«الشباب يتحدث والبرلمان يستمع».. جلسات تحت القبة مع أعضاء «الإدارة المحلية» وزكى بدر لمناقشة مشروع قانون المحليات.. «التجمع»: سنطرح تطبيق اللامركزية.. و«الناصرى»: سنناقش أسباب تأخر إجراء الانتخابات

السبت، 17 ديسمبر 2016 05:00 ص
«الشباب يتحدث والبرلمان يستمع».. جلسات تحت القبة مع أعضاء «الإدارة المحلية» وزكى بدر لمناقشة مشروع قانون المحليات.. «التجمع»: سنطرح تطبيق اللامركزية.. و«الناصرى»: سنناقش أسباب تأخر إجراء الانتخابات «الشباب يتحدث والبرلمان يستمع».. جلسات تحت القبة مع أعضاء «الإدارة المحلية»
كتب محمد الحناوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد البرلمان الأسبوع المقبل، جلسات مشتركة بين الشباب والهيئات التشريعية والتنفيذية حول قانون المحليات، حيث تعقد لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان عدة جلسات استماع مع الشباب، بحضور وزير التنمية المحلية لإطلاعهم على مشروع القانون، وتلقى مقترحاتهم حول القانون وتصوراتهم عن الانتخابات.

 

 النائبة منى جاب الله، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، قالت إن لقاءً سيجمع أعضاء اللجنة وشباب المستقلين والأحزاب منتصف الأسبوع المقبل، لمناقشة قانون الإدارة المحلية، ومناقشة الشباب حول ما توصلت له اللجنة بشأن مشروع القانون والتعديلات التى أضافتها له.

 

وأضافت عضو اللجنة، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستستمع لمقترحات الشباب بشأن مشروع القانون وتصوراتهم حول ما يجب أن يضاف للقانون، وتطلعاتهم فى انتخابات المحليات، مشيرة إلى أن اللقاء سيحضره خبراء وشخصيات عامة، بجانب وزير التنمية المحلية، د. أحمد زكى بدر للاستماع لتصورات الشباب حول القانون، لافتة إلى أنه سيكون عدة لقاءات وليس لقاء واحد، على مدار يومين.

 

وأوضحت أن اللجنة ناقشت أجزاء كبيرة من مشروع القانون ولم يتبق سوى بعض النقاط الخلافية مع الحكومة وباب انتخابات المجالس المحلية.

 

بدوره أكد أحمد حسنى، رئيس اتحاد شباب مصر وأمين شباب حزب الاتحاد، أنه تلقى دعوة لحضور حوار مجتمعى لشباب الأحزاب مع وزير التنمية المحلية حول مشروع قانون الإدارة المحلية، وأعضاء لجنة الإدارية المحلية بالبرلمان فى 20 ديسمبر الجارى.

 

وأضاف حسنى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذا اللقاء يحضره أيضا عدد من المتخصصين فى الإدارة المحلية ومجموعة من الشباب وشباب الأحزاب والشخصيات العامة، لمناقشة مشروع القانون ووجهة نظر شباب الأحزاب والمقترحات الخاصة بالقانون والنظام الانتخابى الخاص بانتخابات المحليات.

 

وأشار رئيس اتحاد شباب مصر، إلى أن اللقاء سيتطرق إلى العديد من الأمور التى تهدف لتحسين أداء المحليات وتطويره والحد من الفساد.

 

وفى السياق ذاته، أوضح محمد فاضل، أحد شباب الحزب الناصرى، أن شباب الأحزاب سيعقدون اجتماعا يوم الأحد المقبل لبحث تصوراتهم حول لقاءات الرئاسة مع الشباب، وكذلك الاستعداد للقاء الذى سيجمع الشباب بالوزراء لبحث مقترحاتهم بشأن المحليات وكذلك مقترحات محو الامية.

 

وقال فاضل لـ"اليوم السابع"، إن لقاء آخر سيجمع شباب الأحزاب بنواب لجنة الادارة المحلية بالبرلمان، ووزير التنمية المحلية، لإرسال مقترحات الشباب حول القانون، بالإضافة إلى بحث طرق مشاركة الشباب فى انتخابات المحليات.

 

وأشار إلى أن شباب الحزب الناصرى، سيعرب عن غضبه من التسويف فى إجراء انتخابات المحليات، وأسباب تأخر الانتهاء من القانون، خاصة فى ظل الوعود بإجراء انتخابات المحليات مع بداية العام الجارى.

 

بدوره أكد علاء عصام، أمين شباب حزب التجمع، مشاركة الحزب فى حوار مجتمعى لشباب الأحزاب مع وزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر حول مشروع قانون الإدارة المحلية، وأعضاء لجنة الإدارية المحلية بالبرلمان 20 ديسمبر الجارى.

 

وأضاف :" سنطرح رؤية الحزب فى قانون الإدارة المحلية، وسنطالب بتبطيق اللامركزية فى القانون الجديد"، وتابع:"يعنى مينفعش أبدا المحافظ لما يحب يحاسب رئيس الوحدة الصحية لازم يرجع لوزير الصحة الأول .. لأن دى بيروقراطية غير عادية".

 

وأوضح "فى نفس الوقت إحنا مع إن المجالس المحلية المنتخبة يكون ليها سلطة محاسبة التنفيذين لدرجة الاستجواب والسؤال وسحب الثقة".

 

وأبدى أمين شباب حزب التجمع، تخوف الحزب من تدخل المال السياسى فى انتخابات المحليات، مطالبا بوضع ضوابط وعقوبات رادعة لتخطى الإنفاق المحدد للانتخابات  قائلا "عايزين عقوبة رادعة مش غرامة بس وحبس كمان.. لأن الغر امة الناس بتدفعها وخلاص".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة