رؤساء تحرير الصحف وكبار الكتاب يشيدون بجلسة الإعلام فى مؤتمر الشباب..ويؤكدون: مدت جسور الحوار ووصفت ما يجرى على الساحة بدقة..ويطالبون بسرعة إقرار قوانين الصحافة وحرية تداول المعلومات

الخميس، 27 أكتوبر 2016 10:36 ص
 رؤساء تحرير الصحف وكبار الكتاب يشيدون بجلسة الإعلام فى مؤتمر الشباب..ويؤكدون: مدت جسور الحوار ووصفت ما يجرى على الساحة بدقة..ويطالبون بسرعة إقرار قوانين الصحافة وحرية تداول المعلومات جانب من مؤتمر الشباب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أشاد عدد من رؤساء تحرير الصحف و كبار الكتاب بفعاليات اليوم الثانى للمؤتمر الوطنى الأول للشباب، الذى أقيم بشرم الشيخ ووقائع الجلسة النقاشية حول "تأثير وسائل الإعلام على صناعة الرأى العام"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدين أنها جلسة تاريخية و مدت جسور الحوار وأكدت على أهمية دور الإعلام.

 

وقالت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد،إن فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر الوطنى الأول للشباب، الذى أقيم بشرم الشيخ ووقائع الجلسة النقاشية حول "تأثير وسائل الإعلام على صناعة الرأى العام"،مدت جسور الحوار و أكدت على أهمية دور الاعلام.

 

وتابعت فؤاد :"يجب أن نتصارح و نتكاشف و نمد جسور الحوار بين جميع الأطراف فى المجتمع و الإعلام و من أهم ما حدث فى المؤتمر هو مد جسور الحوار وحرية التعبير عن كثير من مشاكل و هموم الشباب و الإعلام و المتلقى".

 

وأوضحت سكينة فؤاد،أن هناك بعض الممارسات التى لا يرضى عنها المشاهد و المتلقى و سوء فهم بالعملية الإعلامية ،متابعه:"هناك من يتجاوز القواعد الإعلامية،واتفقت مع ما ذكره الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد أن الحرية لا تعنى الفوضى والنقد و التقويم والاختلاف مع من يستحق الاختلاف لا تعنى الإضرار بمصالح الوطن ".

 

الحريات قيمة عظيمة للإعلام

ولفتت فؤاد إلى أن الجلسة تؤكد على أهمية الإعلام وخطورته ومسئولياته ولما يستطيع أن يفلعه سواء فى صناعة الرأى العام أو القوة و التماسك الوطنى أو تصحيح المسارات التى تستحق التصحيح ،مضيفة :"الحريات قيمة عظيمة للاعلام و لكن كيف تكون الحرية مسئولية وتؤدى دورها الذى يجعل الاعلام من قوى البناء والتصحيح فى المجتمع ".

 
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق

ورأت سكينة فؤاد ،أن إقرار قانون الإعلام الموحد هو الحل لمواجهة التجاوزات التى تشهدها الساحة الإعلامية لأنه يؤكد على الحريات ويلزم بالمبادئ الواضحة للإعلام من ناحية حق احترام المعلومة و الفصل بين الخبر والرأى والاعتماد على الخبراء والاستناد على المعلومات المؤكدة ومراعاة مصلحة الوطن، واختتمت فؤاد حديثها قائلة:"اعتبر إنى انتمى إلى مدرسة التزمت بالنقد والاختلاف من منطلق الحرص على وطن ، ولا أرى تناقض بين احترام حرية الإعلام و بين الممارسة المهنية العملية الموثقة التى تدرك مدى خطورة و أهمية الرسالة ".

 

ميثاق شرف إعلامى لمواجهة التجاوزات

من جانبه قال الكاتب الصحفى علاء حيدر رئيس تحرير ومجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الجلسة النقاشية حول "تأثير وسائل الإعلام على صناعة الرأى العام"، التى أقيمت ضمن فاعليات مؤتمر الشباب،تاريخية ومهمة للغاية.

 
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق

وأشار علاء حيدر لـ"اليوم السابع"،إلى أن الجلسة تمتعت بتعددية الأفكار و تنوع الحاضرين،مشددا على ضرورة أن يدرك الجميع أن الوطن يتعرض لأوضاع سيئة وأن هناك استهداف له ،مشيرا إلى أنه لآبد أن يكون هناك قانون لمواجهة التجاوزات وميثاق شرف إعلامى .

 

فى سياق متصل أشاد الكاتب الصحفى فهمى عنبة رئيس تحرير جريدة الجمهورية، بفعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب،  موضحا أن الجلسة الخاصة بالإعلام تمتعت بصراحة كبيرة.

 

وأوضح عنبة لـ"اليوم السابع"، أن الجلسة النقاشية وصفت ما يجرى على الساحة الإعلامية وما يجرى فى الوطن،متابعا:"الجلسة شهدت اختلاف حول التناول الإعلامى ولكن الجميع اتفق على أن مصلحة الوطن أهم من أى شئ ،وهذا شىء يبشر بأن الجميع متفق على أن مصلحة الوطن يجب أن تكون فوق الجميع.

 

ولفت عنبة ،الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب الإعلاميين بتحرى الدقة ،مطالبا الحكومة بالإسراع بإقرار قانون الاعلام الموحد وتشكيل الهيئات الإعلامية وإنشاء نقابة الإعلاميين، موضحا أن ذلك سيجعل الساحة الإعلامية أكثر اعتدالا و تنافسا .

 

الإعلام والمسئولية الوطنية

وأكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع وعضو مجلس النواب،أن كلام الرئيس السيسى خلال الجلسة النقاشية حول تأثير وسائل الإعلام يحمل إشارة وآضحة بأن لديه ملاحظات على وسائل الإعلام ،متابعا:" ولكن الغريب فى من حول الرئيس عندما يأتون ليتحدثوا عن الإعلام وهم محل الانتقاد فى بعض الممارسات الإعلامية، التى تتوخى المسئولية الوطنية فى الظروف التى تعيشها البلاد".

 
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق

وأشاد مصطفى بكرى ،بحديث الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق خلال الجلسة عن ضرورة إحترام القيم المهنية و المسئولية الوطنية.

 

قانون حرية تداول المعلومات

واستطرد الكاتب الصحفى عصام كامل رئيس تحرير جريدة فيتو،أن الجميع يتحدث عن خطايا الإعلام رغم أن جملة هذه الخطايا ترتبط بتدفق المعلومات السليم وفق قانون حرية تداول المعلومات الذى لم يتم حتى الآن إقراره.

مؤتمر الشباب - ابدع انطلق
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق

 

وشدد كامل لـ"اليوم السابع"،أنه لا يمكن تطبيق مواثيق الشرف قبل أن يكون من حق القائم بالاتصال الحصول على المعلومة من مصادرها الرئيسية ،متابعا:" القائم بالاتصال لا يجد مواد ملزمة لمصادر المعلومات الرئيسية وبالتالى قد يعتمد على مصادر ثانوية، وهى بالطبع لا تمتلك المعلومات الدقيقة وإنما تمتلك بعض منها فقط ومن هنا تحدث الأخطاء، التى يتحدث عنها الجميع، لا حساب للإعلام و الصحافة قبل أن يكون من حقهم الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية".

 

الإعلام مرآة الواقع

ونوه كامل إلى أن الإعلام مرآة الواقع ،وأنه إذا قام بتجميله فقد وقع فى خطأ وإذا قام بتقبيحه وقع فى ذات الخطأ وأن هناك من لا يفرقون .

 
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق
مؤتمر الشباب - ابدع انطلق

 

وذكر كامل أن مؤتمر الشباب بصفة عامة واحد من أفضل وأعظم المؤتمرات وهو مؤتمر عميق جدا تناول مجموعة من القضايا المهمة على الساحة المصرية و يضع المسئولية فى أعناق الشباب و يربط بين جيل الشباب و الأجيال الأخرى التى تمتلك الخبرة .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة