بعد تحذير "الصحة" من شراء 7 أدوية.. باحث فى الدواء: اللون والرائحة ورقم التشغيلة أبرز وسائل كشف "المغشوش".. نصائح عشان تتلاشاه وأضراره قد تصل للوفاة.. واعرف الإسعافات السريعة لو أخدت دواء "مش سليم"

الأحد، 21 فبراير 2016 05:19 م
بعد تحذير "الصحة" من شراء 7 أدوية.. باحث فى الدواء: اللون والرائحة ورقم التشغيلة أبرز وسائل كشف "المغشوش".. نصائح عشان تتلاشاه وأضراره قد تصل للوفاة.. واعرف الإسعافات السريعة لو أخدت دواء "مش سليم" أدوية وعقاقير
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الدواء المغشوش ظاهرة ليست فريدة فى السنوات الأخيرة بمصر، فمؤخرًا حذرت وزارة الصحة فى بيان لها من انتشار 7 أدوية مغشوشة وأكدت ضرورة توخى الحذر والدقة عند شراء الأدوية بشكل عام وهذه الأدوية السبعة بشكل خاص.

ويشير الدكتور مروان سالم الباحث فى الدواء والغذاء، إلى أن الخطر يكمن فى أن الـ7 أدوية من أكثر العقاقير انتشارًا وبيعًا بالسوق المصرى، خاصة المضادات الحيوية كالأوجمانتين الذى يتعاطاه قطاع عريض من المرضى حتى الحوامل.

وأكد الدكتور مروان أن مثل هذه النوعيات يمكن أن تؤدى للوفاة فى الحال، لأنها تصنّع من مواد غريبة ولا يمكن حصرها ومجهولة وتستحدثها تلك العصابات كل فترة، وأغلبها بالطبع مواد كيميائية خطيرة، كبودرتى السيراميك والتلك.

علامات للكشف عن الدواء المغشوش


ويوضح الباحث فى الدواء والغذاء تمييز العبوات المغشوشة، بسهولة، عن طريق رقم التشغيلة المدون على العلبة وأيضًا تاريخى الإنتاج والصلاحية وقيمة الدواء، وكذلك رسومات العبوة وهل فيها تغيير أو عدم وضوح من عدمه، أما رقم التشغيلة فدائمًا ما يكون معلنًا ضمن بيانات وزارة الصحة ويمكن استخراجه من شبكة الإنترنت فى ثوانٍ أثناء وجود الفرد فى الصيدلية، ومقارنته برقم التشغيلة الموجود على العبوة والمدون أيضًا على الشريط من الداخل، ويجب أن تبدأ الصيدليات فى التعاون مع وزارة الصحة لنشر وتعليق هذه المنشورات على حوائطها لمنع غش الدواء.

وينصح الدكتور مروان سالم المستهلك باستكشاف العبوة وفحصها بالكامل قبل شرائها، وملاحظة وجود علامات تدعو للشك والريبة من عدمه، كتغير فى ألوان الأقراص والكبسولات، أو تفتتها، أو اصفرارها، أو صدور رائحة نفاذة منها، فهذه كلها علامات تدل على غش العقار.

المغشوش.. يسبب هرش وترجيع وقد يؤدى للوفاة


أما عن الآثار الجانبية للمغشوش من الدواء، فعلى أقل تقدير تسبب الحساسية الجلدية، وصولاً إلى الفشل الكلوى والفشل الكبدى والوفاة المباشرة فى بعض الحالات، وكل حالة على حسب تركيز المادة الكيميائية المغشوشة بالدواء، أما عن أشهر الأعراض التى يمكن إصابة المريض بها، الإعياء الشديد، والقىء، والغثيان، وآلام فى البطن، وحساسية وهرش فى الجلد.

تعمل إيه لو تعاطيت دواء مغشوش؟


أما عن التصرف السليم والسريع لتعاطيك أحد العقاقير المغشوشة، فيكون بالتوجه السريع لأقرب مستشفى طوارئ، لغسيل المعدة السريع لمنع امتصاص الدواء فى الدم.


الأوجمانتين أخطرهم!


وأشهر الأدوية المشوش المبلغ بها من قبل الوزارة، اوجمنتين شراب مضاد حيوى 475 مج ورقم التشغيله Es600 انتاج مايو 2015، وهو أخطرهم لأنه من أكثر الأدوية استخدامًا، ويليه مادة الثيوتكس من الممكن أن تسبب مشاكل فى الأعصاب، وأيضًا القطرات للعين غاية فى الخطورة لأنها من الممكن أن تسبب العمى، ويجب توخى الحذر وإبلاغ الوزارة بأيه عبوات غير سليمة ومكان بيعها.

تابع المنشورات.. اشتر من صيدلية محترمة.. ابعد عن الفتاوى.. واسأل طبيبك عن بديل الأدوية
وفى السياق حذر الدكتور محمد المنيسى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بكلية طب قصر العينى من تعاطى أحد الأدوية المغشوشة التى انتشرت بالأسواق، مشيرًا إلى أن الحل الأمثل يكمن شراء الدواء من صيدليات موثوق بها وتطلب من أن يظهر لك البائع أية دلالة تحقيق شخصية لتتأكد من أنه طبيب صيدلى وليس بائعًا، وكذلك عليك عرض الدواء على طبيبك ليفحصه جيدا قبل تناولك له، ومتابعة منشورات وزارة الصحة التى تحذر من الأدوية، وطلب البديل الآمن من طبيبك المعالج.

كما حذر الدكتور محمد من التصرف بأى نوع من الفتوى فى حال تعاطى دواء مغشوش، أو تعاطى أية أدوية أخرى لتهدئة الأعراض، بل عليك الانتقال فورا لأقرب مستشفى مجهز.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة