وفاة رائد فضاء ناسا "بيرس سيلرز" عن عمر 61 عاما

الأحد، 25 ديسمبر 2016 12:00 م
وفاة رائد فضاء ناسا "بيرس سيلرز" عن عمر 61 عاما رائد فضاء ناسا بيرس سيلرز
كتبت لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى عالم المناخ البريطانى الأمريكى ورائد الفضاء ناسا "بيرس سيلرز" عن عمر 61 عاما بعد صراع 11 شهرا مع سرطان البنكرياس فى المرحلة الرابعة، ووفقا للتقرير نشره موقع "Space"الأمريكى، فولد "سيلرز" فى مدينى "بكراوبره" ببريطانيا فى 11 إبريل عام 1955، وحصل على درجة البكالوريوس فى العلوم البيئية من جامعة ادنبره فى اسكتلندا عام 1976، وعلى الدكتوراه فى الأرصاد الجوية الحيوية من جامعة ليدز فى المملكة المتحدة فى عام 1981، وبعدها انتقل إلى الولايات المتحدة فى عام 1982 لإجراء الابحاث المناخية فى وكالة ناسا.

 

بدأ "سيلرز" مسيرته فى رحلات الفضاء باعتباره متخصص فى الأرصاد الجوية، وعمل فى مركز جودارد لرحلات الفضاء فى ولاية ماريلاند، وأجرى العديد من الأبحاث عن كيفية تفاعل المحيط الحيوى والغلاف الجوى مع الأرض.

piers-sellers
piers-sellers

سافر"سيلرز" أول مرة للفضاء على متن على السفينة الفضائية" أتلانتيس STS-112 "مع فريق مساعد فى أكتوبر 2002، وعاد للأرض عام 2006، وثانى رحلة كانت عند فقد مسبار "كولومبيا" قبل ثلاث سنوات، وثالث رحلة والأخيرة كانت إلى المختبر المدارى على متن "أتلانتس" إلى محطة الفضاء الروسية وطار المكوك فى يوليو 2011.

 

فى المجموع فقد قضى "ستيلرز" 35 يوما و9 ساعات ودقيقتين فى الفضاء، فيهم 41 ساعة قضاها فى 6 عمليات سير على الفضاء.

 

وبعد عام من وصوله إلى الأرض، غادر "ستيلرز" سلك رواد الفضاء التابع لناسا فى هيوستن وعاد إلى ولاية ماريلاند لمنصب نائب مدير مديرية العلوم والاستكشاف، وهو المنصب الذى بقى فيه إلى وقت وفاته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة