البنوك تعمل فى الإجازات لأول مرة بتاريخها.. وإقبال محدود من المواطنين.. رئيس البنك الأهلى: 20 مليون دولار حصيلة العملات فى أول يوم "تعويم للجنيه".. ورئيس البنك التجارى الدولى يطالب المواطنين بعدم الذعر

الجمعة، 04 نوفمبر 2016 06:30 م
البنوك تعمل فى الإجازات لأول مرة بتاريخها.. وإقبال محدود من المواطنين.. رئيس البنك الأهلى: 20 مليون دولار حصيلة العملات فى أول يوم "تعويم للجنيه".. ورئيس البنك التجارى الدولى يطالب المواطنين بعدم الذعر البنوك تعمل فى الإجازات لأول مرة بتاريخها.
كتب: أحمد يعقوب - حسن رمضان - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت البنوك لأول مرة فى تاريخها فى مصر فى العمل يوم العطلة الرسمية أمس الجمعة لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين فى الخارج، وذلك بعد تحرير سعر الصرف، حيث فتحت أبوابها فى الـ1 ظهرا لتنفيذ العمليات وصرف الحوالات.

وتستمر فروع عدد كبير من البنوك فى استقبال المواطنين حتى التاسعة من مساء اليوم، وتستكمل عملها غدا السبت من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وجميع أيام الأسبوع المقبل من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وشهدت أفرع البنوك إقبالا محدودا من المواطنين اليوم.

البنك الأهلى يفتح أبوابه يوم الجمعة لأول مرة
البنك الأهلى يفتح أبوابه يوم الجمعة لأول مرة

جاء هذا القرار بعد تحرير البنك المركزى سعر صرف الجنيه المصرى أمس الخميس، وجعل التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

وجاءت أسعار العملات اليوم بعد بدء التعامل فى أفرع البنك الأهلى المصرى لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين كالتالى: سعر الدولار بـ14.75 جنيها للشراء و15.75 للبيع، واليورو 16.31 للشراء و17.52 للبيع، والجنيه الإسترلينى 18.13 للشراء و19.67 للبيع، والريال السعودى 3.93 للشراء، و4.19 للبيع، والدرهم الإماراتى 4.01 للشراء و4.28 للبيع، والدينار الكويتى 48.67 للشراء و52.09 للبيع.

فيما جاءت أسعار بنك مصر: سعر الدولار بـ15.35جنيها للشراء و15.55 للبيع، واليورو 16.35 للشراء و17.27 للبيع، والجنيه الإسترلينى 18.36 للشراء و19.42 للبيع، والريال السعودى 3.93 للشراء، و4.14 للبيع.

أحد المواطنين يدخل فرع البنك التجارى الدولى
أحد المواطنين يدخل فرع البنك التجارى الدولى

من جانبه، قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، إن حصيلة البنك من تنازلات العملاء – شراء العملة من المواطنين - من العملات الأجنبية بعد تعويم الجنيه ارتفعت إلى أكثر من 20 مليون دولار، مؤكدًا أن الحصيلة فى ارتفاع مستمر وتؤكد قدرة البنوك المكونة لنسيج القطاع المصرفى المصرى على جذب العملات الأجنبية إلى داخل القطاع مرة أخرى وتعزيز السيولة الدولارية.

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن نسبة كبيرة من الحوالات البنكية التى تلقاها البنك من المصريين العاملين بالخارج قام العملاء بصرفها بالسعر الجديد للعملات بعد تعويم الجنيه، مؤكدًا أن فروع البنك الأهلى على مستوى الجمهورية تعمل الجمعة من الساعة 1 ظهرًا وحتى التاسعة مساءً وسوف تعمل اليوم السبت من الـ9 صباحًا حتى الـ9 مساءً، لتنفيذ عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية وصرف الحوالات المصرفية.

من جانبه، قال هشام عز العرب، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس البنك التجارى الدولى، إن مصر ولأول مرة تطبق نظام التعويم الكامل للجنيه، أى بتحدد سعره وفقًا لآليات السوق وقوى العرض والطلب، مؤكدًا أن هناك دولًا سبقت مصر فى تجربة تعويم العملة المحلية، شهدت مع بداية تطبيق هذا النظام، تذبذبات حادة لعملتها المحلية على مدار يوم العمل فى البنوك.

البنك التجارى الدولى يفتح أبوابه للمواطنين

البنك التجارى الدولى يفتح أبوابه للمواطنين

وطالب رئيس البنك التجارى الدولى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، المواطنين بالهدوء وعدم "الذعر" من تطبيق مصر لنظام التعويم الكامل، مؤكدًا أن الجنيه سوف يصل إلى القيمة العادلة أمام الدولار – أى السعر الحقيقى للعرض والطلب بعيدًا عن المضاربات على العملة - خلال أسابيع قليلة، مؤكدًا أن تحول مصر أمس الخميس، نحو نظام "التعويم الكامل" للجنيه، خطوة تاريخية تضع الاقتصاد على الطريق الصحيح.

وأضاف هشام عز العرب، إن تلك الخطوة تعنى دخول مصر إلى الأسواق الحرة وتتعامل وفقًا لقوى العرض والطلب، والتى تشجع الاقتصاد على الإنتاج وتحد من الاستهلاك، وأن السعر يتحدد وفقًا للعرض والطلب، وأن الإجراءات تعنى أن البنوك هى المسؤولة على الاقتصاد وأن البنك المركزى المصرى يلعب دوره كرقيب.

 
 أفراد أمن البنك الأهلى يباشرون عملهم
أفراد أمن البنك الأهلى يباشرون عملهم
أحد فروع البنك الأهلى
أحد فروع البنك الأهلى
 بعض المواطنين لحظة خروجهم من بوابة البنك
بعض المواطنين لحظة خروجهم من بوابة البنك
البنك الأهلى يستقبل المواطنين
البنك الأهلى يستقبل المواطنين
أحد فروع بنك البركة يفتح أبوابه
أحد فروع بنك البركة يفتح أبوابه

 

أحد فروع البنك التجارى الدولى
أحد فروع البنك التجارى الدولى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة