كيف يؤثر وصول ترامب للرئاسة على الاقتصاد العالمى؟.. توقعات بتحسن الحركة التجارية مع روسيا وإيران.. وزير التموين الأسبق: طرح عمل منطقة حرة بين القاهرة وواشنطن.. وأستاذ تمويل: اضطراب اقتصادى مع الصين

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 04:45 م
كيف يؤثر وصول ترامب للرئاسة على الاقتصاد العالمى؟.. توقعات بتحسن الحركة التجارية مع روسيا وإيران.. وزير التموين الأسبق: طرح عمل منطقة حرة بين القاهرة وواشنطن.. وأستاذ تمويل: اضطراب اقتصادى مع الصين دونالد ترامب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- خبير بأسواق المال يتوقع موجة تضخم فى أمريكا بعد وصول ترامب

- أستاذ استثمار: تقلب السوق العالمية نتيجة المخاطر السياسية المحيطة بترامب

 

تثير تصريحات دونالد ترامب الاقتصادية عدة تساؤلات حول مصير الاقتصاد العالمى عقب وصول ترامب للبيت الأبيض، وكذلك حول العلاقة الاقتصادية بين مصر والولايات التحدة الأمريكية، خاصة أن روشتات الرئيس الأمريكى الجديد لعلاج الأزمات الاقتصادية التى قد تتعرض لها واشنطن أمر فسره محللون بالمستحيلة.

 

يرى ترامب أن النمو الاقتصادى يمكن أن يحدث عن طريق زيادة الاقتراض، وحال ظهور أزمات اقترح ترامب إقناع المستثمرين بخفض عوائدهم على سندات الخزانة، ويعرض شراء السندات من المستثمرين على أمل بيعها مرة أخرى بمعدل فائدة أقل، وقال "سوف أقترض، على أساس أنه حال انهيار الاقتصاد فإنه يمكنك عقد صفقة".

 

عبد الخالق: أتوقع زيادة التبادل التجارى وفتح ملف عمل منطقة تجارة حرة مع أمريكا


 

من جانبه أكد الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وزير التموين الأسبق أن الخريطة الاقتصادية فى العالم ستشهد تغيرات عدة عقب وصول دونالد ترامب لرئاسة أمريكا، لافتا إلى أن ردود الفعل التشاؤمية على البورصات العالمية لفترة مؤقتة إلى حين نعرف توجه ترامب الاقتصادى.

 

وتوقع عبد الخالق تحسن فى العلاقات الاقتصادية بين مصر مع الولايات المتحدة، وزيادة فى التبادل التجارى مع واشنطن، ولا نستبعد إعادة فتح ملف عمل منطقة تجارة حره بين مصر وأمريكا ويمكن طرحها حاليا لأنها مؤجلة منذ فترة طويلة.

 

وأضاف جودة عبد الخالق، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك اختلاف فى التوجه الاقتصادى إلى أمريكا وقد يشهد الواقع اتجاها آخر، لأنه يعمل من خلال فريق، ولن يعمل بشكل فردى فأمريكا ليست اللاعب الوحيد فى الاقتصاد العالمى، فهناك تكتلات مثل مجموعة العشرين والصين وغيرها.

 

وتوقع عبد الخالق، حدوث صراع اقتصادى بين الكتل الاقتصادية الكبيرة مثل أمريكا والصين والاتحاد الأوروبى ومن سيتفوق من لديه قدرات أعلى النمو، فمثلا الصين معدل نموها يؤكد أنها ستكون الاقتصاد الأول.

 

وأشار وزير التموين الأسبق إلى أن هناك توقعات بتحسن العلاقات بين أمريكا وروسيا، ومن ثم إعادة فتح ملف العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أن هناك اتجاها لتغيير العلاقة الاقتصادية مع إيران عقب وصول ترامب.

 

أستاذ استثمار يتوقع تقلب السوق العالمية نتيجة المخاطر السياسية المحيطة بترامب


 

وقال الدكتور مدحت نافع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة إن السوق سيشهد أكثر من تقلب خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الاقتصاد يرتبط بالمخاطر السياسية التى قد تنجم عن سياسات ترامب التى بها عنصرية.

 

وأضاف أستاذ التمويل أن تصريحات ترامب عن العمالة المكسيكية فى أمريكا أثرت على عملة المكسيك، وكذلك تصريحاته عن الاقتصاد الصينى تؤكد احتمالية تعرض أمريكا لفترة من العزلة الاقتصادية، حال تنفيذ سياسته التى أعلنها سابقا لإدارة الملف الاقتصادى.

 

وأوضح نافع أن أى تأثير سلبى على أى اقتصاد فى العالم سيؤثر بالتأكيد على مصر لأننا لسنا نعيش بصورة منفردة، وتأثر العلاقات التجارية مثلا بين أمريكا والاتحاد الأوروبى أو أى كيان اقتصادى عالمى يؤثر على القاهرة سلبا، لكن سياسات ترامب الاقتصادية لم تتحدد بعد.

 

خبير بأسواق المال يتوقع موجة تضخم فى أمريكا بعد وصول ترامب


 

بدوره أكد الدكتور وائل نحاس الخبير بأسواق المال أن الاقتصاد العالمى سوف يتأثر بالسلب بوجود الجمهوريين فى البيت الأبيض، لافتا إلى أن التراجع الذى شهدته الأسواق العالمية نتيجة لهجة ترامب الحادة حول اقتصاديات بعض الدول.

 

وأوضح الخبير بأسواق المال، أن الخسائر التى شهدتها البورصات تقلصت مع أول خطاب حقيقى لترامب بعد وإعلان فوزه، متوقعا حدوث حدوث تضخم داخلى فى أمريكا وارتفاع أسعار الدولار الجمركى، وارتفاع الأسعار للسلع والخدمات وقد ينتقل هذا لكل دول العالم.

 

وتابع الخبير الاقتصادى أن مصر قد تتأثر سلبا مع تغيير وضع الدولار عالميا، ونتوقع رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض فى أمريكا ومن ثم تأثر سوق الذهب وتراجعه بشكل كبير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة