالى سنة، عندما كانت تخدم وتساعد الأطفال المعاقين فى حى فقير بمصر يطلق عليه "حى الزبالين" بالقرب من المقطم.

وأشارت "إيمى" إلى أنها كانت لديها تصور بشكل عام عن تدهور الحالة الإنسانية خاصة، والحالة السياسية التى تتعرض لها سوريا، مؤكدة أن لوحاتها تجسد المشاكل الإنسانية ومراحل تدهورها مستعرضة فى بداية لوحاتها أن الله خلق الإنسانية بشكل مكرم وفى أعظم صورة فلماذا وصلنا إلى هذه المرحلة!.
وأوضحت "إيمى" أنها صورت أوضاع الجسد على الأرض وفى شدة الاحتياج إلى مساعدة من أجل النهوض، مشيرة إلى أنها فى مختلف اللوحات تدعو إلى التفاؤل والنهوض بعد كل الصعوبات التى تمر بها.

كما قال الكاتب والسياسى مصطفى الفقى، فى حفل افتتاح معرض "الإنسانية" إن تواجده بالمعرض مفاجأة سارة بالنسبة له، موضحًا أن لوحات معرض "الإنسانية" تمثل تعبيرًا عن الإنسانية ومشاعر معينة، مشيراً إلى أننا مفتقدين الحس الإنسانى والمشاعر الطبية بشكل واضح، كما تابع أنه سعيد بموهبة الفنانة إيمى عبد الباقى التى وصلت إلى هذا المستوى الرفيع.

وأضاف "الفقى" أنه كلما زادت المعارض الفنية وكلما انتشرت مثل هذه المناسبات الثقافية، سيكون هذا بمثابة ارتقاء لعقول الشباب، لتساعده على الابتعاد عن الانحراف هذا بالإضافة إلى أن هذه الأنشطة ستمكنه أيضًا على مواجهة العنف ونشر السلام الاجتماعى فى المجتمع ككل.

وفى السياق ذاته، أوضحت الفنانة سمير رمزى، إن معرض يتناول أشكال فنية حساسة للغاية، مشيرة إلى أن الفنانة إيمى استطاعت تكوين حدوتة إنسانية، مشيرة إلى أن ما جذبها اتجاه اللوحات المعروضة، مضيفة أن جسدها أشعر بعدما شاهدت لوحات "الإنسانية" التى تعبر عن مشكلة اللاجئين فى سوريا وفى الشرق الأوسط بشكل عام.

وتابعت "سهير" أن الفنانة إيمى صغيرة فى السن ولكن لوحاتها بها نضوج وإحساس عالٍ، متمنية أن تظل على هذا المستوى الراقى.

كما تابعت الفنانة شهيرة، أن اللوحات المعرض تعبر عن أعماق النفس البشرية بشكل مميز جدًا، موضحة أن الألوان فى حالة توافق مع كل معنى قدمته فى اللوحات، مؤكدة أنها تأثرت بكثير وأعجبت مضيفة أنها وجدت نفسها فى بعض من اللوحات التى شاهدتها.

وأشارت شهيرة إلى أن الفنانة إيمى استطاعت أن تصور الإنسان منذ بداية الخليقة كما وصفه الله تعالى فى القرآن الكريم "خلقنا الإنسان من كبد" حتى اصطدامه بالحياة فى شكل صراع ومعاناة.

ومن جانبها، قالت الفنانة نجوى إبراهيم إن المعرض ممتع وجميل، مشيرة إلى أنها بين الحين والآخر تأتى لزيارة المعارض التشكيلية لتتمتع بالمناظر والأشكال الجيدة، سواء لوحات سريالية أو رسم عادى.
وأوضحت "نجوى" أنها تتمنى للفنانة إيمى عبد الباقى التفويق والنجاح، مضيفة أن منزلها ممتلئ باللوحات الكلاسيكية تعبيرًا عن اهتمامها بمثل هذه الأنشطة الإبداعية.

وتابع الفنان شريف رمزى، أنه معجب بمعرض جدًا، مضيفًا أن اللوحات معرض "الإنسانية" يتواجد بها أكثر من خامة فنية ومنها الرسم عن طريق الزيت والبستل.

وأشار رمزى إلى أنه خريج كلية الفنون الجميلة لذلك يحضر الكثير من المعارض التشكيلية من أجل التذوق العام، موضحًا أن فكرة المعرض مميزة حيث تمكن المشاهد من تذوق اللوحة ومعرفة معانيها دون شرح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة