للحد من الأدوية المغشوشة..

شعبة الصيدليات: "الصحة" تعرض على البرلمان إنشاء الهيئة العليا للدواء قريبا

الأحد، 11 ديسمبر 2016 04:00 ص
شعبة الصيدليات: "الصحة" تعرض على البرلمان إنشاء الهيئة العليا للدواء قريبا الدكتور عادل عبد المقصود رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية
كتبت: دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عادل عبد المقصود رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، أنه خلال الأيام المقبلة ستقوم لجنة الصحة بمجلس النواب بعرض مشروع إنشاء الهيئة العُليا المصرية للدواء (FDA) على المجلس؛ من أجل البت فيها، والإسراع من تفعيلها، كى تصبح بمثابة الشعلة التى تضئ طريق الاستخدام المحلى للدواء وتدعم تصديره إلى جميع الأسواق الخارجية.

وقال عبد المقصود فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن تفعيل دور هذه الهيئة فى مصر سيكون بمثابة الختم الموثق للمنتج المصرى أمام دول العالم أجمع، على غرار ما يحدث فى أمريكا وكل الدول الأوروبية ممثلًا فى منظمة الصحة العالمية.

ولفت عبد المقصود إلى أنه منذ عهد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وكل ما يتعلق بإنشاء هذه الهيئة تم الانتهاء منه، حيث تم تشكيلها وكتابة القانون المنظم لعملها وتقديمها لرئيس الوزراء الذى وافق عليها، مشيرًا إلى أن العقبة الوحيدة التى أحالت دون تفعيلها على أرض الواقع كانت فى الحصول على موافقة وزارة الصحة عليها.

وأوضح رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، أن الهيئة العُليا للدواء ستكون عبارة عن هيئة مستقلة عن وزارة الصحة، وأنه من المقرر أن تشترك فيها كل الوزارات المعنية بالمواطن المصرى مثل وزارات الداخلية والاستثمار والعدل والصحة والتضامن الاجتماعى.

وشدد رئيس الشعبة على ضرورة الإسراع فى الحصول على موافقة وزارة الصحة على إنشائها؛ ليكون لها دورًا فى الحد من وجود الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية بالأسواق، إلى جانب دورها المتعلق بكل من أبحاث تطوير الدواء فى مصر، وكذلك التحديد الدقيق لأسعار الدواء بالصيدليات.

ولفت رئيس الشعبة إلى أن تسعيرة الدواء فى مصر يجب أن تكون مبنية على الحساب الدقيق للتكلفة الفعلية لصناعة الدواء إلى جانب إضافة هامش ربح محدد عليه، حتى تكون التسعيرة عادلة دون مبالغة، وبحيث لا تثقل عاهل المريض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة