التنسيق الحضارى: خاطبنا محافظة قنا لحماية قصر مكرم عبيد ولم تستجب

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 09:00 م
التنسيق الحضارى: خاطبنا محافظة قنا لحماية قصر مكرم عبيد ولم تستجب قصر مكرم عبيد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، أن قصر مكرم عبيد الموجود بمحافظة قنا قرب مبنى مديرية الأمن مسجل فى قائمة المبانى التراثية المعمارية، وكان القصر مستغلا كمدرسة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، قبل عملية الهدم.

 

وأوضح "أبو سعدة"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وقت عملية الهدم قام التنسيق بإخطار المحافظة للتوقف عن عملية الهدم باعتبار القصر من ضمن المبانى المعمارية الأثرية المسجلة ذات التراث المميز عام منذ عام 1991.

 

وأشار "أبو سعدة" إلى أن التنسيق دوره فنى فقط فهو المسئول فى وضع رؤى وأفكار تصميمية فقط للمبانى، وليست مهمته منع هدم بالقوة أو التصرف فى المبانى الأثرية التى يمتلكها الأفراد أو التى تكون تابعة للمحافظات.

 

وتابع "أبو سعدة أن حالة القصر حاليا تفيد بوجود هدم كامل فى مبنى القصر فى الناحية الخلفية، ووجود آثار تكسير وهدم للسور الحديدى، والبوابة الرئيسية، وسقوط أجزاء كاملة من السقف، رغم أنه مبنى أثرى مسجل بشكل رسمى، بعد مرور أكثر من 100 عام على بنائه، وهو بهذا يدخل فى عداد المبانى الأثرية والتاريخية التى مر عليها أكثر من 100 عام.

 

جدير بالذكر أن قصر مكرم عبيد يبلغ مساحته 6 قراريط، ويتميز بطابع أثرى بارز، وطراز معمارى يشبه ما تم بناؤه فى عهد أسرة محمد على باشا، إذ يحتوى على فناء واسع ويتكون من طابقين، وتتميز واجهة القصر بالرسومات الأوروبية القديمة، وبه عدة أعمدة تاريخية، وسور مبنى من الطوب والحديد، يتوسطه الرخام الذى يزين مدخل بوابة القصر.

 

ويتبع القصر 27 مبنى آخر، عبارة عن قصور صغيرة تحولت تدريجيا إلى عقارات وأبراج سكنية، وتم إنشاء محلات تجارية دون رادع حقيقى للمتعدين والملاك المتورطين فى طمس الهوية التاريخية لتلك القصور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة