خبير أمريكى: كوريا الشمالية قد تنشر صواريخ العام القادم رغم فشل تجارب

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 08:17 م
خبير أمريكى: كوريا الشمالية قد تنشر صواريخ العام القادم رغم فشل تجارب زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خبير أمريكى بارز اليوم الاثنين، إنه رغم فشل تجربة صاروخية فيما يبدو أجرتها كوريا الشمالية فى مطلع الأسبوع فإن جدول التجارب الصاروخية النشط قد يؤدى لدخول صواريخ موسودان الباليستية متوسطة المدى الخدمة فى العام المقبل وهو وقت أقرب مما كان متوقعا.

 

وقال الجيش الأمريكى يوم السبت، إنه رصد محاولة إطلاق فاشلة لصاروخ موسودان فى أحدث تجربة من سلسلة تجارب تجرى بالمخالفة لقرارات من الأمم المتحدة.

 

وقالت القيادة الاستراتيجية الأمريكية إن تجربة إطلاق الصاروخ فشلت قرب مدينة كوسونج فى شمال غرب كوريا الشمالية. وقال الجيش الكورى الجنوبى إن التجربة فشلت بعد إطلاق الصاروخ مباشرة لكنها ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لم يحددا سببا لذلك.

 

وللصاروخ موسودان مدى يصل إلى نحو ثلاثة آلاف كيلومتر مما يجعله خطرا على كوريا الجنوبية واليابان وربما جوام الأمريكية. وتقول بيونجيانج إنها نجحت فى تصغير رأس حربى نووى بحيث يمكن تركيبه على صاروخ لكن لم يتسن التحقق من هذا بشكل مستقل.

 

وقال جون شيلينج وهو مهندس طيران متخصص فى مجال الدفع الصاروخى إن اللافت للأنظار أن كوريا الشمالية أطلقت الصاروخ من ساحلها الغربى وليس من المنشأة التى بنتها بغرض إجراء التجارب.

 

وكتب فى موقع 38 نورث الإلكترونى المعنى بمراقبة كوريا الشمالية "الانتقال إلى جانب طريق قرب كوسونج يشبه انتزاع عجلات التدريب من الدراجة لترى إن كنت حقا قد أتقنت شيئا جديدا."

 

وذكر أن التحرك يظهر أنه رغم نجاح تجربة إطلاق واحدة فقط من سبع محاولات هذا العام فإن كوريا الشمالية لا تكرر فشلها.

 

وقال: "إنهم يمضون وفق جدول تجارب نشط يتضمن- على الأقل هذه المرة- استعراض قدرات تشغيلية جديدة. هذا يزيد احتمال فشل تجارب فردية لكنه يعنى أنهم سيتعلمون المزيد مع كل تجربة."

 

وأضاف: "إذا استمروا بهذا المعدل فإن الصاروخ موسودان الباليستى متوسط المدى قد يدخل الخدمة فى العمليات العام القادم- وهو توقيت أقرب بكثير مما كان متوقعا فى السابق."

 

تأتى أحدث تجربة قبيل اجتماع يوم الأربعاء فى واشنطن لوزراء دفاع وخارجية الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من المتوقع أن يركز على البرامج الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة