بالصور.. تجار سوق الجمعة بالإسماعيلية ينتظرون تطويره.. التجار: نعانى من الصرف الصحى والقمامة وننتظر تسليم 124 محلا تجاريا و36 فرشا.. المحافظ: الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير السوق بـ15 مليون جنيه

الأحد، 04 ديسمبر 2016 04:55 ص
بالصور.. تجار سوق الجمعة بالإسماعيلية ينتظرون تطويره.. التجار: نعانى من الصرف الصحى والقمامة وننتظر تسليم 124 محلا تجاريا و36 فرشا.. المحافظ: الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير السوق بـ15 مليون جنيه لافتة تطوير سوق الجمعة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر سوق الجمعة بالإسماعيلية من أقدم الأسواق بالمحافظة ويقع فى وسط المدينة ويرتاده معظم المواطنين لشراء متطلباتهم اليومية لقربة من الأحياء الثلاثة أول وثانى وثالث وأيضا مركز تجمع لمواطنى القرى والمراكز المجاورة.

مطالبات بالتطوير

وفى السنوات القليلة الماضية تعالت الأصوات بتغيير مكان السوق وإخراجه من وسط المدينة إلى أطراف المدينة إلا أن هذه المطالب لم تجد صدى من المسئولين والمواطنين على حد سواء وكان الحل هو التطوير لسوق الجمعة والخروج به من العشوائية إلى الشكل الحضارى وتم بالفعل العمل فى المرحلة الأولى من مشروع التطوير، حيث قام اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية فى العام الماضى بتوقيع بروتوكولا للتعاون بين وزارة التطوير الحضارى والمحافظة لتطوير منطقة سوق الجمعة بقلب مدينة الإسماعيلية، حيث يقع السوق على مساحة 4.4 فدان، وتصل جملة التكلفة المالية له 15 مليون جنيه، ويتضمن البروتوكول دعم الوزارة للمشروع بمبلغ خمسة ملايين جنيه فى المرحلة الأولى والتى يتم تسليمها خلال أيام لكن هناك مشاكل حتى هذه اللحظة يعانى منها تجار سوق الجمعة.

لافتة تطوير سوق الجمعة
لافتة تطوير سوق الجمعة

 

مشاكل سوق الجمعة

يقول جمعة الفولى تاجر جملة أن مشكلة الصرف الصحى بالسوق أثرت على البيع والشراء وخاصة عندما تمتلئ الشوارع الداخلية للسوق بمياه الصرف الصحى وتعوق حركة المواطنين والسيارات وتتوقف حالة البيع للتجار مما يعرضهم لخسائر كبيرة.

أحد المبانى الجديدة فى المرحلة الأولى
أحد المبانى الجديدة فى المرحلة الأولى

النظافة

وأشار أحمد عبد الله تاجر بسوق الجمعة إلى أن القمامة تحاصر الفروشات والمحلات وينتج عنها رائحة كريهة وطالبنا بضرورة إزالة القمامة بشكل مستمر وقام الحى بعمل ورديات لإزالة القمامة إلا أنها مازالت تسبب مشكلة.

 

المحلات الجديدة بعد التشطيب
المحلات الجديدة بعد التشطيب

وضاف سيد زغلول تاجر أسماك أن السوق يحتاج إلى نظرة من المسئولين لتنظيمه والانتهاء من المحلات التى تم الإعلان عنها منذ فترة وتسليمها للباعة للحفاظ على الشكل الحضارى وتنظيم تواجد الباعة الجائلين، وهم الذين لا يملكون محلات ويقومون بالفرش فى طرقات السوق والشوارع الجانبية.

أماكن بيع الأسماك للتجار
أماكن بيع الأسماك للتجار

توفير محلات

ويؤكد عبد الله صقر تاجر حبوب أن المشكلة الأساسية بالسوق هى تأخر عملية التطوير والتى بدأ الإعلان عنها من شهر أكتوبر من العام الماضى، حيث توفر محلات للباعة وفى نفس الوقت فرصة جيدة لتسهيل حركة المرور داخل السوق.

تشطيب بقية المحلات
تشطيب بقية المحلات

بدء التطوير

ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية أنه تم مؤخرا تشكيل لجنة ضمت كافة الجهات المعنية المختصة بمشروع تطوير سوق الجمعة بوسط المدينة لتتولى إدارة شئون السوق كاملة ومتابعة ما يجرى تنفيذه من أعمال التطوير التى يشهدها هذا السوق الذى يعد أكبر وأقدم سوق للخضر والفاكهة بقلب مدينة الإسماعيلية وظل يعانى لسنوات طويلة من عدم التطوير وانتشار العشوائية ومن خلال بروتوكول التعاون المشترك فيما بين المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة البيئة تم وضع خطة خاصة لتطوير السوق بالكامل ورفع كفاءته والقضاء على كافة صور العشوائيات والعمل على إيجاد سوق متطور تتوافر به كافة الخدمات والمرافق من أجل الحفاظ على المظهر الحضارى والجمالى للمدينة.

المنظر العام للمرحلة الأولى
المنظر العام للمرحلة الأولى

تسليم المرحلة الأولى

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يهدف لمحو الوجه المظلم عن السوق القديم بتطوير وتجهيز مقر جديد خاص به وإقامة عدد من المحلات الجديدة بتكلفة إجمالية قدرها 15 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة التطوير الحضارى وإشراف مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الإسماعيلية، وأنه تم الانتهاء من تشطيب 124 محلاً جديداً و36 فرشا ضمن المرحلة الأولى لتطوير السوق كما تم الموافقة على بدء تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة لـ281 محلاً من المحلات القديمة يتم تطويرها على عدة مراحل اضافة إلى استكمال بناء 510 فرشات متطورة للباعة الجائلين وتم الاتفاق على بدء تسكين 300 من أصحاب فروش شارعى سعد زغلول وشارع مصر داخل المول التجارى بسوق الجمعة ونقل 124 من أصحاب المحلات القديمة إلى المحلات الجديدة بالسوق لبدء تطوير المرحلة الثانية من المحلات.

منظر آخر للمرحلة الأولى
منظر آخر للمرحلة الأولى

 

المحلات من الداخل
المحلات من الداخل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة