أخبار فلسطين اليوم.. الخارجية الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بالاعتراف بدولة فلسطين

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 03:41 م
أخبار فلسطين اليوم.. الخارجية الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بالاعتراف بدولة فلسطين مستوطنات - أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت أخبار فلسطين اليوم على العديد من التقارير، ومن بين أخبار فلسطين اليوم طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الإدارة الأمريكية بالاعتراف بدولة فلسطين ودعم مشروع القرار الخاص بالاستيطان فى مجلس الأمن.

 

وقالت الوزارة، فى بيان تعقيبا على مصادقة الكنيست التمهيدية على مصادرة أراض فلسطينية خاصة، إنها ترحب بالتصريحات الدولية المنددة بالاستيطان خاصة التصريحات التى أدلى بها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى التى اتهم فيها حكومة الاحتلال بإحباط جهود السلام مع الفلسطينيين.

 

وأضافت أن هذا التصريح الذى جاء قبل ساعات من إقرار هذا المشروع بالقراءة التمهيدية "وإن جاء متأخرا وفى ربع الساعة الأخيرة من عمر إدارة أوباما إلا أنه يحمل وبشكل واضح الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن تعطيل المفاوضات وتدمير فرص السلام".

 

وطالبت الخارجية الفلسطينية الإدارة الأمريكية بترجمة مواقفها إلى خطوات عملية من شأنها إنقاذ حل الدولتين وفرض السلام بما يضمن الوقف الفورى للاستيطان "هذا كله حال إسعفها الوقت لذلك".

 

وقالت الوزارة إنه رغم معارضة المستشار القانونى للحكومة الإسرائيلية للمشروع ومعارضة قطاعات واسعة من القانونيين والحقوقيين داخل إسرائيل للمشروع ورغم الانتقادات الدولية والتحذيرات من مخاطره العنصرية وتداعياته على حل الدولتين أقر الكنيست الإسرائيلى بالقراءة التمهيدية مشروع القانون.

 

وأضافت أنه يتناقض مع القانون الدولى واتفاقيات جينيف والقوانين فى إسرائيل وقرارات المحكمة العليا فى دولة الاحتلال.

 

وأشارت إلى أن تمسك حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بهذا القانون "يأتى فى سياق توجه اليمين واليمين المتطرف فى اسرائيل لإحكام سيطرته وفرض أيديولوجيته الظلامية المتطرفة على مفاصل الحكم فى إسرائيل لفرض القانون الإسرائيلى على الأرض الفلسطينية المحتلة، وضم أجزاء واسعة منها فى مقدمتها الكتل الاستيطانية المحيطة بالقدس بما يؤدى لإنهاء حل الدولتين.

 

وكان الكنيست قد صادق مساء أمس الاثنين بصورة تمهيدية على مشروع قانون يدعم مصادرة أراض فلسطينية خاصة تحت مسمى "شرعنة" بناء البؤر الاستيطانية، وذلك بغالبية 60 صوتا مقابل معارضة 49 آخرين، ولكى يصبح المشروع قانونا يجب إخضاعه إلى ثلاث قراءات فى البرلمان.

 

ومن أخبار فلسطين اليوم ، سجل المؤشر الرئيسى لبورصة فلسطين ارتفاعا بنسبة 0.55%، اليوم الثلاثاء، فى جلسة تداول متواضعة بلغت قيمتها نحو 421 ألف دولار.

 

وأغلق مؤشر القدس على 528.33 نقطة، مرتفعا 2.88 نقطة عن جلسة تداول الأمس، مدفوعا بارتفاع مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.30%، ومؤشر قطاع الاستثمار بنسبة 0.44%، ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.66%، مع استقرار مؤشر قطاع التأمين، وتراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.30%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة