أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعات تنهى امتحانات منتصف العام وبدء الإجازة غدا وحتى 13 فبراير.. عين شمس تتصدر قائمة الغش بـ"583" حالة وتحرير 1255 محضر بجامعات العاصمة.. "القاهرة": النتائج بحد أقصى آخر مارس

الجمعة، 29 يناير 2016 06:42 م
الجامعات تنهى امتحانات منتصف العام وبدء الإجازة غدا وحتى 13 فبراير.. عين شمس تتصدر قائمة الغش بـ"583" حالة وتحرير 1255 محضر بجامعات العاصمة.. "القاهرة": النتائج بحد أقصى آخر مارس امتحانات جامعات أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهت الجامعات المصرية أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول، على أن تبدأ إجازة نصف العام اعتبارا من غد، السبت، وحتى يوم 13 فبراير المقبل، حيث كشفت التقارير النهائية للامتحانات فى جامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان" عن تحرير 1255 محضر غش خلال امتحانات طلاب الانتظام، تصدرتها كليات جامعة عين شمس بـ 583 محضرا لطلاب الانتظام و400 لطلاب التعليم المفتوح المقيدين بالجامعة.

وكشفت جامعة عين شمس، عن تنظيم 447 لجنة للحالات الخاصة والمرضية والمحبوسين، من بينها 430 لجنة بكلية الآداب فقط.

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إنه تم رصد 516 حالة غش فى مختلف كليات الجامعة خلال فترة الامتحانات فيما تم تنظيم 63 لجنة خاصة للحالات المرضية، و17 فقط للطلاب المحبوسين على ذمة قضايا.

وأشار الخشت، إلى أن هناك 5 كليات بالجامعة بدأت بالفعل فى إعلان النتائج وهى كليات التجارة والعلوم ودار العلوم والزراعة والتمريض، على أن تعلن باقى نتائج امتحانات الطلاب تباعا خلال شهر فبراير بحد أقصى النصف الثانى من شهر مارس الجارى.

وتابع الخشت، أن الجامعة وافقت على كل طلبات الطلاب المحبوسين وفقا للقانون لأداء امتحاناتهم.
وقال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إنه تم رصد 179 حالة غش من بينها 13 حالة مصحوبة بالشغب، تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، مشيرا إلى تنظيم 36 لجنة خاصة، وعقد 21 لجنة للطلاب المحبوسين.

من جانبه أعلن الدكتور السيد تاج الدين مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة انطلاق امتحانات نصف العام الدراسى اعتبارا من الغد، وتستمر حتى 15 فبراير المقبل بجميع البرامج الدراسية.

وأكد "تاج الدين"، انتهاء كافة الترتيبات الخاصة بعقد الامتحانات فى 21 برنامجا دراسيا بنظام التعليم المفتوح لطلاب كليات الآداب والتجارة والإعلام ودار العلوم والزراعة والحقوق ورياض الأطفال، مشيرا إلى أن الامتحانات تقام فى القاهرة بقاعات الامتحانات بالمبنى التعليمى بالحرم الجامعى وقاعات المبنى التعليمى بالمدينة الجامعية للطلبة وقاعات كلية دار العلوم، فيما تقام لطلاب الأقاليم وجامعات الشراكة فى مقار فروع المركز بالمحافظات ويؤدى الدارسون بالدول العربية الامتحانات فى نفس الأيام فى مقار الفروع بالدول العربية.

من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن عملية الامتحانات مرت بسلام، مؤكدا أن الكلية لم ترصد حالات تسرب امتحانات عبر "واتس آب" أو الفايبر.

وأضاف زمزم، أنه ولأول مرة من عام 2011، يكون يوم 25 يناير داخل فترة الامتحانات، مؤكدا أن الجامعة كانت تقصد إنهاء الامتحانات قبل هذا اليوم خوفا من حدوث زوبعة أو استغلال تلك الفترة فى الاحتفال بالثورة المصرية من أى فصيل سياسى، مشيرا إلى أن اليوم تخلل أعمال فترة الامتحانات بحيث يكون الاحتفال بالثورة ظاهرة عادية.

وأكد وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن الكلية ستعلن نتائج الامتحانات تباعا على أن يكون الأسبوع الثالث من فبراير حد أقصى لإعلان كل النتائج، مشيرا إلى أن حالات الغش أقل من العام الماضى وبلغت حوالى 350 حالة، وأن الكلية لم تسلم أى أجهزة مستخدمة فى الغش من قبل الطلبة العرب للأمن الوطنى لعدم وجود أجهزة جديدة وكلها سماعات شديدة الدقة ولكن تم ضبطها من قبل.

وأشار زمزم، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، إلى أن 80% من حالات الغش التى تم ضبطها خلال الامتحانات كانت بامتحانات الطلبة العرب، إذ أنهم يستخدمون وسائل متقدمة فى عمليات الغش، وتم ضبط سماعات دقيقة واستخراجها بملقاط.

وقال "زمزم"، إنه من بين تلك الوسائل سماعات دقيقة يتم وضعها فى متعلقات كالفيزا كارد، مؤكداً أن المراقبين يستعينون بالطبيب فى بعض الأوقات لاستخراج هذه السماعات الدقيقة من آذان الطلاب، مضيفا "الطلبة العرب يشترونها من تايوان ونخرجها من آذانهم بملقاط وأحيانا نستعين بطبيب".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة