قابيل يبحث مع وزيرة الموارد المائية لجنوب السودان تعزيز التعاون التجارى

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 03:22 م
قابيل يبحث مع وزيرة الموارد المائية لجنوب السودان تعزيز التعاون التجارى طارق قابيل
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز آفاق التعاون الإقتصادى المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والإستثمارات المشتركة مع دول حوض النيل ، مشيراً إلى أهمية دولة جنوب السودان كمنفذ حيوى للصادرات المصرية ووجهة إستثمارية مهمة فى مختلف المجالات الصناعية والتجارية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع  صوفيا فال وزيرة الموارد المائية بدولة جنوب السودان والذى حضره   أنتونى كون سفير دولة جنوب السودان بالقاهرة والوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى .

وقال الوزير إن وزيرة الموار المائية السودانية نقلت إليه رسالة من النائب الأول لرئيس جنوب السودان تتضمن أهمية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وإنشاء مشروعات إستثمارية مشتركة بدولة جنوب السودان خاصة فى مجال الثروة الحيوانية ، مشيراً فى هذا الصدد إلى ضرورة تعريف المستثمرين المصريين بالحوافز الإستثمارية التى تتيحها دولة جنوب السودان وتحديد مشروعات بعينها لعرض على المستثمرين دراسة جدواها الاقتصادية والإستثمارية .

وأشار الوزير إلى إمكانية نقل خبرات وزارة التجارة والصناعة المصرية بنظيرتها بدولة جنوب السودان خاصة فيما يتعلق بالنواحى الفنية والإجرائية لتسهيل إنسياب حركة التجارة بين البلدين منوهاً إلى إمكانية إستخدام جنوب السودان كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق القارة الإفريقية خاصة للأسواق الكينية والأوغندية

ولفت قابيل إلى ضرورة تشجيع تبادل الزيارات بين المسئولين ورجال الأعمال بدولتى مصر وجنوب السودان ودعم وتحفيز وجود الشركات المصرية فى جنوب السودان خاصة فى مجال مشروعات البنية التحتية ، لافتاً إلى أهمية الإستفادة من إنضمام جنوب السودان إلى تجمع الكوميسا وضرورة تواجد المنتجات المصرية فى هذا السوق الواعد .

 

ومن جانبها  أشارت  صوفيا فال وزير الموارد المائية بدولة جنوب السودان أن الإستثمارات المصرية بجنوب السودان تتوسع بشكل ملحوظ خاصة فى مجالات المقاولات والسيراميك والمدن الترفيهية، مشيرة إلى أن جنوب السودان ملتزمة بإتفاقية تنمية وتيسير التبادل التجارى بين دول جامعة الدول العربية والتى وقعت عليها السودان حيث تم تطبيق كافة الإعفاءات  الجمركية على الصادرات المصرية إلى دولة جنوب السودان طبقاً لهذه الإتفاقية .

وأضافت أن الحكومة المصرية نفذت عدد من المشروعات بجنوب السودان فى مجالات الكهرباء والرى والتعليم والصحة والزراعة والإستزراع السمكى .

وتأتى زيارة وزيرة الموارد المائية لدولة جنوب السودان للقاهرة للمشاركة فى فعاليات مؤتمر التطور العلمى والتكنولوجى فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية والذى ينظمه المركز القومى لبحوث المياه بالتعاون مع وزارتى الخارجية والرى وبحضور عدد من وزراء المياه بدول حوض النيل .

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة