البرلمان يحقق فى كارثة أطلس المعونة الأمريكية.. لجنة التعليم تستدعى"الشربينى" لبحث عدم تضمن الخرائط حلايب وشلاتين.. وكيل اللجنة:الوزارة مطالبة بمراجعة مباشرة للمناهج.. ونائبة:وضع خطة لمنع وقوع الأخطاء

السبت، 10 ديسمبر 2016 01:00 ص
البرلمان يحقق فى كارثة أطلس المعونة الأمريكية.. لجنة التعليم تستدعى"الشربينى" لبحث عدم تضمن الخرائط حلايب وشلاتين.. وكيل اللجنة:الوزارة مطالبة بمراجعة مباشرة للمناهج.. ونائبة:وضع خطة لمنع وقوع الأخطاء الهلالى الشربينى وزير التعليم
كتب محمد الحناوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود أفعال واسعة، فجرها اكتشاف خريطة مصر المزورة فى أطلس المعونة الأمريكية، واحتواء كتب المدارس خرائط  بدون حلايب وشلاتين، وكذلك تضمنها معلومات مغلوطة حول التاريخ الفرعونى، حيث أعلنت لجنة التعليم بالبرلمان فتح تحقيق شامل فى هذا الأمر، واستدعاء وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، لبحث الأمر، ومحاسبة المسئولين عن عدم مراجعة المناهج.

 

وقال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن منهج الأطلس المعونة الأمريكية الذى لا يحتوى على حلايب وشلاتين فى الخرائط موضوع منذ عدة سنوات، ولكن وزارة التربية والتعليم لم تنتبه لهذا الأمر إلا الآن، وهو ما يتطلب فتح تحقيق فى هذه الواقعة.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن هذه الكتب لابد أن تخضع لرقابة مباشرة من قبل وزارة التربية والتعليم، موضحًا أن الوزارة مطالبة بتوضيح موقف تجاه هذه القضية، خاصة أنها تكررت خلال الفترة الماضية مرتين أولهما فى إحدى المدارس الأمريكية والثانية الآن.

 

ولفت وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن اللجنة ستناقش هذا الأمر فى اجتماعها الأسبوع المقبل، لبيان تجنب مثل هذه الوقائع فى الفترة المقبلة.

 

وفى السياق ذاته، قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن هناك ضرورة لمحاسبة المسئول عن خطأ عدم وجود حلايب وشلاتين فى خرائط الأطلس، موضحًا أن هذه المرة ليست المرة الأولى التى يحدث فيها عدم وجود خريطة حلايب وشلاتين، مشيرًا إلى أن هذا المنهج قديم منذ أيام الإخوان الذين لا يعترفون بحلايب وشلاتين، وخطأ الوزارة أنها لم تجدد أو تكتشف الأمر إلا الآن.

 

وأضاف عضو لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن لجنة التعليم بالبرلمان ستحاسب المسئول عن هذا الأمر، ومن وضعوا المناهج بالوزارة، وستفتح تحقيقًا شاملاً فى هذا الأمر خاصة لما سيسببه من أزمات مستقبلية، موضحًا أن اللجنة ستطالب وزارة التربية والتعليم بتحديد المسئولين عن هذا الأمر ومحاسبتهم علانية لعدم تكرار هذه الظاهرة.

 

وأشار عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى خطورة تكرار هذا الأمر مرتين خلال الفترة الأخيرة، موضحًا ضرورة وجود مراجعة شاملة لجميع مناهج التعليمية لاكتشاف الأخطاء.

 

وأكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بالبرلمان، أن اللجنة تابعت اكتشاف أخطاء فى المناهج المصرية على رأسها ضم منطقة حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان فى منهج الإنجليزى لطلاب الصف الثانى الإعدادى، وأيضًا احتواء منهج الجغرافيا للأول الثانوى على معلومات غير دقيقة حول إنتاج مصر من الثروة السمكية، بل امتدت الأخطاء والتى باتت أخطر من الإرهاب على عقول الطلاب إلى احتواء المناهج التى تأتى من الخارج على وقائع ومعلومات مغلوطة.

 

وأضافت نصر، أن اللجنة ستستعدى الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، وستطالبه بالتحقيق فى هذه الوقائع، ومحاسبة المسئولين عنها، ووضع خطة لتجنب وقوع مثل تلك الأخطاء فى المستقبل وسحب كافة الكتب التى تحتوى الأخطاء من المدارس، وضمان شرح الأوضاع والمناهج الصحيحة للطلاب والتى تشكل الوعى لديهم.

 

وأوضحت أن اللجنة ستناقش خطة تلافى تلك الأخطاء مستقبلاً عن طريق تشكيل لجنة لفحص الكتب المدرسية قبل تسليمها للطلاب، لمنع الأخطاء قبل طباعة الكتب وتوزيعها.

 

وكان "اليوم السابع"، كشف عن كارثة جديدة بكتاب الأطلس بعنوان "أطلس الناشئة وأطلس الحيوان"، والذى تم دخوله إلى مكتبات المدارس الحكومية عن طريق المعونة الأمريكية تمثلت فى احتواء المنهج على خريطة مصر مغلوطة وتم وضع منطقة حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان، إضافة إلى احتواء معلومات تزعم بناء معبد ستونهنج بإنجلترا قبل الأهرامات المصرية بألف عام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة