ويتم دخوله فى التسجيل السريع حاليا..

عضو اللجنة العليا للكبد: طرح أبكلوزا المصرى لعلاج فيروس C خلال 6 أشهر

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 04:00 م
عضو اللجنة العليا للكبد: طرح أبكلوزا المصرى لعلاج فيروس C خلال 6 أشهر الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أنه سيتم طرح عقار أبكلوزا المصرى بعد 6 أشهر من الآن وقبل طرح العقار الأجنبى الأصلى.

 

وقال الدكتور عمر هيكل إن عقار "أبكلوزا" يؤخذ بقرص واحد يوميا لمدة 12 أسبوعا، ونتائجه تصل إلى 100%، وقد تنخفض إلى حوالى 87% فى حالات التليف غير المتكافئ.

 

وأضاف أنه من مميزات هذا العلاج أنه يحسن حالة المريض العامة، ويقضى على الفيروس، والنتائج المنشورة حتى الآن أنه يحسن من نتائج ما بعد زراعة الكبد، ويؤدى إلى عدم ظهور الفيروس بعد الزراعة.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح عقار الأبكلوزا المحلى المنتج فى مصر، أو ما يسمى بالمثيل المصرى بعد دخوله" للتسجيل السريع" بوزارة الصحة، مؤكدا أنه من المتوقع أن يتم طرحه خلال الــ6 أشهر المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات المعملية، وتأثير كفاءته على المرضى المصريين.

 

وأوضح أنه من مميزات الأدوية الحديثة أنها تعطى للمرضى الذين يعانون من تليف كبدى متقدم، ويستعدون لزراعة الكبد، مضيفا أن مؤتمر الاتحاد الأوروبى لأمراض الكبد أقر فى نوفمبر الماضى لأول مرة بأنه يمكن إعطاء هؤلاء المرضى قبل اجراء عمليات زراعة الكبد هذه الأدوية الجديدة بحوالى 6 إلى 8 أسابيع.

 

وقال إن أفضل الأدوية والمناسبة لعلاج فيروس سى قبل زراعة الكبد هى السوفالدى مع الدكلانزا أو عقار "أبكلوزا"، وأشار إلى أنه يمكن إعطاء عقار الزيباتيير لمرضى الفشل الكلوى المصاحب لفيروس سى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة