"الذهب الأبيض يلمع تحت القبة".. "زراعة البرلمان" تطالب بزيادة دعم القطن قبل ساعات من مؤتمره.. وكيل اللجنة: نتكاتف مع الحكومة لتحفيز الفلاحين.. تمراز: يجب إعلان خطة التسويق.. و"زايد" يطالب بدعم الأسمدة

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 06:00 ص
"الذهب الأبيض يلمع تحت القبة".. "زراعة البرلمان" تطالب بزيادة دعم القطن قبل ساعات من مؤتمره.. وكيل اللجنة: نتكاتف مع الحكومة لتحفيز الفلاحين.. تمراز: يجب إعلان خطة التسويق.. و"زايد" يطالب بدعم الأسمدة القطن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وذلك فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وهو المؤتمر الذى ينظمه الاتحاد المصرى للمستثمرين، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، فى الوقت الذى وضع نواب البرلمان من أعضاء لجنة الزراعة، قائمة من التوصيات للحكومة بشأن تحفيز الفلاحين وتشجيعهم على زراعة "الذهب الأبيض".

 

رائف تمراز: البرلمان سيتكاتف مع الحكومة من أجل دعم زراعة القطن

فى هذا الإطار، قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن البرلمان سيتكاتف مع الحكومة من أجل دعم زراعة القطن من جديد، موضحا أن دعم تلك الزراعة أمر مهم وواجب وطنى، ويتطلب تكاتف الجهود بين البرلمان والحكومة لتشجيع الفلاحين على التوسع فى الزراعة.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحوافز المقدمة للفلاحين قليلة، وتشجيعهم على زراعة القطن بكثافة يتطلب زيادتها، متابعًا: "لن نعود للعالم ونستعيد صادرتنا السابقة من هذا المحصول إلا بدعم زراعة القطن المصرى، والتوسع فى زراعته خلال الفترة المقبلة"، مطالبًا الحكومة بخطة شاملة لتحفيز الفلاح.

 

محمد عبد الحليم: خطوات الحكومة لتحفيز زراعة القطن متأخرة للغاية

فى السياق ذاته، قال النائب محمد عبد الحليم، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن خطوات الحكومة لتحفيز صناعة القطن فى مصر متأخرة للغاية، والمساحات المخصصة لزراعة القطن قليلة، بسبب عدم توفير حوافز للفلاحين من قبل الحكومة للتوسع فى زراعته.

وأضاف عضو لجنة الزراعة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن كان ينبغى عقده قبل موسم الزراعة، مشدّدًا على ضرورة إعلان الحكومة عن طرق تقديم حوافز ودعم للفلاحين لتشجيعهم على زراعة القطن، ولافتًا إلى أن الحكومة يمكنها دعم الفلاح من خلال تقديم مبيدات جيدة له، وبيع المواد الخام الخاصة بزراعة القطن بأسعار رخيصة، بحيث يكون ذلك دعمًا للفلاح لزراعة القطن.

 

محمود زايد: هناك توصيات عديدة على الحكومة اللجوء لها بالمؤتمر

من جانبه، قال النائب محمود زايد، عضو لجنة الزراعة، إن هناك عدة توصيات يمكن للحكومة اتباعها لدعم زراعة القطن، وعليها اللجوء لها خلال المؤتمر الوطنى الذى ستعقده لبحث سياسات زراعة القطن.

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن من بين هذه التوصيات، أولا دعم المواد الكيماوية التى يحتاجها الفلاح الذى يتجه لزراعة القطن، إذ سيعد هذا أول حافز له لتشجيعه على الزراعة، لافتًا إلى ضرورة وقف استيراد القطن من الخارج، وتعاقد الحكومة مع الفلاحين على شراء المحصول بأسعار مناسبة، إلى جانب دفع المصانع لشراء القطن من الفلاحين بدلا من الاستيراد من الخارج.

 

سعد تمراز: يجب أن يحضر النواب المؤتمر

بدوره، أكد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ضرورة حضور النواب مثل هذه المؤتمرات، باعتبار أن لدى أعضاء اللجنة مقترحات حول دعم الزراعة، وقد ناقشوها مع الحكومة خلال الفترة الماضية.

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك عدة توصيات من بينها ضرورة أن يعرف الفلاح سعر القطن الذى ستشتريه الحكومة منه، وكذلك حجم الأسمدة والمبيدات التى ستدعمها الدولة للفلاحين، مشدّدًا على ضرورة معرفة من أين ستشترى الحكومة البذور، وهل ستكون صالحة للزراعة والإنتاج أم لا، وأن يكون شراء القطن تحت إشراف وزارة الزراعة، وكذلك إعلان الحكومة عن طرق تسويق المنتج الخاص بالقطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة