ننشر شروط ومزايا مسابقة "إقرأ" بنسختها الجديدة بجامعة القاهرة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 04:25 م
ننشر شروط ومزايا مسابقة "إقرأ" بنسختها الجديدة بجامعة القاهرة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن جوائز مسابقة "إقرأ" الجديدة بقيمة 300 ألف جنيه للفروع "المسارات" الثلاث المقترحة.

 

وأوضح نصار، خلال كلمته باحتفال جامعة القاهرة بعيدها الـ 108 واحتفاءها بابنها الأديب العالمى نجيب محفوظ، اليوم، الأربعاء، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالحرم الجامعي، أن الجوائز تأتى على النحو التالى (جائزة التميز فى كل مسار بقيمة 13 ألف جنيه، وجائزة المركز الأول فى كل كتاب بـ 10 آلاف جنيه، والمركز الثانى فى كل كتاب بـ 7 آلاف جنيه، والمركز الثالث فى كل كتاب بـ 5 آلاف جنيه، والجائزة للمركز الرابع فى كل كتاب 4 آلاف جنيه).

 

وفى سياق متصل، تأتى شروط ومزايا مسابقة إقرأ فى نسختها الجديدة على النحو التالي: (يتسلم الطالب CD تحتوى على الكتب المطروحة للمسابقة، ويدون الطالب فى استمارة معدة من رعاية الشباب بياناته الاسم بالكامل-  الكلية-  السنة الدراسية-  العنوان- الهاتف، يحدد الطالب محور البحث من خلال أحد موضوعات الكتاب الذى يختاره مجالًا لبحثه، ولاتزيد صفحات البحث بأى حال عن 25 سطرًا وإلا يرفض مبدئيًا).

 

وتضمنت الشروط، ألا يزيد عرض محتوى الكتاب عن صفحة واحدة وكذلك ترجمة سيرة المؤلف وبقية البحث دراسة وتحليل، نقد المادة المقروءة من خلال الباحث نفسه بإبداء الرأى نقدًا ومناقشة وتحليلًا ومساءلة وقبولًا أو رفضًا بالدليل والحجة والبرهان.

 

وأكدت، ضرورة استقراء الباحث للمادة العلمية التى دارت حول الكتاب والتنصيص على النقول والاقتباسات بدقة مع الإشارة إلى المرجع والمصدر والصفحة على هوامش البحث، وإعداد قائمة المصادر والمراجع بدقة مع ترتيبها على أسماء مؤلفيها أو موضوعاتها وتدوين دار النشر وسنة النشر لكل كتاب.

 

كما شددت على أهمية تحديد المنقول بدقة عن شبكة المعلومات الدولية والإشارة إليها من باب التوثيق المرجعى حتى لا يجنى الباحث على التفرقة بين أفكاره وبين المنقول، ضرورة توثيق المعلومات بمنتهى الدقة وكذلك المعارف والآراء فى مستوى البحث وهوامشه، تقتصر المشاركة على كتاب واحد ولا يجوز للمتسابق سحب البحث أو تغييره، من خلال شخصيًا ولا يجوز له الطعن على قرارات لجنة التحكيم.

 

ومن ضمن الشروط، التدقيق اللغوى والإملائى من جانب الباحث نفسه، أو إحالة بحثه إلى مدقق لغوى يصحح له أخطاءه الإملائية والنحوية واللغوية والسياقية والطباعية حتى يقدم الباحث فى صورة مناسبة للعرض على لجان التحكيم، وإعداد الباحث ملخص لبحثه فى صفحة واحدة مع تدوين نتائجه وتوصياته فى خاتمة البحث.

 

ويقدم البحث لإدارات رعاية الشباب من أربع نسخ ورقية مع CD وتسلم للإدارات المختصة لإرسالها إلى مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وتقدم البحوث لإدارات رعاية الشباب فى موعد غايته 1 إبريل 2017

.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة