"إللى بنى مصر كان فى الأصل مش صينى".. منتجات "made in china" تفجر أزمة والنواب ينتقدون السياحة والآثار: عار ولا يصح.. يحيى راشد: هناك محاولات لضرب القطاع.. وخالد العنانى: تخفيض إيجارات البازارات لـ60%

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 05:52 م
"إللى بنى مصر كان فى الأصل مش صينى".. منتجات "made in china" تفجر أزمة والنواب ينتقدون السياحة والآثار: عار ولا يصح.. يحيى راشد: هناك محاولات لضرب القطاع.. وخالد العنانى: تخفيض إيجارات البازارات لـ60% لجنة السياحة بالبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نائب يهاجم وزيرى السياحة والآثار: "حكومة موظفين والنتيجة صفر"
 

وزير السياحة: محاولات لمحاربتنا.. والإعلام لا يراعى ظروفنا
 

يحيى راشد: "مش مهم تسيبوا لولادكم فلوس.. المهم تسيبولهم وطن صالح"
 

شهد اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، ومشاركة أعضاء لجنة المشروعات الصغيرة برئاسة النائب محمد على يوسف، اليوم الاثنين، توجيه انتقادات للحكومة حول استيراد المنتجات المبيعة فى الأماكن السياحية من الصين، مثل الهدايا التذكارية ومستنسخات القطع الأثرية، وذلك بحضور يحيى راشد وزير السياحة، وخالد عنانى وزير الآثار.

الصين تصنع منتجات مصرية
الصين تصنع منتجات مصرية
 

 

رئيسة "سياحة البرلمان" تعرض منتجات صينية.. وتؤكد: "لا يصح ولا يرضينا"
 

فى البداية، وجهت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، وجهت انتقادًا لوزيرى السياحة والآثار فى بداية الاجتماع، قائلة: "لا يصح أن تكون الهدايا التذكارية فى الأماكن السياحية مصنوعة فى الصين"، ثمّ عرضت عددًا من الهدايا التذكارية المبيعة فى الأماكن السياحية، والممهورة بجملة "صُنع فى الصين"، موجهة الحديث للوزيرين بالقول: "إذا كان ده يرضى الحكومة يبقى إحنا موافقين، لو ما يرضيهمش يبقى لازم ناخد قرار".

احد القطع المباعه في مصر من صناعه صينية
احد القطع المباعه في مصر من صناعه صينية
 

 

"مشروعات البرلمان": عار على المصريين أصحاب ثلث آثار العالم
 

فى السياق نفسه، قال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إنه عار على المصريين أن يكون لدينا ثلث آثار العالم، وتكون المنتجات السياحية والهدايا التذكارية المبيعة فى الأماكن السياحية مصنوعة فى الصين، متابعًا: "بنقول عندنا مشكلة فى السياحة، ولما تيجى السياحة ما بنعرفش نسوّق ليها"، مطالبًا بوضع خطة عملية وافية لعلاج ذلك.

خالد العناني وزير الاثار
خالد العناني وزير الاثار
 

وزير السياحة يقترح عقد اجتماع لعدد من الوزرات لإطلاق مشروع تشغيل مليون شاب
 

من جانبه، اقترح يحيى راشد، وزير السياحة، عقد اجتماع بين عدد من الوزارات المعنية، لإطلاق مشروع تشغيل مليون شاب خلال السنوات الثلاثة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الصناعات المصرية التقليدية اختفت بشكل كامل، متابعًا: "كنا أحسن بلد بتعمل قمصان فى العالم، وبدل ما إحنا بنستورد المنتج الصينى، خلينا نستورد الفكر الصينى".

 

محمد يحيى راشد وزير السياحة
محمد يحيى راشد وزير السياحة

وأضاف "راشد" فى كلمته خلال اجتماع لجنتى السياحة والمشروعات الصغيرة اليوم، أن السياحة أسلوب حياة، ويجب تعميق هذا المفهوم، مطالبًا بتعاون الجميع من أجل النهوض بالقطاع السياحى، مشيرًا إلى أن استيراد المنتجات السياحية من الصين يمثل نموذجًا واحدًا من عدة نماذج، مطالبًا بضرورة حماية اسم مصر فيما يخص المنتجات السياحية.

وطالب وزير السياحة، بضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة الخاصة بتصنيع المنتجات السياحية المصرية والهدايا التذكارية لبيعها فى الأماكن السياحية الكبيرة، متابعًا: "دعونا نعمل معًا، ولا بدّ من عمل خطة لعدد من المشروعات، ونطلب دعم الصندوق الاجتماعى للتنمية لتلك المشروعات"، موجّهًا رسالة للحضور بالقول: "مش مهم تسيبوا لعيالكم فلوس، المهم تسيبوا لولادكم وطن صالح، وأنا متأكد إن البلد دى فيها عقول مبدعة ومبتكرة".

خالد العناني وزير الاثار
خالد العناني وزير الاثار
 

يحيى راشد: محاولات لمحاربة السياحة المصرية.. والإعلام لا يراعى ظروفنا
 

وعلى صعيد جهود تنشيط الساحة وتجاوز الأوضاع الحالية التى يشهدها القطاع، قال يحيى راشد، وزير السياحة، إنه اجتمع مع هيئة تنشيط السياحة بعد الحادث الإرهابى الذى ضرب الكنيسة البطرسية الأسبوع الماضى، لوضع خطة لمواجهة تداعيات الحادث الإرهابى، رافضًا الحديث عن تفاصيل الخطة، مبرّرًا ذلك بحماية التفاصيل من مواجهة المتربصين بها. 

 

الامانة العامة لمجلس النواب
الامانة العامة لمجلس النواب

وأضاف وزير السياحة، أن هناك محاولات لمحاربة السياحة المصرية، متابعًا: "تظهر فى الإعلام أمور ليست موجودة فى البلاد، وما نراه فى مصر موجود فى دول أخرى حول العالم، ولا يراعون أننا منطقة ملتهبة سياسيًّا وأمنيًّا"، جاء ذلك ردًّا على مطالبة النائب عبد الله لاشين، وزير السياحة، بضرورة تدشين حملة إعلامية لمواجهة الإعلام السلبى الذى يروج أكاذيب وشائعات ضد البلاد.

النائب محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات
النائب محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات
 

وزير الآثار: إقامة معرض للحرف المصرية فى يناير.. وتخفيض إيجارات البازرات 60% 
 

على الجانب الآخر، أعلن الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، عن إقامة معرض للحرف المصرية فى المتحف القومى للحضارة المصرية، منتصف يناير المقبل، يضم عددًا من المنتجات اليدوية، منها ما هو من خامة الفخار، ومنتجات أخرى من الخشب، فضلاً عن أعمال من المجوهرات.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كما أعلن "عنانى" فى كلمته خلال الاجتماع المشترك بين لجنتى السياحة والمشروعات المتوسطة والصغيرة، عن قرار بتخفيض إيجارات البازارات لتصل إلى 60% فقط من قيمتها الأصيلة، تقديرًا أنها تعثرت وعجزت عن الدفع وقرر بعضها إغلاق أبوابه. 

وفى سياق آخر، وعلى صعيد الحديث عن حالة الميادية المصرية وتجميلها، أكد وزير الآثار أن رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أصدر قرارًا بعدم دهن أى تمثال فى ميادين مصر دون مخاطبة وزارة الثقافة، وذلك بعد وجود شكاوى من عدم تناسق ألوان بعض التماثيل.


 

نائب يهاجم وزيرى السياحة والآثار: "طموحكم محدود وحكومة موظفين والنتيجة صفر"
 

بعدما أنهى وزيرا السياحة والآثار كلمتيهما، هاجمهما النائب سيد عبد الوهاب، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، موجّهًا لهما حديثًا حادًا، بالقول: "سمعت منكم كلام حلو قوى، والفعل والنتيجة صفر، لإنكم حكومة موظفين، طموحكم محدود، كل الأماكن فى العالم تعرف إمكانياتنا إلا مصر".

 

محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات
محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات

وأضاف النائب فى كلمته خلال الاجتماع: "إحنا 90 مليون، 20 مليون شغالين، و70 مليون عواطلية، والقروض الممنوحة من الشباب صفر، وذهبت لمنطقة خان الخليلى لأشترى هدايا تذكارية، ولقيتها كلها مكتوب عليها صنع فى الصين".

 

اجتماع مشترك بين لجنة السياحة والمشروعات
اجتماع مشترك بين لجنة السياحة والمشروعات

من جانبه، رد النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بالبرلمان، على النائب سيد عبد الوهاب قائلاً: "الحكومة جاءت فى موقف صعب، وظروف صعبة، وفى وضع أخلاقى صعب وسيئ بالنسبة للجميع، وأن تقول إنها حكومة موظفين والنتيجة صفر، دى إهانة، الشمولية ما تنفعش، لا يصح أن نهينهم، لكن علينا أن نساعدهم".

 

النائب محمد السلاب والنائبة سعاد المصري
النائب محمد السلاب والنائبة سعاد المصري

 

محمد يحيي رشد وزير السياحة
محمد يحيي رشد وزير السياحة

 

النائب سحر طلعت مصطفي
النائب سحر طلعت مصطفي

 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة