ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. خطة الإجلاء فى حلب تمثل نجاحا لاستراتيجية النظام.. إسرائيل ترمم تمثالين لعرضهما بمتحف القدس.. والرئيس الفلبينى: قتلت تجار مخدرات بنفسى

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 02:41 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. خطة الإجلاء فى حلب تمثل نجاحا لاستراتيجية النظام.. إسرائيل ترمم تمثالين لعرضهما بمتحف القدس.. والرئيس الفلبينى: قتلت تجار مخدرات بنفسى الحرب فى حلب والرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى
كتبت ريم عبد الحميد – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحافة العالمية اليوم، الأربعاء، الضوء على عدة قضايا أهمها معركة تحرير حلب، فضلا عن ترشيح ريكس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية فى إدارة الرئيس الجديد دونالد ترامب.
 
 
فقالت صحيفة "نيويورك تايمز" تيلرسون عمل مع إدارته لشركة النفط العملاقة إكسون موبيل على تعزيز مصالحها بغض النظر عن تعارضها مع السياسات الأمريكية، وضربت مثالا بتوقيع الشركة اتفاق مع كردستان العراق فى الوقت الذى كانت فيه الحكومة الأمريكية تعمل على توزيع أرباح النفط بين المناطق المختلفة فى العراق.
 
 
أما صحيفة واشنطن بوست، فقالت فى هذه القضية أيضا إن علاقات تيلرسون مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وغيره من الحكام المستبدين قد تعززت خلال عمله على مدار عقود فى صناعة النفط.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن علاقات تيلرسون بالمستبدين لا تزال مصدر انقسام بعد اختيار ترامب له وزيرا للخارجية، حيث أثارت علاقاته مع روسيا قلق الصقور فى الكونجرس الذين تعهدوا بالتدقيق فى علاقات مع بوتين. وفى هذا الشأن، رأت مجلة "فورين بولسى" إن المعركة التى تلوح فى الأفق حول تأكيد تعيين تيلرسون فى الكونجرس، ستكون أول اختبار لعلاقة ترامب بروسيا.
 
 
وفيما يتعلق بسوريا، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن خطة إجلاء المدنيين فى حلب لو تم تنفيذها وتمت الموافقة على مغادرة كل مقاتلى المعارضة ستمثل نقطة تحول كبرى فى الحرب السورية المستمرة منذ حوالى ست سنوات.
 
 
فمن شأن هذه الخطة أن تعيد كل المدن الرئيسية الكبرى فى الجانب الغربى الأكثر ازدحاما بالسكان تحت سيطرة الحكومة، وإن كانت الميليشيات الكردية وما يسمى بخلافة "داعش" يسيطران على مناطق كبرى فى الشرق.
 
 
ورأت الصحيفة أن الإجلاء الكامل من حلب سيكون أكبر نجاح لاستراتيجية الحكومة السورية القائمة على الاستسلام أو التجويع، وقصف ومحاصرة المناطق الخارجة عن سيطرتها حتى يوافق مقاتلو المعارضة والسكان على الاستسلام.
 
 
من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أن روسيا قد غزت أمريكا بقوتها فى التجسس الإلكترونى، وهو ما تجلى فيما أثير عن تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية لصالح دونالد ترامب.
 
 
وقالت نيويورك تايمز إنها درست العملية الروسية بإجراء المقابلات مع عشرات الأطراف التى تم استهدافها فى هذا الهجوم، ومسئولو الاستخبارات الذين حققوا فى الأمر ومسئولو إدارة أوباما الذين تداولوا حول أفضل رد ممكن، وكشف هذا عن سلسلة من الإشارات المفقودة الاستجابات البطيئة والتقليل المستمر من خطورة الهجوم الإلكترونى.
 
 

الصحف البريطانية.. الرئيس الفلبينى: قتلت تجار مخدرات بنفسى لأثبت للشرطة إنها تستطيع ذلك

 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى، أكد على أنه قتل مشتبه فى اتجارهم وتعاطيهم للمخدرات وقتما كان عمدة لمدينة فى جنوبى البلاد ليثبت لرجال الشرطة إنهم يستطيعون فعل الشىء ذاته.
 
 
وقال دوتيرتى فى اجتماع مع رجال أعمال مساء الاثنين الماضى فى القصر الرئاسى: "كنت أفعلها فى دافاو بنفسى، فقط لكى أظهر لرجال الشرطة إنه إذا أستطيع أنا فعلها لم لا يمكنك أنت كذلك... وكنت أحوم فى دافاو على دراجة نارية، مع دراجات كبيرة حولها، وأقوم بدوريات فى الشوارع بحثا عن المتاعب أيضا. كنت حقا أبحث عن مواجهة حتى أتمكن من القتل". 
 
 

الصحافة الإسرائيلية.. إسرائيل ترمم تمثاليين لعرضهما بمتحف فى القدس

 
وعلى جانب آخر، كشفت صحيفة " هاآرتس" الإسرائيلية النقاب عن قيام سلطات الأثار فى إسرائيل بترميم تابوتين لتمثاليين فرعونيين لعرضهما رسميا فى المتحف الإسرائيلى بالقدس بالجناح الفرعونى بالمتحف.
 
 
وذكرت الصحيفة فى تقرير لها اليوم الأربعاء أن التابوتين الفرعونيين كانا موجودين فى قبو المتحف، موضحة أن وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشية ديان قام بتهريبهما إلى إسرائيل عقب احتلال إسرائيل لسيناء فى 5 يونيو 1967 .
 
 
وأوضحت الصحيفة أن التمثال الأول عبارة عن سيدة من فرقة الغناء الخاصة بالقصر الفرعونى يعود لعام 950 قبل الميلاد، بينما التمثال الثانى أحدث، ويعود للفترة ما بين 350 و550 قبل الميلاد ويخص "بتاح حوتب".
 
 
وقالت الصحيفة إنه قبل عام 1980 كان يحتفظ "ديان" بالتمثاليين فى متحف بنيويورك ولكن فى عام 1980 تم نقل التمثاليين إلى قبو المتحف الإسرائيلى دون اهتمام إلى أن تقرر ترميهما للعرض بالمتحف.
 
 

الصحافة الإيرانية.. المتشددين يعتبرون قرارت روحانى لا تتناسب مع السلوك الأمريكى

 
وركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، على قرارات روحانى للرد على تمديد العقوبات الأمريكية، بالإضافة إلى تناول اختبار الرئيس الأمريكى ترامب لوزير خارجيته، فضلا عن ترحيب واسع على الصفحات الأولى بانتصارات حلب.
 
 
وقال صلاح الدين هرسنى فى مقاله بصحيفة جهان صنعت "رغم أن الحرب فى حلب شارفت على النهاية بانتصار الجيش السورى ومحور المقاومة، لكن نهايتها لا يعنى انتهائها، لأن الحقائق الميدانية تشير إلى أن محور المقاومة سوف يتقدم نحو الغرب إلى إدلب أو الشرق إلى محافظة الرقة، ومدينة بالميرا الأثرية.
 
 
وأوضح الكاتب أن انتصارات حلب غيرت معادلات الحرب فى سوريا، وهزمت الجبهة المناهضة لسوريا والتى لطالما حلمت باسقاط وتقسيم البلاد، وعلى المستوى الداخلى والإقليمى تمكن محور المقاومة من إحراز انتصار استراتيجى على جبهة الإرهاب بعد حرب طويلة وصعبة.
 
 
وحول قرارات روحانى لمقابلة تمديد العقوبات، قال على بيجدلى فى صحيفة نو آوران، إن ما حدث بشأن تمديد العقوبات الأمريكية لـ 10 سنوات يعد حربا نفسية سيطرت على مجتمعنا.
 
 
وقال حسين بهشتى بور فى مقاله بصحيفة إيران المستقلة، من وجهة النظر السياسية والدبلوماسية ينبغى على وزير الخارجية تبادل الرأى مع باقى الدول الموقعة على الاتفاق النووى، وإبلاغهم أن الاتفاق تم انتهاكه وعليه ستتابع إيران عبر آليات منصوص عليها داخل الاتفاق.
 
 
ودعا الكاتب الاتحاد الأوروبى والصين وروسيا لإقناع الجانب الأمريكى بايقاف انتهاك الاتفاق النووى.
 
 
وعلى جانب آخر انتقدت الصحف المتشددة الاتفاق النووى، واعتبر حسين شمسيان فى صيحفة كيهان المتشددة أن الاتفاق انتهى وفشل بشكل كبير، واعتبر خطاب روحانى أمس للخارجية وهيئة الطاقة الذرية أقل رد فعل مرتقب تجاه تمديد العقوبات الأمريكية.
 
وانتقد الكاتب صيغة خطاب روحانى، وقال إن ما جاء فى خطابه لا يتناسب مع السلوك الأمريكى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة