ذروة الشتاء لم تحل بعد.. معهد الفلك: مصر تشهد قمة الصقيع وأقصر نهار فى 22 ديسمبر.. وطول الفصل 88 يوما و23 ساعة.. يوم 21 من أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر هى منتصف الفصول الأربعة وليس بدايتها

السبت، 03 ديسمبر 2016 02:00 ص
ذروة الشتاء لم تحل بعد.. معهد الفلك: مصر تشهد قمة الصقيع وأقصر نهار فى 22 ديسمبر.. وطول الفصل 88 يوما و23 ساعة.. يوم 21 من أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر هى منتصف الفصول الأربعة وليس بدايتها ذروة الشتاء لم تحل بعد
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مصر على مدار الأيام الثلاث الماضية، موجة من الطقس السيئ وعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية حيث سقطت الأمطار بغزارة على عدد من المناطق ونشطت الرياح على أغلب الأنحاء مما زاد الإحساس ببرودة الطقس، الأمر الذى جعل  البعض يعتقد أن فصل الشتاء بلغ ذروته .

 

الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال إن  طول فصل الخريف سيبلغ 89 يوما، و20 ساعة و23 دقيقة، حيث أن الانقلاب الشتوى وذروة فصل الشتاء للعام الحالى 2016 ستحدث يوم الأربعاء 21 ديسمبر الجارى

 

وأضاف "تادرس" لـ"اليوم السابع" إن طول فصل الشتاء هذا العام سيبلغ 88 يوما و23 ساعة و45 دقيقة  .

 

وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أنه يوم 22 ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23.5 درجة جنوبا، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى، فيما عدا مدار الجدى حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى أى أنه خلال الانقلاب الشتوى حول يوم 22 ديسمبر، يكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

 

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن أطول خيال للإنسان على سطح الأرض يكون وقت الظهر يوم الانقلاب الشتوى، مضيفا  أن الشمس فى هذا اليوم، تبلغ أقصر، ارتفاع لها فى السماء، لذلك يمتد خيال الانسان على الأرض بطريقة ملحوظة فى هذا اليوم عن باقى أيام السنة، حيث يكون النهار فى ذلك اليوم هو اقصر نهار والليل هو أطول ليل.

 

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أنه العكس تماما يحدث يوم الانقلاب الصيفى فى 20-21 يونيو من كل عام حيث يكون خيال الإنسان على الأرض هو أقل خيال طوال العام، متابعا إن 21 مارس و21 يونيو و21 سبتمبر و21 ديسمبر هى منتصف الفصول الأربعة، وليس بدايتها كما هو سائد بين الناس.

 

جدير بالذكر أن الانقلاب الخريفى حدث يوم  22 سبتمبر الماضى فى تمام الرابعة و٢١ دقيقة بتوقيت القاهرة، حيث تساوى فى هذا اليوم عدد ساعات الليل والنهار، وسقطت أشعة الشمس بالتساوى على نصفى الكرة الأرضية، وشعر المواطنون بالاعتدال فى الجو الذى يميل إلى البرودة ليلا وعند الفجر، وبدأت ساعات الليل ستزداد تدريجيًا بداية من اليوم التالى للانقلاب الخريفى، وفى ذروة الخريف تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تمامًا، وتغرب فى اتجاه الغرب تمامًا، ويكون ارتفاعها فى السماء الذى تبلغ أقصاه وقت الظهر متساويًا فى فصلى الربيع والخريف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة