الصحة العالمية: نقص الحديد فى الجسم يسبب فشل القلب وضعف المناعة

السبت، 10 ديسمبر 2016 03:00 م
الصحة العالمية: نقص الحديد فى الجسم يسبب فشل القلب وضعف المناعة لحم - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة الصحة العالمية “WHO” فى تقرير حديث لها أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد "الإنيميا" أكثر عرضة للإصابة بقصور وفشل القلب.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قالت "ناتالى بارليتا"، أخصائية التغذية بجامعة جنوب أستراليا، إن افتقار الجسم إلى المغذيات يكون له تأثير خطير على صحة الشخص ووظائف الجسم.

 

ويحدث فقر الدم عندما تنتهى خلايا الدم الحمراء وينخفض مستويات الهيموجلوبين جداً فى الدم، مما يؤدى إلى عدم القدرة على نقل ما يكفى من الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

 

وأوضح الباحثون أن النباتيين أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب غياب اللحوم الحمراء عن النظام الغذائى المتبع.

 

لماذا الحديد مهم للجسم؟

وأشار الباحثون إلى أن الحديد يلعب دوراً أساسياً فى العديد من المسارات الأيضية فى الجسم، بما فى ذلك نقل الأوكسجين فى الدم، والحمض النووى، والتنفس، وتعزيز وظيفة المناعة وإنتاج الطاقة.

 

وأكد الباحثون على أن نقص الحديد يمكن أن يكون له تأثير خطير على الصحة والإنتاجية وضرورى لنمو الدماغ، وتشمل أعراضه: التعب، واضطرابات الأعصاب السلوكية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ومتلازمة الساق المتقلقلة.

 

وأضاف الباحثون أن نقص الحديد فى مرحلة الطفولة يمكن أن يكون له آثار سلبية طويلة المدى على وظائف المخ والسلوك، وحتى بعد ارتفاع مستوياته فى الدم لاحقاً.

 

جدير بالذكر أن فقر الدم لدى الأمهات يمكن أن يؤدى إلى الولادة المبكرة، جنباً إلى جنب مع ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكرى يمكن أن يضر نمو الجنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة