معركة داخل الإخوان بسبب تهنئة المسيحيين بالأعياد.. شيوخ الجماعة يفتون بجواز التهنئة رغم تحريضهم المستمر ضد الأقباط.. وحلفاؤها يهاجمونها: "بتضحكوا على أنفسكم".. وخبير: إجازتهم للتهنئة مغازلة للغرب

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 01:01 ص
معركة داخل الإخوان بسبب تهنئة المسيحيين بالأعياد.. شيوخ الجماعة يفتون بجواز التهنئة رغم تحريضهم المستمر ضد الأقباط.. وحلفاؤها يهاجمونها: "بتضحكوا على أنفسكم".. وخبير: إجازتهم للتهنئة مغازلة للغرب عصام تليمة ووجدى غنيم
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تنشب فيه خلافات بين الإخوان وحلفاءها فى الخارج، بسبب الفشل المتلاحق للجماعة وسياساتها الداخلية، نشبت قبل رأس السنة الميلادية معركة من نوع آخر بين شيوخ الإخوان وحلفائها حول تهنئة الأقباط بأعياد ميلادهم.

 

بداية الخلاف جاء بعدما أصدر عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق بيانا أجاز فيه تهنئة الأقباط بعيد ميلادهم، وقال عبر صفحته على "فيس بوك": "بمناسبة فقرة تحريم تهنئة المسيحيين بتاعة كل سنة يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم على مذهب الإمام ابن تيمية وكل سنة وأنتم طيبين" مستشهدا بحديثه لفتاوى للعالم المجدد محمد رشيد رضا.

 

وتأتى تصريحات عصام تليمة، بعد أيام قليلة من تحريض وجدى غنيم، الداعية الإخوانى، بشكل علنى ضد الأقباط، واعتبارهم سبب كبير فى ما تتعرض له الجماعة.

 

فى المقابل شن أبو حازم عبد الرحمن، القيادى بتحالف دعم الإخوان، هجوما عنيفا على عصام تليمة، متهما إياه بالكذب والخداع على مؤيدى الإخوان، زاعما أنه لا يجوز تهنئة الأقباط بأعياد ميلادهم.

عصام تليمة
عصام تليمة

وقال فى بيان له رد على تصريحات عصام تليمة: "يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم على مذهب الإمام ابن تيمية"، هذا ما كتبه عصام تليمة على صفحته  بمناسبة احتفال إخواننا بعيد الميلاد ، وهو عيد ميلاد المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام".

 

وأضاف: "كتبت ردا عليه منذ أكثر من عشرين سنة أنكر على المهندس إبراهيم شكرى _ رئيس حزب العمل _ هو وسيف الإسلام البنا ابن حسن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان لأنهما كان يذهبان معٱ إلى الكاتدرائية لتهنئة الأقباط بعيد الميلاد ، وقلت لا يجوز التهنئة – على حد زعمه - .

 

وفى السياق ذاته، شن محمود فتحى، رئيس حزب الفضيلة السلفى، والقيادى فيما يسمى تحالف دعم الإخوان، هجوما على الاقباط قبل رأسا لسنة الميلادية، قائلا إن الغرب الذى يحاصر المنطقة، ويهاجم الإسلاميين، ولذلك على التيار الإسلامى أن يقاومهم – على حد قوله - .

 

فيما رد الشيخ على قطب، الداعية المحسوب على تحالف دعم الإخوان، على عصام تليمة، قائلا إن تهنئة الأقباط بمولود أو نجاح لا يوجد بها إشكالية ولكن التهنئة بأعيادهم هى من تعد الإشكالية .

وجدى غنيم
وجدى غنيم
 

فى المقابل أيضا رد عصام تليمة، على هجوم حلفاء الإخوان عليه بسبب إعلانه جواز تهنئة الأقباط بعيدهم قائلا: "وصل نقد بعض من لا علم عندهم لمن يجيز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم باتهامهم فى علمهم ودينهم، فهناك فتوى للشيخ السلفى المجدد الشيخ محمد رشيد رضا فى مجلة المنار سنة ١٩٠٣م تجيز الزيارة والتهنئة فى أعيادهم".

 

وتفسيرا لهذه المعركة والتلاسن، قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن بعض شيوخ الجماعة يحرصون على تهنئة الأقباط مجاملة للغرب، لذلك يحرصون دائما على تهنئة المسيحيون فى الغرب باعيادهم بينما يتجاهلون الأقباط فى مصر تماما.

 

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن هناك تيارات داخل الإخوان وحلفاء متشددين يحرضون ضد الأقباط بل ويحرضون أنصارهم على استخدام العنف ضد الأقباط وهم من يعارضون فتاوى بعض شيوخ الإخوان بجواز التهنئة".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

سلماوى

هى فين الجماعة ؟

نشر اخبار عن هده المافيا اعتراف بها نحن لا نهتم بما يقولون

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

كل عام و الاخوة الاقباط بخير بمناسبة ميلاد السيد المسيح عليه السلام

الاخوان تحرم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم - فهم كما تعلمون أعداء الفرح وهذا طبيعى في من يحب الدم والخراب وسوء الاخلاق.

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

كلما رايت وجه وجدى غنيم تذكرت شيئا

قصدى تذكرت ابو جهل .دا وجه وجدى غنيم يذكرك بوجه زعماء العصابات ومافيا المخدرات ..والله لما يبقى الدين بيمثله شخص مثل وجدى غنيم فدى قمة الكوارث والجهل والعمى

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى باشا

لمن يحق التهانى

سنة 1996 خرجت بيانات من هيئة البريد الأمريكية وفى عيد الأم .... ( 18 % من كروت المعايدة بمناسبة عيد الأم ردت الى الراسلين الاصليين ) لعدم صحة العنوان ... وكان هذا البيان بمناسبة طلب زيادة سعر طابع البريد بسبب اعباء الهيئة نتيجة تكرار الخدمة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمى

هو الأزهــــر موجود ؟؟؟؟؟؟

هو إبن تيمية "بقى مذهب" هو كمان ..... ؟؟؟؟؟ والله ما أعرف غير دلوقتى !!! والأزهر كالعـــــــــادة لاحس ولا خـــــــــبر !!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة