5 أسباب لانهيار الدولار والذهب.. قرارات السيسى وترشيد الاستيراد ومخاوف خسائر فرق الأسعار وتدخل البنك المركزى لإنقاذ الجنيه وتلقى البنوك للإيداعات وإنشاء شركات الصرافة أبرز الأسباب.. وترقب لقرار وشيك

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 10:07 م
5 أسباب لانهيار الدولار والذهب.. قرارات السيسى وترشيد الاستيراد ومخاوف خسائر فرق الأسعار وتدخل البنك المركزى لإنقاذ الجنيه وتلقى البنوك للإيداعات وإنشاء شركات الصرافة أبرز الأسباب.. وترقب لقرار وشيك أرشيفية
تحليل يكتبه – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت بضعة أسباب فى تراجع الدولار والذهب خلال اليومين المنقضيين، أولها القرارات الجريئة، التى خرج بها اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المجلس الأعلى للاستثمار والتى تأتى فى 17 بندًا، لتعمل على تسهيل الاستثمار، أحد أبرز مصادر الدولار لمصر .
 
وتراجع الدولار 7 جنيهات  خلال اليومين المنقضيين، بما يؤكد أن هذا السعر للجنيه أمام العملة الأمريكية نتيجة المضاربات واكتناز العملة وعمليات الاتجار واسعة النطاق التى تمت خلال الفترة الماضية، فقد وصل إلى مستوى 18.5 جنيه للدولار خلال أكتوبر الماضى، مرتفعا من 8.5 جنيه أمام الدولار، فى أكتوبر 2015.
 
وتتراوح القيمة العادلة للجنيه أمام الدولار بين مستويات 11.5 جنيه للدولار إلى 13 جنيهًا أمام العملة الأمريكية، وعندما يصل السعر إلى 18.5 جنيه للدولار فإن نحو 7 جنيهات ناتجة عن المضاربات ولجوء الناس إلى الدولار كملاذ آمن بعيدًا عن تقلبات الأصول الأخرى مثل العقارات التى تحتاج إلى فترة زمنية أطول نسبيًا ليظهر المكسب وينمو سعر الوحدة السكنية.
 
ويرتبط سعر الذهب بالدولار فى مصر نظرًا لاستيراد المادة الخام – الذهب الخام – بالدولار، وبالتالى أى صعود وهبوط لسعر المعدن النفيس فى مصر يرجع أساسًا إلى سعر الدولار فى السوق السوداء إلى جانب السعر العالمى للذهب.
 
وتعد المخاوف من حزمة الإجراءات المرتقبة للحكومة والبنك المركزى المصرى والمتوقعة أن تصدر خلال الفترة القادمة والخاصة بسوق الصرف، سوف تسهم فى ضبط هذا السوق واستمرار انخفاض الدولار فى السوق الموازية، وهى الدافع الأبرز لتراجع الطلب على الدولار وسط زيادة المعروض.
 
وتعد إجراءات ترشيد الاستيراد وقرارات الإتحاد العام للغرف التجارية فى مقدمة الأسباب التى أدت إلى خلق حالة من تراجع الطلب على الدولار، ودفع حائزيه  إلى التهافت على بيع ما بحوزتهم، مما وصل بالسعر فى بعض المحافظات إلى 10 جنيهات للدولار، مع تسهيل البنوك إيداعات الأفراد والشركات من العملة الصعبة، وسط عمليات شراء كبرى من قبل جهات حكومية تمهيدًا لتعويم الجنيه المصرى والذى ربما تفصلنا عنه ساعات أو أيام قليلة.
 
وتأتى من بين أهم الأسباب التى أدت إلى هذا التراجع، اتجاه البنوك الحكومية الكبرى، إلى التوسع فى افتتاح شركات وفروع صرافة تعزز مكافحة الإتجار فى العملة، حيث يستهدف بنك مصر رفع شبكة فروع شركة مصر للصرافة المملوكة بحصة حاكمة للبنك إلى 50 فرعًا خلال عام، حيث يصل عدد الفروع الحالى إلى  14 فرعًا، وبدأ البنك الأهلى المصرى، فى إجراءات افتتاح 25 فرعًا لشركة صرافة تابعة له خلال 3 سنوات تبدأ من 2017 مع إنطلاق الشركة وتنتهى بنهاية 2019.
 
 
وتشتمل المسارات الأخرى الواجبة التنفيذ ضرورة إحكام الرقابة على المنافذ الجمركية والموانئ لمنع تهريب السلع، إلى جانب تغليظ عقوبات الاتجار فى العملة، وخطة تقشف حكومية لضبط الإنفاق على المنتجات والبنود التى يتم الصرف بها بالعملات الأجنبية.
 
وتتمثل مصادر العملة الصعبة ذات الأهمية للبلاد، فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإيرادات قطاع السياحة ورسوم عبور قناة السويس، وتحويلات العاملين المصريين بالخارج، وإيرادات الصادرات، إلى جانب المساعدات والمنح والودائع من دول الخليج وتركيا التى دعمت أرصدة الاحتياطى الأجنبى خلال الفترة الماضية، وبعض تلك القطاعات تأثرت بالفعل على مدار السنوات الـ5 الماضية نتيجة الاضطرابات، خاصة قطاعى الاستثمارات والسياحة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

مزيد من الإجراءات

عندما نحلم بشئ ويصبح حقيقه فهذا يدعوا الى الامل وبذل المزيد من العطاء.لن تركع مصر لمحاولات ضرب الاقتصاد المصري.نادينا بإغلاق جميع الصرافات وحتى ان كان تصاريحها سليمه؟وان كان من استخرجها ذا يد طويله.نحلم بان يكون المكان الوحيد للحصول على الدولار او بيعه هو بنوك مصر او الصرافات التابعه لها. لا مجال للاستثناءات.البدء بإنذار الصرافات الحاليه التي تعمل بتاصريح باغلاقها بعد اسلوعين من تاريخ الانذار.مع اعطاء اصحاب الصرافات مميزات واعفاءات بمشروعات اخرى غير التجاره بالعمله لانها اصبحت مسألة امن قومي. هذا بعض ما ناديت به قبل تفاقم المشكله. بإختصار غير مسموح لاي كان ان يصدر تصاريح صرافات غير البك المركز ولمن؟للبنكوك الوطنيه فقط فقط لا غير.

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

ربط الجنيه باليوان الصيني

يا سلام بقى لو يطلع قرار بفك الارتباط مع الدولار وربط الجنيه باليوان الصيني .... تبقى هي دي الضربة

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام الصاوي

يا سيسي يا معلم

يا سيسي يا معلم. يا ظابطهم بس يا سلام لو كان من بدري شويه الاجرآت الجامده ديه بس معلش واحنا معاك وربنا ينصرك

عدد الردود 0

بواسطة:

ramadan hafiz

مصر بخير باذن الله

لدعم الاقتصاد الوطني والحفاظ علي الجنية المصرية وضرب الفساد والمفسدين واعادة الثقة للمودعين بالعملة الوطنية ....اناشد المسئولين رفع الفائدة علي الودائع بالجنية المصري الي 14 % وخفضها علي الودائع بالدولار لتشجيع المدخرات بالعملة المحلية ومنع المضاربات واعادة الثقة وتعويض المغلوبين ...مصر بخير وتحتاج قرارات شجاعه ...والمهم الاستقرار

عدد الردود 0

بواسطة:

M Massoud

تعويم الدولار

الخبر إللي نفسي أسمعه هو ... تعويم الدولار ... وبمشيئة الله ولا يعلى على الله ... الدولار حيوصل ل 18 قرش زي زمان .. بشرط إننا نكد ونشتغل ونصبر كما صبر أولو العزم من الرسل وبأمر الله .. الدنيا حتبقى أحلى .... عاشت مصر حرة مستقلة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه واحب بلدي

??

ضربه معلم يا سيسي اكيد تجار العملة بيضربوا نفسهم دلوقتي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى أصيل.

من هو الاستاذ الذن أصاب الدولار فى مقتل.

فليتجرع المتاجرون بمعاناة الشعب مرارة الخسران المبين ....لا أصدق ما يحدث حقيقة ....الدولار يترنح مع متاجروه ....يارب يرجع العدس ل9 جم أيها التجار الخونة ....شكرا لمن فعل ذلك ......هدف فائق المهارة .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كمل جميلك

ياسلام لو الصناعه تشتغل والسياحه ترجع والتجار اللى بيحتكروا البضايع يتسجنوا هندخل فعلا مرحله مضيئه وبعد كده نوسع الزراعه ونصنع كل اللى نحتاجه ونهتم بالعلماء والبحث العلمى والله لنعدى امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

القرار المعجزة المنتظر صدوره

هذا القرار سوف يطلق رصاصة الرحمة علي السوق السوداء للدولار. قبل ان ينشره اليوم السابع و من داخل الغرف المغلقة القرار هو : تمتنع البنوك عن فتح حسابات دولارية جديدة او قبول ايداعات دولارية في حسابات مفتوحة بالفعل ما لم يتم تقديم ما يثبت مصدر العملة كالتحويلات البنكية علي سبيل المثال. و يستمر السماح بشراء البنوك للدولار من الافراد و الجهات المختلفة بسعر البنك المعلن. هذا القرار يعني ان من يجمع الدولار من السوق السوداء لن يستطيع ايداعه في البنوك لتمويل عمليات الاستيراد. و لا يستطيع التصرف فيما معه من دولارات الا بالبيع للبنوك بالسعر الذي يعلنه البنك.

عدد الردود 0

بواسطة:

مها فاروق

انهيار الدولار

والله العظيم الله ينور يا ريس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة