النيابة العامة تتبنى منهجا جديدا فى كشف لغز الجثث المجهولة.. 10 قرارات للتعرف على جثة مجهولة غارقة بنهر النيل.. ومصدر قضائى: واقعة الشاب الإيطالى أحدثت طفرة بالنيابة فى التحقيق بمثل هذه القضايا

الإثنين، 15 فبراير 2016 12:44 ص
النيابة العامة تتبنى منهجا جديدا فى كشف لغز الجثث المجهولة.. 10 قرارات للتعرف على جثة مجهولة غارقة بنهر النيل.. ومصدر قضائى: واقعة الشاب الإيطالى أحدثت طفرة بالنيابة فى التحقيق بمثل هذه القضايا جثة غريق - صورة أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكثف النيابة العامة، مجهوداتها لفك لغز هوية جثة السيدة المجهولة التى عثر عليها صباح، أمس، غارقة بنهر النيل، بروض الفرج، وذلك للخروج من المأزق الذى وقعت فيه النيابة والأجهزة الأمنية فى واقعة مقتل الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى" التى لازال الغموض يخيم عليها إلى وقتنا هذا.

فقد أصدر المستشار شادى شيف، وكيل النائب العام، وبإشراف المستشار محمد عادل، رئيس النيابة، 10 قرارات للتعرف على هوية جثة السيدة المجهولة التى عثر عليها صباح، أمس، غارقة بنهر النيل، بروض الفرج.

وذكرت التحقيقات التى أشرف عليها المستشار مازن يحيى، المحامى العام الأول لنيابات شمال القاهرة الكلية، فى القضية المقيدة برقم 534 إدارى روض الفرج، أن الجثة لسيدة مجهولة الهوية فى العقد الثالث من العمر، لم يعثر بحوزتها على أية متعلقات شخصية "بطاقة – كارنية - مصوغات" للتعرف على هويتها، مرتدية عباءة سوداء اللون، وتحت العباءة جلباب بيج اللون، وملابس داخلية، وجورب، ما يؤكد أنها لم تنزل فى النهر بغرض الاستحمام، بيضاء اللون وذات شعر أسود، دون وجود ثمة إصابات تراها العين المجردة فى جسدها.

وتمثلت قرارات النيابة العامة فى 10 قرارات لبيان هوية الجثة المجهولة وهى



1- نقل الجثة للطب الشرعى


2- التشريح لبيان كيفية الوفاة والكشف عن أية إصابات بأسلحة مستخدمة، والتعرف على كونها ثيبا أم بكرا، وعما إذا كانت تعرضت لعنف جنسى من عدمه، وعينات، وعينات بول ودم وعينات حشوية، لإرسالها للمعمل الشرعى الجنائى للبحث عما كانت المتوفاة متعاطية لمواد أو عقاقير "مخدرات، مواد سامة، مواد منومة"، وعما إذا كانت تلك العقاقير أدت إلى الوفاة من عدمه، وانتداب الطبيب الشرعى لفحص ملابس المتوفاة لاستظهار ما قد يتراءى من علامات أو إشارات تدل على وجود شبهة جنائية.
3-أخذ عينة من "dna" تمهيداَ لإجراء المقارنات حال ظهور أحد من ذوى المتوفاة.

4- التحفظ على الجثة لحين صدور قرار آخر بشأنها.
5- انتداب خبراء البصمات للانتقال لمحل تواجد الجثة، ورفع بصمات يديها لإرسالها لإدارة الأحوال المدنية والحاسب الآلى، وإجراء المقارنات وصولا لهوية المتوفاة.
6- انتداب خبير التصوير الجنائى لتصوير الجثة بأكثر من موضع واتخاذ كافة إجراءات النشر.
7- إخطار مكتب بلاغات العاصمة لاتخاذ إجراءات النشر الخاصة بصور المتوفاة إلى مكتب بلاغات الغياب على مستوى الجمهورية.
8- يستعلم مكتب بلاغات الغياب بالعاصمة عن ما اذا كان قد سبق الإبلاغ بغياب أو فقد المتوفاة بحسب أوصافها أو ملابسها المعثور بحالتها عليها.
9-عقب التوصل لذوى المتوفاة يتم ابلاغهم للحضور لسراى النيابة فورا.
10-تطلب تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وصولا لحقيقتها.

من جانبه، قال مصدر قضائى لـ"اليوم السابع"، إن النيابة العامة لأول مرة تصدر حزمة من القرارات بشأن العثور على جثة مجهولة غارقة بنهر النيل، وهو ما لم يحدث من قبل، مؤكداَ أن مقتل الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى"، جعل النيابة العامة تتخذ منهجاَ جديداَ أكثر تطوراَ للوصول إلى حقيقة أية جثة مجهولة، ما أدى إلى إحداث طفرة فى تحقيق مثل هذه القضايا لسرعة حل وكشف لغزها.

وأضاف "المصدر" أن النيابة العامة لا تفرق بين المصرى وأى جنسية أخرى لاتخاذ مثل هذه الإجراءات للوصول إلى حقيقة مثل تلك الوقائع الغامضة التى عادة ما تثير الرأى العام المصرى.

كانت مباحث قسم شرطة روض الفرج تلقت بلاغا من الأهالى بالعثور على جثة سيدة غارقة فى مياه نهر النيل، وبالانتقال والفحص تبين صحة البلاغ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة