بالصور.. "نوبية فى قاهرة المعز" حملة ترصد حياة النوبيات فى العاصمة

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 05:17 م
بالصور.. "نوبية فى قاهرة المعز" حملة ترصد حياة النوبيات فى العاصمة داليا تتجول بالزى النوبى فى المترو
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العادات والتقاليد فى مواجهة الحداثة والموضة بكل مغرياتها، هذا ملخص الصراع الذى تعيشه الفتاة النوبية السمراء الجميلة، التى تقرر العمل أو العيش فى قاهرة المعز، هنا فى العاصمة المزدحمة بالأفكار والموضة والمفتوحة على العالم أجمع تعيش الفتاة النوبية، وكأنها لم تخرج من بين أهلها بأفكارهم التراثية الراسخة فى القلوب قبل العقول.

 

شكل الحياة هناك الذى يطل من ملابسها، وزينتها التى لم تتأثر بمستجدات الموضة، بل عاشت حياتها القاهرية الجديدة وتمسكت حتى بهذا الزى"الجرجار".

 

داليا شعبان، فتاة نوبية تعمل بالقاهرة منذ سنوات، وعضو مؤسس فى حملة "نوبيان نايتس" لنشر الثقافة النوبية، قررت أن تعيش تجربة خاصة فى شوارع القاهرة، تقول لـ"اليوم السابع" عن هذه المعايشة: حملة نوبية فى قاهرة المعز هى حملة ترصد الحياة اليومية للفتاة النوبية فى الوقت الحالى، حيث تعكس أنها مازالت قادرة على الاحتفاظ بتلك العادات والتقاليد الجميلة التى توارثتها دون الانجراف وسط طبيعة المدينة، وكذلك دون الاهتمام بتعليقات الناس سواء كانت إيجابية أو سلبية".

 

تُضيف: "أنا أعمل فى القاهرة منذ فترة، وعلى الرغم من أن هنا كل الأفاق مفتوحة أمامك والموضة بكل أشكالها المختلفة مغرية جدًا، إلا أنى مازالت على العهد مع التراث النوبى، أود العيش كما لو كنت فى النوبة، ارتدى الزىّ النوبى دون أن أشعر بالحرج من تعليقات من حولى أو حتى السخرية فى بعض الأوقات.

 

أرغب فى الظهور كما يحلو لىّ، فهناك الكثير من التفاصيل الخاصة التى أرغب فى المحافظة عليها حتى وأنا أعيش هنا، لذا قررت أن أقوم بهذه المعايشة وتجربة العيش يومًا كاملا فى شوارع القاهرة بالزىّ النوبى "الجرجار" الذى لفت انتباه الكثيرين أثناء تصويرى لهذه الحملة، وما أرغب فيه أن أنشر ثقافة النوبة هنا وفى كل مكان، وأن تعيش الفتاة النوبية فى القاهرة دون أن تفقد إطلالتها التراثية".

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (1)
داليا شعبان تتجول بالزى النوبى فى المترو

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (2)
داليا شعبان بالزى النوبى 

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (3)
داليا شعبان تتجول بالزى النوبى فى المترو

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (4)
داليا شعبان فى أحد محلات المفروشات التراثية

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (5)
داليا شعبان تتجول بالزى النوبى فى شوارع القاهرة

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (6)
تستمتع بالقراءة

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (7)
داليا شعبان تتجول بالزى النوبى فى أحد الشوارع وتتحدث مع الناس

داليا شعبان تتجول بالزى النوبى (8)
داليا شعبان تتجول بالزى النوبى فى شوارع القاهرة 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة