"سكة السلامة".. ننشر خطة "السكة الحديد" لكهربة الإشارات بتكلفة 10 مليارات جنيه لمواجهة حوادث القطارات.. البنك الدولى والصندوق الكويتى يمولان تكلفتها بقروض ميسرة.. إنهاء خط عرب الرمل ـ الإسكندرية 2018

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 03:00 ص
"سكة السلامة".. ننشر خطة "السكة الحديد" لكهربة الإشارات بتكلفة 10 مليارات جنيه لمواجهة حوادث القطارات.. البنك الدولى والصندوق الكويتى يمولان تكلفتها بقروض ميسرة.. إنهاء خط عرب الرمل ـ الإسكندرية 2018 اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، تفاصيل خطة كهربة إشارات كافة خطوط الهيئة الرئيسية على مستوى الجمهورية خلال 5 سنوات، بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 مليار جنيه، يمولها البنك الدولى والصندوق الكويتى للتنمية فى صورة قروض ميسرة، لافتا إلى أنه جارى العمل حاليا فى 3 خطوط رئيسية على التوازى هم عرب الرمل ـ الإسكندرية وبنى سويف ـ أسيوط وبنها ـ بورسعيد.

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم التعاقد مع شركة تاليس الفرنسية لكهربة خط عرب الرمل ـ الإسكندرية، بتكلفة إجمالية 70 مليون يورو و310 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء منه بالكامل فى أكتوبر 2018، لافتا إلى أنه تم افتتاح المرحلة الأولى من هذا المشروع بين محطتى قويسنا وعرب الرمل بطول 20 كم بداية الشهر الجارى، وأنه بعد إنتهاء هذا المشروع ستكون كافة إشارات خط القاهرة ـ الإسكندرية مكهربة بالكامل، كون أن المسافة من القاهرة حتى بنها تم كهربتها فعليا.

 

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إنه من خلال هذا المشروع يمكن التحكم فى مسير حركة القطارات بالكامل على خط القاهرة ـ الإسكندرية ومراقبتها من خلال غرفة تحكم مركزية واحدة، بما يساهم فى الحد من الأخطاء البشرية وزيادة زمن التقاطر بين القطارات ورفع سرعتها إلى 160كم/س بدلا من السرعة القصوى الحالية المحددة بـ 120 كم، بجانب إنه سيواجه حوادث القطارات من خلال الحد من الأخطاء البشرية، لافتا إلى أن المسافة التى يتم كهربة إشاراتها تستلزم تطوير المزلقانات بها وتحويلها للعمل إلكترونيا، بحيث يصبح التحكم فى كافة الإشارات آليا من خلال هذا النظام الجديد المكهرب.

 

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه تم التعاقد مع شركة ألستوم الإيطالية لكهربة إشارات خط سكة حديد بنى سويف ـ أسيوط بتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه، على أن يتم الإنتهاء بالكامل من هذا المشروع فى يناير 2019، لافتا إلى أن إشارات المسافة من القاهرة حتى بنى سويف تم كهربتها فعليا.

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى تعاقد الهيئة مع شركة سيمنس الإلمانية لكهربة إشارات خط بنها ـ بورسعيد بتكلفة 61 مليون يورو و399 مليون جنيه و8 مليون فرنك سويسرى، على أن يتم الإنتهاء من المشروع كاملا فى مارس 2020، فيما يجرى حاليا التجهيز لطرح مناقصتين لكهربة إشارات خطتى طنطا ـ المنصورة ـ دمياط وأسيوط ـ سوهاج ـ نجع حمادى، على أن يتم الإنتهاء من كهربة إشارات الخطين خلال فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات من تاريخ التعاقد.

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيتم كهربة باقى الخطوط وعلى رأسها المسافة من نجع حمادى إلى أسوان تباعا خلال 5 سنوات، مشيرا إلى أن مشروع كهربة إشارات السكة الحديد بالكامل يستهدف التحكم فى مسير حركة القطارات خلال رحلاتها، كما أنه يتضمن تطوير كافة المزلقانات وتحويلها للعمل آليا، حيث تعمل من خلاله كافة الإشارات بما فيها إشارات المزلقانات إلكترونيا عبر التحكم فيها من خلال غرفة تحكم مركزى لكل خط، بجانب غرف تحكم ثانوية منتشرة على الخطوط يمكن عبرها التحكم أيضا فى حركة القطارات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة