"مشروع من عمر المملكة".. بالصور: تفاصيل العثور على مخطوط نادر بالبحيرة لإنشاء سكك حديدية تربط مصر بالحجاز.. كتبه الشيخ الحمصانى عام 1935 وقدمه للملك فاروق.. وهدفه خدمة الحجاج وجعل مصر طريقا بريا عالميا

الأحد، 11 ديسمبر 2016 05:29 م
"مشروع من عمر المملكة".. بالصور: تفاصيل العثور على مخطوط نادر بالبحيرة لإنشاء سكك حديدية تربط مصر بالحجاز.. كتبه الشيخ الحمصانى عام 1935 وقدمه للملك فاروق.. وهدفه خدمة الحجاج وجعل مصر طريقا بريا عالميا مخطوطات نادرة بمحافظة البحيرة
البحيرة - ناصر جودة وجمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة البحيرة، العثور على مخطوط نادر يرجع تاريخه للعام 1935، أى من عمر المملكة العربية السعودية تقريبا، إذ تأسست فى العام 1932، ويخص المخطوط مشروع إنشاء خط للسكك الحديدية يربط بين مصر والحجاز، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ويتضمن المخطوط دراسات معمقة لكل جوانب المشروع، إضافة إلى اشتماله على عدد من الخرائط الموثقة لهذا المشروع الحضارى.

وفى هذا الإطار، أكد الشيخ محمد شعلان، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، أن هذا المخطوط عثر عليه يحيى الحمصانى، المقيم فى مركز كفر الدوار، وحفيد الشيخ محمود السيد الحمصانى، وأهداه لمديرية الأوقاف، لينضم لمجموعة المخطوطات والكتب والمصاحف النادرة التى تم العثور عليها بالمكتبات والمساجد المختلفة، بعد عرضها على الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

مقدمة المخطوط النادر لإنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز
مقدمة المخطوط النادر لإنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز
 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم الأحد، أنه تم تسليم المخطوط النادر بجميع خرائطه للجنة المشكلة من قبل الأوقاف لتسلّم الكتب والمقتنيات الأثرية، برئاسة وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، والشيخ محمد العش مدير أوقاف البحيرة، والشيخ يحيى عبد العاطى رئيس قسم الإرشاد الدينى بديوان المديرية، بالتعاون مع إدارة أوقاف كفر الدوار برئاسة الشيخ محمود الشريف.

 

مدير أوقاف البحيرة: الحمصانى أكد فى المخطوط أن مشروعه دينى فى المقام الأول

من جانبه، أكد الشيخ محمد العش، مدير أوقاف البحيرة، تواصل أعمال اللجنة المشكلة من قبل الوزارة لحصر وجمع المخطوطات وأوائل المطبوعات والمقتنيات الأثرية فى كل مساجد البحيرة، متابعًا: "هذا المخطوط النادر الذى عُثر عليه مؤخّرًا، كتبه الشيخ محمود السيد الحمصانى، المعلم بالمدرسة الابتدائية بدمنهور عام 1935، وبه تفاصيل مشروع السكك الحديدية الذى قدمه للملك فاروق فور توليه عرش مصر عام 1936، ويشتمل على مجموعة من الخرائط لتوثيق الدراسات المكتوبة".

 

إحدى الخرائط الموثقة لإنشاء طريق سكة حديد يربط بين مصر والحجاز
إحدى الخرائط الموثقة لإنشاء طريق سكة حديد يربط بين مصر والحجاز
 

وأشار مدير أوقاف البحيرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن الشيخ الحمصانى أكد فى مقدمة مخطوطه أن هذا المشروع دينى اجتماعى فى المقام الأول، للربط بين مصر والحجاز عن طريق إنشاء طريق للسكك الحديدية، هدفه تسهيل سفر الحجاج المصريين لبيت الله الحرام وتقليل مشقتهم، وكذلك توسيع ميادين العمل والانتفاع بالثروات الطبيعية، ومواجهة البطالة، إضافة إلى جعل القطر المصرى طريقًا بريًّا عالميًّا، موضّحًا أن الشيخ الحمصانى طالب الملك فاروق بأن يكون هذا المشروع باكورة أعماله التى يقدمها لشعبه المحب له والمخلص لعرشه، على حد قوله.

 

أوقاف البحيرة تعثر على مخطوطات نادرة فى مساجد المحافظة

يذكر أن مديرية الأوقاف بمحافظة البحيرة قد عثرت مؤخّرًا على عدد من المصاحف والكتب النادرة فى عدد من المساجد الأثرية، منها مخطوط نادر للمصحف الشريف يرجع تاريخه للقرن العاشر الهجرى، عُثر عليه فى مسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور، ويمتاز بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات، وينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم، والذى يُمثّل قيمة علمية وفنية وجمالية تجمع بين اللفظ القرآنى والتفسير، ما يُعدّ سبقًا فريدًا من نوعه فى هذه الحقبة الزمنية.

وكتب المصحف الشريف مصطفى جوربجى مصطحفظان، من جزيرة صقلية، باستخدام حبر نادر يسمى الحبر الحديدى، على مصحف نادر، كما تم العثور على عدد من الكتب والمخطوطات الأثرية النادرة فى علوم القرآن واللغة العربية بمسجد مكرم فى مدينة دمنهور ومسجد المحلى بمدينة رشيد.

 
 
جانب من خريطة مشروع إنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز
جانب من خريطة مشروع إنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز

 

غلاف مشروع إنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز
غلاف مشروع إنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز

 

جانب من المخطوط يشرح فيه مؤلفه أهداف مشروعه
جانب من المخطوط يشرح فيه مؤلفه أهداف مشروعه

 

الشيخ الحمصانى مؤلف المخطوط يطالب الملك فاروق بتبنى المشروع
الشيخ الحمصانى مؤلف المخطوط يطالب الملك فاروق بتبنى المشروع

 

 قيادات الأوقاف بالبحيرة خلال إهداء المخطوط النادر لإنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز
قيادات الأوقاف بالبحيرة خلال إهداء المخطوط النادر لإنشاء سكك حديدية تربط بين مصر والحجاز

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة