نقابة المهندسين: إعلان مجلس هندسى لإختبارات تراخيص مزاولة المهنة قريبا

الأحد، 25 ديسمبر 2016 12:02 م
نقابة المهندسين: إعلان مجلس هندسى لإختبارات تراخيص مزاولة المهنة قريبا المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمعت لجنة التعليم الهندسى بنقابة المهندسين برئاسة الدكتور حمدى الليثى للخروج بصيغة نهائية لقرار إنشاء مجلس هندسى لاختبارات تراخيص مزاولة المهنة (ECPLE).

قال المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين ، فى بيان صحفى  ، إن إعداد مشروع هذا القرار بهدف إنشاء كيان مصرى لمنح التراخيص الهندسية المتخصصة المؤهلة لممارسة المهن الهندسية على كافة المستويات وذلك للمهندسين الحاصلين على بكالوريوس هندسة معتمد أو معادل من المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية.

وأضاف النبراوى، أن هذه التراخيص ضرورية لمزاولة مهنة الهندسة في مصر أو بأي دولة أخرى تعترف بها، وتابع –هذا المجلس سيكون جهة مستقلة يصدر بها قرارًا من المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصرية وغير قابلة للعزل، وينوط بها إعداد وعقد امتحانات هندسية تمنح ترخيصًا بمزاولة المهنة بعد الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة بما يتوافق مع ما يتم تطويره من مواصفات قياسية مصرية استرشادًا بالمواصفات العالمية لمسميات الممارس العام والإخصائي والاستشاري والخبير، وعقد الامتحانات وتحديد الاشتراطات لإجازة الكفاءة التخصصية في المهنة وإصدار تراخيص بذلك.

أوضح الدكتور حمدى الليثى ،   أن المجلس الهندسي لاختبارات تراخيص مزاولة المهنة من شأنه استيفاء كافة المتطلبات العلمية والتنظيمية والبشرية اللازمة لإعداد وتطوير الدراسات وعقد الامتحانات والعمل على تأهيل القائمين بهذه المهام والتعاون مع الجامعات والمعاهد العليا ومراكز الأبحاث في مصر والخارج بهدف تطوير نظم الامتحانات ووسائلها والتدريب لإعداد الطلاب على النحو الملائم لاجتياز هذه الامتحانات، مشيرًا إلى أنه سيراعى ألا يؤدي تطبيق نظام الامتحانات المؤدي إلى الترخيص إلى أي إخلال بالأوضاع القانونية والمالية للحاصلين على أية مؤهلات أكاديمية أو مهنية قبل بداية التطبيق للقرار.

وأوضح رئيس لجنة التعليم الهندسي  ،  أن الهدف من إنشاء هذا المجلس هو ضمان جودة ممارسة مهنة الهندسة في مصر لحماية المجتمع من أية ممارسات خاطئة في المجال الهندسي ولتكون مهنة الهندسة نموذجًا يحتذى به في سائر المهن الأخرى.

وقال الليثي  ، إن القرار يحتوي على 13 مادة تم صياغتها من أعضاء لجنة التعليم الهندسي بعد الاطلاع على الدراسات المتخصصة وتجارب الدول الأخرى في هذا المجال وسيعرض القرار على المجلس الأعلى للنقابة لاتخاذ قرار بالموافقة عليه وإصداره في صيغته النهائية.

من ناحية أخرى، أكد الليثى أنه تم تكليف لجنة التعليم الهندسي من قبل المهندس طارق النبراوي بالإعداد لاحتفالية كبيرة بمناسبة مرور مائتي عام على التعليم الهندسي في مصر على أن يتم التنسيق مع جامعة القاهرة وكلية الهندسة بها، وسيتم تحديد موعد لها لاحقًا.

وأوضحت النقابة، أن الاجتماع كان بحضور كل من :" المهندس فايق جرجس الأمين العام المساعد، والمهندس فاروق الحكيم رئيس لجنة التدريب بالنقابة العامة، والدكتور خالد خورشيد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والدكتور رؤوف توفيق الأستاذ بكلية الهندسة بشبرا جامعة المنوفية، والجكتور محمد نوفل نائب رئيس المكتب العربى،  والدكتورة سحر محمد البليهى، وأعضاء لجنة التعليم الهندسى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة