خطوة نحو تطوير منظومة التعليم.. قرار الرئيس بإنشاء 45 مدرسة على النموذج اليابانى يدفع للاستفادة من التجربة.. نواب: سنحاكيها فى التعليم المصرى.. ووكيل اللجنة: بدأنا إرسال 500 مدرس للتدريب كدُفعة أولى

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 12:00 ص
خطوة نحو تطوير منظومة التعليم.. قرار الرئيس بإنشاء 45 مدرسة على النموذج اليابانى يدفع للاستفادة من التجربة.. نواب: سنحاكيها فى التعليم المصرى.. ووكيل اللجنة: بدأنا إرسال 500 مدرس للتدريب كدُفعة أولى لجنه التعليم بالبرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوجيه لإنشاء 45 مدرسة على النموذج اليابانى كخطوة أولى نحو تطوير منظومة التعليم بمصر، حيث كشف نواب البرلمان عن مكاسب هذا القرار، من حيث فوائد المدارس التى تقوم على النموذج اليابانى من تنمية مهارات الطالب من حيث الاستنتاج والاستنباط، وجعل الأنشطة جزءًا أساسيًا فى التعليم يصل نسبته لنصف الدرجات الموزعة للطالب فى دراسته، موضحين أن هناك اتفاقية تعليم بين القاهرة وطوكيو يتم بمقتضاها تدريب مدرسين مصريين هناك.

 

من جانبه قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن التجربة اليابانية فى التعليم جيدة، حيث يتمتع الطالب بالاستفادة بأكبر قدر من الأنشطة أحيانا يصل نسبتها لـ 60 % من معدل الدرجات أكثر من النسبة التى يتطلبها دراسة المواد ذاتها، موضحا أن هذا النموذج يتيح تنمية مهارات عديدة لدى الطلاب. وأضاف عضو لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء 45 مدرسة على النموذج اليابانى يعنى أنه سيكون هناك حوالى مدرستين فى كل محافظة، موضحا أن هذا النموذج من المدارس ينمى مهارات الاستنباط والاستنتاج والابتكار لدى الطالب المصرى، موضحا أنه سيكون خطوة مهمة نحو تطوير منظومة التعليم بشكل كامل.

 

وبدوره قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أن عدد المدارس التى ستعمل بالنموذج اليابانى على مستوى الجمهورية بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي سيصل إلى 72، حيث يوجد فى مصر الآن 27 مدرسة على مستوى الجمهورية. وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هناك اتفاقية بين مصر واليابان على مستوى التعليم تتضمن إرسال 500 مدرس كل عام للتدريب فى اليابان، ثم يتبعهم 500 مدرس آخر، حيث سيكونون مؤهلين للتدريس فى تلك المدارس التى يتم إنشاؤها فى مصر على النموذج اليابانى.

 

وأشار وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن اللجنة ستستضيف مجموعة من المدرسين الذين تلقوا تدريباتهم فى اليابان خلال الفترة الماضية للتعرف على التجربة اليابانية وبحث كيفية الاستفادة منها فى التعليم المصرى كخطوة أولى لتطوير منظومة التعليم.

 

وفى السياق ذاته أكدت النائبة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن هناك مكاسب كبيرة من إنشاء 45 مدرسة على النموذج اليابانى، موضحة أن التعليم اليابانى يعتمد على إدخال الأنشطة ركن أساسى ضمن التعليم وجعل 50 % نسبة الدرجات على الأنشطة و50% أخرى للتعليم والدراسة.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هذه المدارس تكون أكثر جاذبية للطلاب خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها تعطى اهتمام كبير بجميع المجالات، وتتيح تدريس مواد لا يتم تدريسها فى المدارس الحكومية مثل مادة الأخلاقيات، بجانب الاهتمام بالرياضة والفن والموسيقى وتعد من المواد الاساسية هناك. وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، هذا النموذج من التعليم يكشف مواهب الطفل فى كل مكان، ويجعله أكثر قدرة على الاستنتاج والابتكار أكثر من دراسة المواد النظرية.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بقيام هيئة المجتمعات العمرانية بإنشاء من 15 إلى 20 مدرسة من مدارس النيل فى الأراضى التابعة لها بالمدن الجديدة، بالإضافة إلى مواصلة قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء 45 مدرسة وفقاً للنموذج اليابانى، فضلاً عن إنشاء 100 مدرسة لصالح هيئة الأبنية التعليمية، على أن يتم تنفيذ جزء منها ليعمل بنظام مدارس النيل، بما يساهم فى تعزيز الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة