تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى..

"أحمد هيكل" يشارك فى منتدى "الاستثمار فى أفريقيا" بشرم الشيخ

الأربعاء، 10 فبراير 2016 11:46 ص
"أحمد هيكل" يشارك فى منتدى "الاستثمار فى أفريقيا" بشرم الشيخ أحمد هيكل - مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة القلعة إنها ستشارك فى أعمال منتدى "الاستثمار فى أفريقيا"، المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ خلال يومى 21 و22 فبراير الجارى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

يأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك بين أطراف المنظومة الاستثمارية فى دول الكوميسا من الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص، للمساعدة فى صياغة رؤية مشتركة وفعالة للبناء على تجربة التكتلات الأفريقية الثلاثة تمهيدًا لإقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وقال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن بلدان القارة الأفريقية تنبض بمقومات غير مسبوقة للنمو رغم تحديات المرحلة الراهنة، وذخرها فرص الاستثمار الواعدة التى تلبى الاحتياجات الحقيقية لشعوب المنطقة شريطة أن يتحلى القطاع الخاص بروح الإقدام والقدرة على تجاوز المخاطر وحشد والخبرات والموارد المتوفرة دوليًا لزيادة كفاءة المنظومة الاقتصادية بصفة مستديمة وتعزيز المركز التنافسى لأفريقيا على الخريطة الاقتصاد العالمى.

وأوضح هيكل أن القارة الأفريقية لديها فجوة تقدر بنحو 93 مليار دولار سنويًا بحجم الإنفاق على مشروعات البنية الأساسية، وذلك فى حد ذاته يطرح فرصًا استثنائية بجميع المقاييس، ناهيك عن أن القارة الأفريقية فى طريقها لتصبح أكبر مركز للقوى العاملة حول العالم خلال العقود المقبلة بفضل التركيبة السكانية الفريدة التى تمثل حاليًا كتلة استهلاكية ضخمة تتجاوز المليار نسمة تقريبًا، فيما تحتوى أفريقيا على سبع دول من بين الاقتصادات العشرة الأسرع نموًا حول العالم.

وأوضح كريم صادق، العضو المنتدب لاستثمارات القلعة بقطاع النقل، بما فى ذلك شبكة السكك الحديدية بكينيا وأوغندا تحت مظلة شركة «ريفت فالي» ومشروعات النقل النهرى بمصر والسودان وجنوب السودان من خلال شركة «نايل لوجيستيكس»، أن استراتيجية الاستثمار التى تتبناها القلعة تتبلور فى توظيف المقومات الداعمة لمستقبل النمو الاقتصادى فى أفريقيا، من التحرير التدريجى لقطاع الطاقة وتزايد الحاجة إلى تطوير شبكات البنية الأساسية لمواكبة النمو السكانى السريع، إلى جانب المميزات التصديرية التى تحظى بها أسواق القارة الأفريقية.

وأضاف صادق أن التنسيق الدورى والعمل فى إطار رؤية مشتركة على المستوى الاقتصادى يعد أمرًا محوريًا لتحقيق التنمية المنشودة بأسواق القارة الأفريقية، مشيرًا إلى ضعف منظومة النقل واللوجستيات باعتباره عقبة رئيسية لزيادة حجم التجارة البينية.

وأشار إلى أن جهود الحكومات لتحديث الأطر التنظيمية المتشابكة ينبغى أن تتزامن مع تعظيم دور القطاع الخاص فى تطوير شبكات البنية الأساسية لتسريع حركة النقل وخفض تكلفة التجارة بين مختلف أنحاء المنطقة ومنها إلى مراكز التصدير الرئيسية بالعالم.

وتعد سكك حديد ريفت فالى أبرز الاستثمارات التابعة لشركة القلعة فى قطاع النقل بأفريقيا، إذ تمتلك امتيازًا حصريًا مدته 25 عامًا لإدارة شبكة السكك الحديدية فى كينيا وأوغندا والتى تربط بين ميناء مومباسا على المحيط الهندى بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بطول 2.352 كم مروراً بالمناطق الداخلية فى كل من كينيا وأوغندا. ومنذ انطلاق برنامج إعادة التأهيل والتطوير الذى بدأته شركة القلعة عام 2012 باستثمارات 287 مليون دولار.

كما قامت ريفت فالى بتطوير تقنيات تشغيل خطوط السكك الحديدية مع إحلال البنية الأساسية لخطوط النقل وزيادة الطاقة الاستيعابية والارتقاء بمعايير الإدارة والتشغيل لعناصر فريق العمل الذى يربو حاليًا على 2000 موظف لتنتظم حركة القطارات لأول مرة منذ عقود، فضلاً عن تقليص فترة نقل البضائع بين ميناء مومباسا بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بأكثر من نصف المعدلات السابقة فى ضوء تجديد عربات السكك الحديدية وشراء 20 قاطرة جديدة – أول دفعة قاطرات جديدة تدخل شرق أفريقيا منذ أكثر من 25 عامًا – إلى جانب شراء مئات من عربات السكك الحديدية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة