كيف يؤثر وصول ترامب على الاقتصاد العالمى؟..توقعات بتحسن العلاقة التجارية مع روسيا وإيران.. جودة عبدالخالق: طرح منطقة حرة بين القاهرة وواشنطن.. وأستاذ تمويل يتوقع اضطراب اقتصادى بين أمريكا والصين

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 07:15 م
كيف يؤثر وصول ترامب على الاقتصاد العالمى؟..توقعات بتحسن العلاقة التجارية مع روسيا وإيران.. جودة عبدالخالق: طرح منطقة حرة بين القاهرة وواشنطن.. وأستاذ تمويل يتوقع اضطراب اقتصادى بين أمريكا والصين ترامب واوباما
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تثير تصريحات دونالد ترامب الاقتصادية، عدة تساؤلات حول مصير الاقتصاد العالمى عقب وصوله للبيت الأبيض، وكذلك حول العلاقة الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وأن روشتة الرئيس الأمريكى الجديد لعلاج الأزمات الاقتصادية التى قد تتعرض لها واشنطن، وهو أمر فسره محللون بـ"المستحيلة".

ترامب يرى أن النمو الاقتصادى يمكن أن يحدث عن طريق زيادة الاقتراض، وفى حال ظهور أزمات اقترح ترامب إقناع المستثمرين بخفض عوائدهم على سندات الخزانة، ويعرض شراء السندات من المستثمرين على أمل بيعها مرة أخرى بمعدل فائدة أقل، وقال "سأقترض، على أساس أنه فى حال انهيار الاقتصاد فإنه يمكنك عقد صفقة".

 

ـ جودة عبد الخالق: أتوقع زيادة التبادل التجارى ومنطقة تجارة حرة مع أمريكا

من جانبه، أكد الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ووزير التموين الأسبق، أن الخريطة الاقتصادية فى العالم ستشهد تغيرات عدة عقب وصول دونالد ترامب لرئاسة أمريكا، لافتا إلى أن ردود الفعل التشاؤمية على البورصات العالمية لفترة مؤقته إلى حين نعرف توجه ترامب الاقتصادى، متوقعا تحسن فى العلاقات الاقتصادية بين مصر مع الولايات المتحدة، وزيادة فى التبادل التجارى مع واشنطن، ولا نستبعد إعادة فتح ملف عمل منطقة تجارة حرة بين مصر وأمريكا ويمكن طرحها حاليا لأنها مؤجلة منذ فترة طويلة.

وأضاف جودة عبد الخالق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك اختلاف فى التوجه الاقتصادى إلى أمريكا وقد يشهد الواقع اتجاه أخر، لأنه يعمل من خلال فريق ولن يعمل بشكل فردى فأمريكا ليست اللاعب الوحيد فى الاقتصاد العالمى، فهناك تكتلات مثل مجموعة العشرين والصين وغيرها.

وتوقع عبد الخالق، حدوث صراع اقتصادى بين الكتل الاقتصادية الكبيرة مثل امريكا والصين والاتحاد الاوروبى ومن سيتفوق من لديه قدرات أعلى النمو، فمثلا الصين معدل نموها يؤكد أنها ستكون الاقتصاد الأول، مشيرا إلى أن هناك توقعات بتحسن العلاقات بين أمريكا وروسيا ومن ثم إعادة فتح ملف العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى هناك اتجاه لتغيير العلاقة الاقتصادية مع أيران عقب وصول ترامب.

 

ـ أستاذ استثمار يتوقع تقلب السوق العالمى نتيجة المخاطر السياسية المحيطة بترامب

قال الدكتور مدحت نافع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن السوق سيشهد أكثر من تقلب خلال الفترة المقبلة خاصة أن الاقتصاد يرتبط بالمخاطر السياسية التى قد تنجم عن سياسات ترامب التى بها عنصرية، مضيفا: أن تصريحات ترامب عن العمالة المكسيكية فى أمريكا أثرت على عملة المكسيك وكذلك تصريحاته عن الاقتصاد الصينى يؤكد احتمالية تعرض أمريكا لفترة من العزلة الاقتصادية،حال تنفيذ سياسته التى أعلنها سابقا لإدارة الملف الاقتصادى.

وأوضح نافع، أن أى تأثير سلبى على أى اقتصاد فى العالم سيؤثر بالتأكيد على مصر لأننا لسنا نعيش بصورة منفردة، وتأثر العلاقات التجارية مثلا بين أمريكا والاتحاد الأوروبي أو أى كيان اقتصادى عالمى يؤثر على القاهرة سلبا، لكن سياسات ترامب الاقتصادية لم تتحدد بعد.

 

خبير : علاقة ترامب بالسيسى قد تزيد الاستثمارات الأمريكية فى مصر

بدوره أكد الخبير الاقتصادى خالد الشافعى، أن هناك عدم وضوح فى الرؤية الاقتصادية لدونالد ترامب لأنه ربما يحمل أفكار اقتصادية أكثر جرأة وقد تؤدى إلى تغير الخريطة الاقتصادية فى العالم لكنها ستحمل بعض المخاطر وكل هذا لم يتضح بعد حتى نطلع على رؤيته الاقتصادية كاملة.

وحول الوضع الاقتصادى بين القاهرة وواشنطن، أوضح الخبير الاقتصادى، أن تصريحات ترامب عن مصر تؤكد احتمالية تحسن العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر فلقاء السيسى وترامب حمل ايجابيات تصب فى صالح الاقتصاد المصرى.

 

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن الرئيس الأمريكى الجديد لديخ أفكار غير معلومة ولا يرتبط بالرؤية أو الأجندة الأمريكية الحالية، لكن هناك لكن السياسة الأمريكية مع أيران أو روسيا اعتقد أنها لن تتغير  فى المجال الاقتصادى.

ـ خبير بأسواق المال يتوقع موجة تضخم فى أمريكا بعد وصول ترامب

وبدوره أكد الدكتور وائل نحاس الخبير بأسواق المال، أن الاقتصاد العالمى سوف يتأثر بالسالب بوجود الجمهوريين فى البيت الأبيض ، لافتا إلى أن التراجع الذى شهدته الاسواق العالمية نتيجة لهجة ترامب الحادة حول اقتصاديات بعض الدول.

وأوضح الخبير بأسواق المال، أن الخسائر التى شهدتها البورصات تقلصت مع أول خطاب حقيقى لترامب بعد وإعلان فوزه، متوقعا حدوث حدوث تضخم داخلى فى أمريكا وارتفاع أسعار الدولار الجمركى ، وارتفاع الأسعار  للسلع والخدمات وقد ينتقل هذا لكافة دول العالم، مشيرا إلى أن مصر قد تتأثر سلبا مع تغير وضع الدولارعالميا، ونتوقع رفع سعر الفائدة على الإيداع والاقراض فى أمريكا ومن ثم تأثر سوق الذهب وتراجعه بشكل كبير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة