"التشريعات أهم من الرقابة".. شعار 48 ساعة فى البرلمان.. حسم قانون نقابة الإعلاميين غدا.. ومناقشة "سلامة الغذاء" والتأمين الصحى على الطلاب".. وتحديد موعد آخر لطلبات النواب

الأحد، 18 ديسمبر 2016 11:39 ص
"التشريعات أهم من الرقابة".. شعار 48 ساعة فى البرلمان.. حسم قانون نقابة الإعلاميين غدا.. ومناقشة "سلامة الغذاء" والتأمين الصحى على الطلاب".. وتحديد موعد آخر لطلبات النواب اللجنة التشريعية للبرلمان و طلاب مدارس والجلسة العامة للبرلمان
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل مجلس النواب جلساته هذا الأسبوع على مدى يومى الاثنين والثلاثاء، حيث يكثف البرلمان من دوره التشريعى من خلال نظر ثلاثة مشروعات قوانين تتمثل فى قانون "هيئة سلامة الغذاء" و"تعديل قانون التأمين على الطلاب" و"قانون سجل المستوردين"، وللأسبوع الثانى على التوالى يخلو جدول المجلس من أى دور رقابى حيث يتجاهل المجلس مناقشة أية طلبات إحاطة.

 

ومنتظر فى جلسة غد، الاثنين، الموافقة النهائية على مشروع قانون نقابة الإعلاميين ويستمع المجلس لدفاع النائب خالد عبد المعبود بشر، فى طلب رفع الحصانة عنه المقدم من أشرف عبد الفتاح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالمصرف المتحد، حيث كانت اللجنة التشريعية، وافقت فى تقريرها على رفع الحصانة عن النائب إلا أن البرلمان أجل البت فى قراره حتى يستمع لدفاع النائب الذى لم يكن موجودا فى الجلسة التى نظرت تقرير اللجنة التشريعية.

 

ويحدد المجلس موعد مناقشة 5 طلبات مناقشة منها طلبين مقدمان من النائب محمد سعد تمراز الأول عن سياسة الحكومة بشأن أسعار السلع والمنتجات والأسمدة والمبيدات والتقاوى سواء المحلية أو المستوردة والثانى عن سياسة الحكومة بشأن ممتلكات الآثار وكيفية الحفاظ عليها سواء داخل الكتل السكنية أو خارجها وكيفية التصرف فى الأراضى التى لا يوجد بها آثار، بالإضافة إلى ثلاثة طلبات مقدمة من النائب سمير رشاد أحدهما عن سياسة الحكومة بشأن النقص الحاد فى الأسرة بالعناية المركزة فى أغلب المستشفيات العامة أو الجامعية مما يؤدى إلى تأخر أجراء العمليات وخاصة الحالات الخطيرة والطلب الثانى بشأن سياسة الحكومة تجاه عملية الاستيراد بحيث تكون الأولوية للسلع الأساسية وذلك للحد من استنزاف العملة الصعبة أما الطلب الثالث فعن سياسة الحكومة بشان توزيع مساحة المليون ونصف المليون فدان المزمع استصلاحها على المحافظات.

 

ويبدأ فى جلسة الغد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة الزراعة عن مشروعى قانونين الأول مقدم من الحكومة بشأن الهيئة القومية لسلامة الغذاء والثانى مقدم من النائب محمد سليم وأكثر من 60 نائبا فى نفس الموضوع كما يبدأ المجلس فى مناقشة تقرير لجنة الصحة ومكتب اللجنة التشريعية ولجنة الخطة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن تعديل بعض أحكام التأمين الصحى على الطلاب والأطفال.

 

ويواصل المجلس مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ولجنة الشئون التشريعية حول مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن سجل المستوردين.

 

ويناقش المجلس أربعة تقارير للجان النوعية بشان اتفاقيات دولية وتشمل تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع فى القاهرة بين مصر وألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى.

 

ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكاتب اللجان الاقتصادية والخطة والدفاع عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية قرض للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء بين مصر والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.

 

ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكتبى اللجنة الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية بشان الموافقة على الترتيبات الموقعة فى سول بتاريخ 3/3/2016 بين حكومتى مصر وكوريا، التى بمقتضاها تقدم كوريا لمصر قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجح حمادى إلى الأقصر.

 

كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكتبى لجنة الشئون العربية ولجنة الخطة عن اتفاقية التعاون فى مجال الملاحة البحرية التجارية بين مصر والبحرين.

 

ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكتبى لجنة الشئون العربية والشئون الإفريقية عن اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين مصر وموريتانيا.

 

وفى جلسة الثلاثاء يناقش المجلس تقريرين للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحين بمشروعى قانونين مقدمين من النائب عبد المنعم العليمى، الأول بشأن تعديل قانون المرور والثانى بشأن تعديل قانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة كما يناقش المجلس 52 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى حول اقتراحات برغبة مقدمة النواب بشان إقامة مستشفيات ورصف طرق وتوسعة مصرف، وإنشاء كوبرى علوى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة