"س" و "ج".. ما لا تعرفه عن تنقية بطاقات التموين.. تحديث البيانات حتى نهاية ديسمبر الجارى.. حذف 4 ملايين مواطن بالمرحلة الأولى اعتبارا من أول يناير.. ووضع معايير لاستبعاد الأغنياء خلال المرحلة الثانية

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 03:00 م
"س" و "ج".. ما لا تعرفه عن تنقية بطاقات التموين.. تحديث البيانات حتى نهاية ديسمبر الجارى.. حذف 4 ملايين مواطن بالمرحلة الأولى اعتبارا من أول يناير.. ووضع معايير لاستبعاد الأغنياء خلال المرحلة الثانية محمد على مصليحى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتنقية بطاقات التموين وقوائم المستحقين للدعم، اعتبارا من أول يناير المقبل، فى إطار سعى الوزارة لاستبعاد المتوفين المقيدين بالبطاقات، وكذلك الأسماء المكررة، والمسافرين خارج البلاد لمدة تزيد على 6 أشهر، بهدف ضبط منظومة الدعم وتقليل الفاقد فيها سعيًا إلى توصيل الدعم لمستحقيه، وذلك وفق خطة الوزارة فى المرحلة الأولى، المنتظر أن تتبعها مرحلة أخرى تشمل إجراءات وضوابط أوسع لتنقية قوائم الدعم، وفيما يلى نستعرض أبرز ما يخص جهود وزارة التموين وخطوات تنقية البطاقات وقوائم الدعم، فى أسئلة وأجوبة مختصرة.

 

- ما عدد البطاقات التموينية والمقيدين بها؟
 

توجد فى مصر 20 مليون بطاقة تموين حاليًا، مقيد بها 70 مليون مواطن، يصرفون السلع التموينية المدعمة بقيمة 21 جنيهًا لكل فرد، بما يتجاوز 1.4 مليار جنيه شهريا.


 

- ما الهدف من تنقية بطاقات التموين؟
 

هدف وزارة التموين من خطوة تنقية البطاقات، حذف الأسماء المكررة، إذ يصرف كثيرون من أصحاب البطاقات التموينية سلعًا لعدد أكبر من العدد الفعلى لأفراد الأسرة المقيدين فى بطاقاتهم، وذلك نتيجة أخطاء النظام الإلكترونى للشركات المنفذة لبطاقات التموين، وحذف هذه الفئات سيساهم بشكل كبير فى توصيل الدعم لمستحقيه بشكل أفضل.


 

- ما الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين؟
 

ستتم تنقية بطاقات التموين على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى اعتبارا من أول يناير المقبل ولمدة شهر، وسيتم حذف الأسماء المكررة فى بطاقات التموين، وكذلك المتوفين ممن لم تُرفع أسماؤهم وما زالت أسرهم تصرف سلعًا لهم بدون وجه حق، كما سيتم حذف المسافرين خارج البلاد لمدة تزيد على 6 أشهر، مع إيقاف البطاقات المخالفة.


 

- ما عدد المواطنين المستهدف حذفهم فى المرحلة الأولى؟
 

سيتم حذف من 3 إلى 4 ملايين مواطن، وهم عبارة عن المواطنين المكررة أسماؤهم فى البطاقات، والمتوفين، والمسافرين خارج البلاد لمدة تتجاوز 6 أشهر.


 

- هل سيتم حذف فئات تشغل وظائف معينة ومن يتجاوز دخله الشهرى رقما معينا؟
 

لن يتم حذف فئات تشغل وظائف معينة، وكذلك لن يتم حذف من يتجاوز دخله 1500 جنيه فى المرحلة الأولى، وتقوم لجنة العدالة الاجتماعية المشكلة من مجلس الوزراء خلال الفترة الحالية بإعداد معايير لاستبعاد غير المستحقين للدعم من الأغنياء، فى المرحلة الثانية من مراحل التنقية.


 

- ما الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين فى المرحلة الثانية؟
 

بمجرد الانتهاء من تنقية البطاقات فى المرحلة الأولى، ستقوم الحكومة بحذف غير المستحقين للدعم فى المرحلة الثانية، وهم الأغنياء الذين سيتم حذفهم وفقًا لعدة معايير يجرى إعداها حاليًا من خلال لجنة العدالة الاجتماعية المشكلة من مجلس الوزراء، إذ من المتوقع حذف أكثر من 20 مليون مواطن فى المرحلة الثانية، لتجاوز دخلهم الشهرى 10 آلاف جنيه.


 

- ما عدد البطاقات التموينية التى تحتاج لتحديث بياناتها؟
 

يوجد مليون و200 ألف بطاقة تحتاج لتحديث بياناتها، حتى يتمكن أصحابها من الاستمرار فى صرف السلع المدعمة، وهذه البطاقات لم تحدث بياناتها خلال الفترة الماضية، بينما أعلنت الوزارة أن آخر موعد لتحديث بيانات هذه البطاقات نهاية شهر ديسمبر الجارى.


 

- ما الموقف الذى ستتخذه وزارة التموين تجاه أصحاب البطاقات ممن لم يحدثوا بياناتهم؟
 

فى حال تأخر أصحاب البطاقات غير المحدّثة عن استكمال وتحديث بياناتهم خلال الفترة المحددة، ستوقف وزارة التموين البطاقة، على أن يتوجه صاحبها لأى من مكاتب التموين القريبة منهم لتسليم استمارات تحديث البيانات، تمهيدًا لاستعادة بطاقته.


 

- ما موقف الوزارة من بطاقات التموين المخالفة والصادرة لفئات غير مستحقة؟
 

طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية، المواطنين بسرعة إعادة هذه البطاقات إلى الوزارة طواعية، بحد أقصى الأول من فبراير المقبل، دون التعرض لأية عقوبات أو غرامات مالية، على أن يتم إرسال البطاقات عبر البريد المسجل، وذلك على العنـوان التـالى 99 شارع قصر العينى ـ وزارة التموين والتجارة الداخلية ـ مكتب رئيس جهاز خدمة المواطنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة