أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة عين شمس تمنح طلاب طب الأسنان إجازة بعد إصابة معيدين وطلاب بالغدة النكافية..و644 حالة بين طلاب المدارس..و"حقوق القاهرة"تمنع 30 طالبا من الامتحانات لعدم سداد المصروفات..و39 محضر غش بالقاهرة وحلوان

الثلاثاء، 05 يناير 2016 09:00 ص
جامعة عين شمس تمنح طلاب طب الأسنان إجازة بعد إصابة معيدين وطلاب بالغدة النكافية..و644 حالة بين طلاب المدارس..و"حقوق القاهرة"تمنع 30 طالبا من الامتحانات لعدم سداد المصروفات..و39 محضر غش بالقاهرة وحلوان جامعة عين شمس - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل طلاب جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان، أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول التى بدأت الأسبوع الماضى، وذلك سط إجراءات أمنية مكثفة لتأمين اللجان من قبل أفراد الأمن الإدارى.

قال الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن امتحانات الفرقة الرابعة التى أجرتها الكلية فى الفترة المسائية أمس الأحد مرت بسلام ودون أى تجاوزات، مشيرا إلى أن عدد محاضر الغش التى حررها القائمون على عملية الامتحانات بلغت 15 محضرا فقط وأن هذه الحالات قليلة للغاية مقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف زمزم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجزاءات الصارمة التى طبقتها الكلية خلال العامين الماضيين على الطلاب الغشاشين تسببت فى تدنى محاولات الغش من جانب الطلاب بالكلية، مشيرا إلى أن هذه الجزاءات ترواحت من إلغاء الامتحانات لمدة فصل دراسى كامل وحتى عامين متتاليين.

وتابع زمزم، أنه حوالى 90 % من طلاب كلية الحقوق سددوا المصروفات الدراسية وذلك فى لأول مرة فى تاريخ الكلية، مشيرا إلى أن 10 % الذين لم يسددوا المصروفات قد تقدموا بطلبات دعم بالكلية وأن إجراءات هذا الدعم لم تنته بعد، ولذلك قررت الكلية دخولهم الامتحانات لحين انتهاء إجراءات الدعم الخاصة بهم.

وأشار وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، إلى أن الكلية منعت حوالى 30 طالبا من طلاب انتساب المؤهلات الأخرى من دخول الامتحانات أمس، وذلك لعدم سدادهم المصروفات ولأن هؤلاء الطلاب ليس لهم حق فى الدعم بالكلية، إذ أن هؤلاء الطلاب من حملة المؤهلات العليا ويدرسون فى كلية الحقوق للحصول على الليسانس بنظام الانتساب.

وأردف زمزم، أنه عدد هؤلاء الطلاب يبلغ حوالى 600 طالب بالكلية، مؤكدا أنه حوالى 30 طالبا بكل فرقة لم يسددوا المصروفات الخاصة بالكلية وهو ما ستقابله الكلية بمنعهم من دخول الامتحانات، حسب قوله.

من جانبه، قال الدكتور محمد الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم، إن الامتحانات تسير بصورة هادئة، مشيرا إلى بدء الامتحانات بكلية التجارة فى جميع الفرق.

وأشار الدكتور عمرو الأتربى، عميد كلية التجارة، إلى أن الامتحانات ستستمر ثلاثة أسابيع على مدار ثلاث فترات يوميا تبدأ من الساعة الثامنة صباحا، مؤكدا ضرورة تواجد أستاذ المادة أثناء الامتحان للرد على استفسارات الطلاب.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، عميد كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس، قال إن إجمالى عدد المصابين بالغدة النكافية داخل الكلية وصل إلى 4 معيدين و5 طلاب، أصيبوا بعدوى الغدة النكافية نتيجة تعاملهم مع الأطفال المرضى.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أنه قرر منح الطلاب إجازة لمدة ثلاثة أيام، وحتى نهاية الأسبوع، لحين تعقيم الكلية والعيادات؛ حفاظًا على صحة الطلبة والأطفال الذين يعالجون بالكلية، مشيرا إلى أن امتحانات منتصف العام ستبدأ الأسبوع المقبل فى بعض الفرق الدراسية.

وبالنسبة لجامعة حلوان، أعلن الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، اتباع سياسة جديدة لمواجهة الغش، مشيرا إلى أنه تقرر تعليق أسماء المتورطين فى أعمال الغش على جدران الكليات، إضافة إلى توقيع العقوبات المقررة عليهم والتى تترواح مابين الحرمان من المادة ، إلى الفصل عامين، لافتا إلى أنه تم ضبط 24 حالة غش حتى الآن.

وأضاف شكرى، أن اليوم أجريت الامتحانات بعدة كليات من بينها التربية والحقوق والخدمة الاجتماعية، وأن الجامعة رصدت اليوم 11 حالة غش، مشيرا إلى أن هذا العدد قليل مقارنة بأعداد الطلاب التى وصلت لـ 12 ألف طالب بالحقوق و8 آلاف بخدمة الاجتماعية على سبيل المثال، وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وتابع نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة أصدرت تعليماتها للقائمين على الوحدات الطبية التى ترعى الطلاب بالامتحانات للتواجد قبل بدء الامتحانات بساعة كاملة والمغادرة بعد انتهائها بساعة أيضا، وذلك لإسعاف أى طالب يتعرض لأى نوع من أنواع الضغط أو التعب قبل الامتحان أو بعده.

كما أجرى الدكتور ياسر صقر ، رئيس جامعة حلوان جولة على لجان كلية الآداب رافقته خلالها الدكتورة سهير عبد السلام عميدة الكلية، مشددا على منع اصطحاب الهاتف المحمول داخل اللجان، والاستعانة بمراقبين فى لجان ذوى الاحتياجات الخاصة من تخصص يخالف مادة الامتحان.


وفى نفس السياق، بدأ هذا العام انتقال عدوى الغدة النكافية من المدارس إلى الجامعات، حيث سجلت فى المدارس 644 حالة بين الطلاب وذلك خلال الفصل الدارسى الأول، لتنتقل إلى الجامعات لتصيب 4 معيدين و5 طلاب بكلية طب أسنان عين شمس.

وأعلن محمود رضا، رئيس اتحاد طلاب طب الأسنان جامعة عين شمس، أن إدارة الكلية بالتعاون مع الاتحاد بدأت اليوم الاثنين، حملة لتطهير الكلية بالمطهرات والمنظفات تحسبا لانتشار مرض الغدة النكافية، مؤكدا أن ما اتفق عليه مع عميد ووكيل الكلية هو مصلحة الطلاب والحفاظ على صحتهم كأولوية دون الاكتراث بأى شىء آخر.

وأضاف محمود رضا، فى تصريحات خاصة، أن مدة تعليق الدراسة بالكلية متوقفة على إتمام عملية تعقيم كل المدرجات والمعامل، والسلالم وكافة أنحاء الكلية، مضيفًا أنه من الممكن أن تمتد لأيام أكثر من المعلن عنها.

وأشار رضا، إلى أن أول حالة ظهرت مصابة بالغدة النكافية الخميس الماضى، وعليه تم إغلاق عيادة الأطفال، ولكن تم اكتشاف حالات جديدة من بين الطلاب والمعيدين، مما استلزم إغلاق كل العيادات وإيقاف الدراسة بالكلية والمعامل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Khaled Nofal

تقصير شئون الطلبة ف عملهم أتجاه طلاب كلية الهندسة حدث بلا حرج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة