اللجنة العليا للكبد: توزيع 60 ألف علبة كيوريفو لعلاج فيروس C على المراكز

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 09:00 م
اللجنة العليا للكبد: توزيع 60 ألف علبة كيوريفو لعلاج فيروس C على المراكز دكتور عمر هيكل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد، وعضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، إنه تم توفير 60 ألف علبة كيوريفو وتوزيعها على جميع مراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية. 
 
وأضاف خلال الدورة التدريبية لتحديث الخطوط الاسترشادية لأطباء الكبد فى المراكز التابعة للجنة القومية والتى نظمتها اللجنة العليا لأمراض الكبد اليوم، أنه تم استعراض نتائج علاج المرضى خلال العامين السابقين، وتم استخدام أكثر من نظام علاجى، وكان آخرها السوفالدى والدكلانزا ما حقق نتائج تصل إلى 95% مع مرضى فيروس C، و91 % عندما أضيف الريبافيرين فى حالات تليف الكبد.
 
وأضافت اللجنة العليا لأمراض الكبد حديثًا عقار الكيوريفو مع الريبافيرين، وقد تم توزيع أكثر من 60 ألف جرعة على جميع المراكز المختلفة، ويستخدم مع عقار الريبافيرين لمدة 12 أسبوعا لمرضى فيروس C بدون تليف.
 
وأضاف أنه يتم إعطاؤه للمريض لمدة 24 أسبوعًا فى حالات التليف المتكافئ، وقد قررت اللجنة أن يبدأ العلاج بـ600 ملجم ريبافيرين بدلاً من 1200 ملجم، وتتم المتابعة الدقيقة لهؤلاء المرضى، وزيادة الجرعة بكميات بسيطة لأنه وجد من خلال الخبرات المصرية أن المرضى المصريين لديهم استعداد لمضاعفات الريبافيرين أكثر من المرضى بالدول الأوروبية والآسيوية، موضحًا أن الكيوريفو يتميز مع الريبافيرين بأنة يؤخذ فى حالات قصور وظائف الكلى البسيط.
 
وأكد الدكتور عمر هيكل أنه تم وضع قواعد علاج المرضى الذين لن يستجيبوا أو الذين حدثت لهم انتكاسة من السوفالدى مع الدكلانزا مشيرا إلى أنه يمكن فى هذه المرحلة لابد من إضافة الأوليسيو مع السوفالدى فى الحالات التى حدث لهم انتكاسة، موضحًا أن فى بعض حالات التليف الكبدى، أوالغير مستجيبين للعلاج يتم إعطاؤهم 3 أدوية بدلاً من اثنين وهى السوفالدى، والدكلانزا، والأوليسيو لمدة 24 أسبوعًا.
 
وأضاف أنه يجب المتابعة الشديدة للمرضى وخصوصًا الذين يعانون من ارتفاع السكر بالدم ومضاعفاته، وقصور الشرايين التاجية، أو هبوط عضلة القلب، مؤكدًا أنه يجب التقييم الجيد لهؤلاء المرضى قبل بداية العلاج، والعلاج الجيد للسكر، ومضاعفاته وأيضًا علاج هبوط عضلة القلب الاحتقانى.
 
وقال إنه يجب كذلك معرفة الأدوية التى يأخذها مرضى السكر، والقلب، والكلى، والتى قد تؤدى إلى بعض الأعراض الجانبية عند استخدامها مع أدوية علاج فيروس سى، مثل الكردارون، واللانوكسين، وأدوية الإستاتين المخفضة لدهون الدم، والأدوية التى تعالج عدم انتظام ضربات القلب.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة