تشخيص وعلاج أمراض قلب الأطفال فى ندوة بطب المنوفية

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 04:33 م
تشخيص وعلاج أمراض قلب الأطفال فى ندوة بطب المنوفية الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم قسم طب الأطفال، بكلية طب المنوقية، ندوة علمية تناولت الجديد في تشخيص وعلاج أمراض القلب في الأطفال وأهمية الاكتشاف المبكر له تحت رعاية الدكتور معوض الخولى، رئيس الجامعة، والدكتور أحمد جمال عميد الكلية.

وأشار الدكتور فادي الجندي رئيس قسم طب الاطفال ورئيس الندوة أن الندوة تناولت أمراض القلب في الأطفال وأهمها آلام الصدر والدوخة فى الاطفال وأسبابها و عيوب القلب الخلقية التى تحتاج إلى العلاج أو التدخل الجراحى فورًا بعد الولادة .

وأوضح الجندى أن أعراض مشاكل القلب في الأطفال ينجم عنها نقص في نسبة الأكسجين والطاقة ووظائف الجسم. وتتمثل علامات نقص الاكسجين عند الاطفال في ضيق التنفس وسرعة أو ثقل التنفس وقد تكون صعوبة التنفس أثناء البكاء أو تناول الطعام، كما أن التعرق الزائد والبشرة الزرقاء الشاحبة قد تكون من علامات نقص الاكسجين، إلي جانب أن الرضيع الذي يعاني من مشاكل القلب لا ينمو بمعدل طبيعي، ويعانى من نقص الوزن وفقد الشهية.

وأشار الجندى إلي أن مشاكل القلب ينتج عنها عند بعض الأطفال مشاكل في ضغط الدم والنبض عند الولادة وهو الأمر الذي يقوم بتنبيه الاطباء بشكل فوري، إذا لاحظت أي نوع من هذه الاعراض على الطفل يجب طلب المساعدة الطبية فوراً.

كما استعرضت الندوة أدوية القلب المنشطة لعضلة القلب ومحظورات استخدامها وأعلن رئيس القسم أن الندوة أوصت بضرورة الإهتمام بشكوى الطفل بوجود آلام فى الصدر فمعظمها قد يكون حميد ولكن لا يجب إهمالها لأن منها الخطير والمميت كما يجب أن يتم فحص الطفل جيدًا في حالة شعوره بالدوخة ولابد أن يكون طببب الأطفال ملما باسبابها وكيفية تشخيصها وعلاجها و على طبيب الاطفال اكتشاف العيوب الخلقية المصحوبة بالزرقة وتحويلها فورًا وخصوصا التى تحتاح إلى العلاج أو التدخل الجراحى فورًا .

شارك في الندوة الدكتورة ﻓﻬﻴمة ﺣﺴﺎﻥ أﺳﺘﺎﺫ ﻃﺐ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻭﺭﺋﻴﺴة ﻮﺣﺪﻩ القلب والدكتور أﺣﻤﺪ ﺧﻄﺎﺏ أﺳﺘﺎﺫ ﻃﺐ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ والدكتور ﺣﺴﻦ ﺑﺪﺭ أﺳﺘﺎﺫ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻃﺐ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ والدكتورة ﺭﺍﻧﻴﺎ ﻣﺪﺭﺱ ﻃﺐ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ والدكتورة ﺷﻴﻤﺎﺀ ﺻﺒﺤﻲ ﻣﺪﺭﺱ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻃﺐ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ والدكتورة ﺭﺍﻧﻴﺎ ﺻﻼﺡ ﻣﺪﺭﺱ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻃﺐ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﻭالدكتور ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻴﺎﺩ ﻧﺎﺋﺐ ﻗﺴﻢ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة