جامعة القاهرة تعلن الحرب على سماسرة مكتبات بين السرايات.. إلغاء التدريس بالملازم نهائيا بدءا من العام الدراسى المقبل وتحديد كتب مرجعية.. وعمداء كليات: القرار يوسع مدارك الطلاب

الجمعة، 08 يناير 2016 03:10 م
جامعة القاهرة تعلن الحرب على سماسرة مكتبات بين السرايات.. إلغاء التدريس بالملازم نهائيا بدءا من العام الدراسى المقبل وتحديد كتب مرجعية.. وعمداء كليات: القرار يوسع مدارك الطلاب جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه اعتبارا من العام الجامعى المقبل لن يسمح بالتدريس عن طريق الملازم، وعلى الأقسام العلمية تحديد كتب مرجعية للطلاب، بعد ورود شكاوى من بعض الطلاب فى الكليات بالمغالاة فى أسعار الكتب أو المذكرات.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، حسب ما نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه غير مسموح لأى عضو هيئة تدريس فى كلية من الكليات تجاوز الأسعار المحددة من الجامعة، أو المغالاة فيها، وسوف نجبر على رد هذه الزيادات للطلاب.

وأشار "نصار" إلى أنه غير مسموح إجبار الطلاب على شراء الكتب والملازم بأى صورة، وعدم السماح بربط ذلك بالدرجات، وعدم السماح ببيع أى كتب أو مذكرات خارج الحرم الجامعى وتحديدا فى مكتبات بين السرايات.

وتهيب الجامعة بالطلاب أن يتقدموا بشكواهم إلى الجامعة، واعداً أن تنال كل اهتمام، كما تؤكد الجامعة أن سوء تصرف البعض المخالف للتقاليد الجامعية.

وعلق الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار، على قرار الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بعدم السماح بالتدريس عن طريق الملازم، وتحديد كتب مرجعية للطلاب، إن القرار صحيح 100%، وأننا كعمداء كنا نطالب بهذا القرار من وقت طويل، لأن هناك عدد من أعضاء هيئة التدريس بيستغلوا الطلاب، ويجبروهم على شراء الملازم، ومحاربة أيضا مافيا بين السرايات.

وأضاف الدكتور محمد حمزة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن وصل الحال فى مكتبات بين السرايات وهذه المنطقة، إلى إعطاء دروس خصوصية وإنشاء عدد من المراكز التى دمرت مستوى الطالب الجامعى، وأن الجامعة لا تستطيع السيطرة على هذه المافيا لأنه خارج أسوار الجامعة، ولكن بهذا القرار لن يكون لهذه المنطقة سيطرة على الطلاب.

وأشار عميد كليه الآثار، إنه يجب تغيير شكل ورقة الأسئلة فى الامتحانات، ووضع الأسئلة من داخل المحاضرات حتى لا تستطيع مكتبات بين السرايات الحصول على المعلومات، مطالبا بمعاقبة الخارجين عن القانون.

وأقترح الدكتور محمد حمزة، إن يشترك جميع الأساتذه فى التخصص الواحد فى وضع كتاب واحد ويطبع فى مطابع الجامعة فقط وبإسعار رمزية، ويعود ربحه على جميع الأساتذه المدرسين للمادة والغير مدرسين لها، ويستلم الطالب الكتب عند دفع المصاريف الدراسية.

ومن جانبه، قال الدكتور علاء بلبع، عميد كلية العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة، إن هذا القرار سيوسع مدارك الطلاب فى الدراسة والعلم، وسيجعلهم يقومون بالبحث أكثر فى المكتبات وعلى الإنترنت، وستقضى على السماسرة الذين يتلعبون بمستقبل الطلاب.

وأضاف الدكتور علاء بلبع، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن القرار فى أول تطبيقيه سيكون صعب فى بداية الأمر، والتحكم فيها سيصبح صعب، ولكن مع الوقت سيتعوض الطالب على هذه الكتب المرجعية، لأن مستوى الطبع والسعر سيكون مناسب للطلاب بدلا من سماسرة بين السرايات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

مكتبات بين السرايات أقوى من أي قرار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة