بالصور.. أهالى الأقصر يبتهجون لاقتراب موسم حصاد "القصب" لسداد الديون وتزويج الأبناء.. مزارعون يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنيه.. ومدير مصنع سكر "أرمنت": زراعة 36 ألف فدان تنتج 140 ألف طن "سكَّر"

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 04:05 ص
بالصور.. أهالى الأقصر يبتهجون لاقتراب موسم حصاد "القصب" لسداد الديون وتزويج الأبناء.. مزارعون يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنيه.. ومدير مصنع سكر "أرمنت": زراعة 36 ألف فدان تنتج 140 ألف طن "سكَّر" أهالى الأقصر يبتهجون باقتراب موسم "كسر القصب"
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتغنى أبناء الأقصر بالمأثورات كلما دخل فصل الشتاء، فى مزارع محافظة الأقصر، ومنها، "القصب القصب حلاوته السنة ديه ياواد.. القصب كسرناه على المصنع رحلناه.. وعريسنا ودخلناه وعروسته السنة ديه ياواد".. و"القصب القصب.. عاوز ميه يا واد"، ابتهاجًا بدخول موسم كسر قصب السكر خلال فصل الشتاء من كل عام.

1-  أهالى الأقصر يبتهجون بإقتراب موسم "كسر القصب" لسداد الديون وتزويج الأبناء
أهالى الأقصر يبتهجون بإقتراب موسم "كسر القصب" لسداد الديون وتزويج الأبناء

ومع حلول فصل الشتاء يقترب دخول موسم "كسر القصب" ونقله إلى مصنع سكر أرمنت غربى الأقصر، فهو الموسم السنوى الذى ينتظره أبناء المحافظة لقضاء حاجاتهم المختلفة فمنها الخطبة والزواج للأبناء، وكذلك تسديد الديون عليهم طوال العام، وشراء أراضٍ ومنازل جديدة من أرباح القصب الذى ظلوا يزرعونه عام كامل، حيث تحتل زراعة القصب مكانة خاصة فى قلوب أهل قرى محافظة الأقصر، حيث يتم عمل احتفال شعبى بمصنع سكر أرمنت مع بدء موسم حصاد القصب، وذلك عبر فرق المزمار والطبل البلدى والخيول. 

2-  برلمانى أقصرى يطالب بالاستفادة من التجارب الأجنبية فى نجاح الموسم
 برلمانى أقصرى يطالب بالاستفادة من التجارب الأجنبية فى نجاح الموسم

وفى هذا الصدد أعلن محمود سامى مدير مصنع سكر أرمنت غرب الأقصر، أن إدارة المصنع تستعد لانطلاق الموسم فى الأول من شهر يناير المقبل، موضحاً أن المصنع يستعد لإنتاج حوالى 140 ألف طن سكر هذا العام، حيث أن المساحة المزروعة بالمحافظة تبلغ 36 ألف فدان وينتج عنها 2 مليون و290 ألف طن قصب، مشدداً على أنه سيتم شراء الطن من المزارعين بـ500 جنيه بزيادة 100 جنيه عن العام الماضى.

3-  الأقصر زرعت 36 ألف فدان قصب خلال العام الجاري
الأقصر زرعت 36 ألف فدان قصب خلال العام الجاري

وأوضح مدير عام مصنع سكر أرمنت بالأقصر، أن إدارة المصنع أجرت الصيانة الدورية بالكامل لكافة المعدات والماكينات والعصارات، كما تمت توسعة عنبر الطبخ وتأهيل واستحداث بعض العمليات الصناعية فى الإنتاج، وتأهيل محطة القوى والمراجل البخارية وخطوط الديكوفيل التى تنقل المحصول بالسكة الحديد إلى داخل المصانع وذلك من خلال عملية صيانة عامة.

4-  مصنع أرمنت يتوقع إنتاج 2 مليون و290 ألف طن قصب بإجمالى 140 ألف طن سكر
مصنع أرمنت يتوقع إنتاج 2 مليون و290 ألف طن قصب بإجمالى 140 ألف طن سكر

وعلى جانب آخر عقدت مجموعة من كبار مزارعى قصب السكر بالأقصر، اجتماعا بحضور محمد ياسين عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، لاحتجاجهم على أسعار توريد منتجهم، والمطالبة بزيادة سعر الطن إلى 800 جنيه بدلاً من 500 فى ظل الأسعار التى تشهدها السوق من ارتفاع فى بيع السكر.

5-  مزارعون قصب السكر يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنيه
مزارعون قصب السكر يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنيه

وقال خلال الاجتماع النائب محمد ياسين عضو مجلس النواب عن دائرة مركز القرنة وعضو لجنة الزراعة فى البرلمان، أنه واحد من المزارعين المتضررين من سعر الطن المنخفض، مؤكداً أن المزارع يعانى الأمرين من مصانع السكر وبنك التنمية والائتمان الزراعى، مشدداً على أن المزارع منذ الستينات بيقوم بزراعة صنف يسمى "س 9 "، ولكن التدهور الاقتصادى للبلاد أدى إلى ضعف الإنتاجية دون وجود حلول، مطالباً بتفعيل دور مراكز بحوث وزارة الزراعة لتحسين الصنف أو إدخال أصناف جديدة، وضرورة الاستفادة من تجارب الدول الخارجية كالبرازيل أو جنوب أفريقيا أو الهند فى تحسين زراعة المنتج.

6-  مدير مصنع سكر أرمنت يؤكد رفع سعر الطن لـ500 جنيه
مدير مصنع سكر أرمنت يؤكد رفع سعر الطن لـ500 جنيه

وأكد محسوب محمد أحد كبار المزارعين بالأقصر: "أزرع محصول القصب منذ عام 1976، وكان الطن بـ 9 جنيهات، ولكن الحال تغير والأسعار رفعت حتى وصلت لـ400 جنيه وزودوها 100 وأصبح 500 جنيه، ومتوسط الإنتاج لدينا 40 طن للفدان، مما يعنى أن إجمالى الفدان يباع بحوالى 20 ألف، وبخصم 18 ألف جنيه أجور العمالة والمحراث وأعمال الزراعة والمياة والسماد، سيكون مكسبنا حوالى 2000 جنيه فقط من الفدان الواحد، هو حصاد تعبنا طول السنة هنعمل بيهم إيه؟".

7-  إجتماع كبار مزراعى قصب السكر لبحث أزماتهم السنوية
إجتماع كبار مزراعى قصب السكر لبحث أزماتهم السنوية

وأضاف محسوب أن المزارع لديه العديد من المسئوليات والاحتياجات له ولأرضه ولأسرته، مطالبا بضرورة مساعدة الحكومة لهم ورفع سعر الطن لـ800 جنيه حتى يستطيعون الكسب بصورة جيدة كغيرهم من باقى المزارعين فى المحاصيل الآخرى كالطماطم والموز، مؤكداً على أنه تم عقد اتفاقيات بين كبار مزارعى مراكز نجع حمادى ونقادة وقوص بمحافظة قنا، ومراكز إسنا وأرمنت والطود والقرنة والبياضية بالأقصر، للمضى قدماً فى خطوات تصعيدية للمطالبة بزيادة سعر الطن فى بداية الموسم.

8-  الأهالى يستعدون لكسر القصب ونقله للمصنع بأرمنت
الأهالى يستعدون لكسر القصب ونقله للمصنع بأرمنت

ومن جانبه يقول المزارع محمد محمود أنه سيقوم ببيع القصب الذى سيقوم بحصاده للعصارات بدلاً من مصنع سكر أرمنت لأن سعر الطن للعصارات سيتراوح ما بين 1000 لـ2000 جنيه وهو أفضل بكثير من سعر المصنع، حتى لا يتعرض للخسارة كما حدث له العام الماضى. ويضيف محمد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيوظف عددًا من العمال لكسر محصول القصب الخاص به على مساحة 10 أفدنة فى جبل أرمنت، ثم تقشيره وتنظيفه جيداً وسيذهب به إلى عصارات القصب التى تقوم بشرائه وتخزينه حتى فصل الصيف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة