إسرائيل تبدأ سباق التسلح بالغواصات النووية.. تستخدم لمكافحة السفن وحماية القواعد البحرية.. وبرلين تؤكد: تل أبيب تنوى شراء المزيد خلال الـ10 سنوات المقبلة

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 02:00 ص
إسرائيل تبدأ سباق التسلح بالغواصات النووية.. تستخدم لمكافحة السفن وحماية القواعد البحرية.. وبرلين تؤكد: تل أبيب تنوى شراء المزيد خلال الـ10 سنوات المقبلة غواصة إسرائيلية من طراز دولفين - قواعد بحرية اسرائيلية
كتب - محمود محيى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغواصات معدة لتوجيه "الضربة الثانية" فى حال تعرض إسرائيل لهجوم نووى

 

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أمس الأحد، أن الحكومة الألمانية أكدت، مؤخرا، أن إسرائيل تفكر بشراء غواصات جديدة، ألمانية الصنع، والتى يمكن أن يتسلمها سلاح البحرية الإسرائيلى بعد 10 سنوات.

 

وأشارت الصحيفة العبرية خلال تقريرها أن جيش الاحتلال الإسرائيلى، يقوم حاليا بتفعيل 5 غواصات، فيما ينتظر وصول الغواصة السادسة بعد عامين.

 

ونقلت هاآرتس عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، قوله إن المفاوضات الجارية حاليا من أجل بيع غواصات أخرى لإسرائيل، تجرى على عدة مستويات، حيث من المفترض أن تستبدل الغواصات الجديدة بالغواصات القديمة التى يملكها سلاح البحرية الإسرائيلى.

 

وقالت مصادر ألمانية إنه يتوقع قيام الحكومة فى برلين بالمساعدة فى تمويل الغواصات، على غرار الصفقة السابقة التى مولت المانيا خلالها ثلث ثمن الغواصات التى اشترتها إسرائيل، وذلك بفعل "الالتزام الخاص" من قبل ألمانيا بأمن إسرائيل.

 

وكانت قد كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية نهاية الأسبوع الماضى، أن مذكرة التفاهمات الخاصة ببيع الغواصات الإضافية لإسرائيل يتوقع ان يتم توقيعها فى الشهر المقبل، وتصل قيمة الصفقة إلى 1.2 مليار يورو.

غواصات دوافين الاسرائيلية
غواصات دوالفين الإسرائيلية

 

وأشارت هاآرتس إلى أن المستويات السياسية والأمنية فى إسرائيل ناقشت فى الفترة الأخيرة، مسألة شراء غواصات إضافية من ألمانيا، لكن شخصيات أمنية شككت بحاجة سلاح البحرية إلى غواصات جديدة، وادعت أن الغواصات القائمة تكفى للمهام التى تقوم بها حاليا.

 

وحسب مصادر أجنبية فإن الغواصات التى اشترتها إسرائيل من ألمانيا مؤخرا يمكن أن تحمل صواريخ "كروز" يصل مداها إلى آلاف الكيلو مترات، بل يمكن تزويدها برؤوس نووية.

 

وأضافت المصادر أن أسطول الغواصات الإسرائيلى معد لتوجيه "الضربة الثانية" حال تعرض إسرائيل إلى هجوم نووى.

 

وكانت قد كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، يوم الجمعة الماضى، أن إسرائيل اتفقت مع ألمانيا على شراء 3 غواصات إضافية من طراز "دولفين"، ذات القدرة على حمل صواريخ نووية.

 

وأكدت الصحيفة أنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم عسكرية حول الصفقة بين إسرائيل وألمانيا الشهر المقبل، لتكون إسرائيل ثانى دولة بعد ألمانيا تمتلك هذا الكم من غواصات "الدولفين".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من ضمن مميزات الغواصة أنها مزودة بصواريخ كروز، وتبلغ حمولة هذه الغواصه 1550 طناً، وتعمل بمحرك "ديزل–كهرباء"، ويبلغ مدى طوافها 4500 ميل بحرى.

 

كما أن الغواصة تتميز بقدرتها على التخفى ومتابعة الأهداف لعدة أسابيع، وتستخدم لمكافحة السفن والغواصات، وحماية القواعد البحرية، وخطوط المواصلات البحرية.

 

برنت الغواصات النووية الالمانية لاسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة