ننشر تفاصيل 8 ساعات من اجتماع لجنة إعداد لائحة "النواب".. الاتفاق علي زيادة اللجان لـ 26.. وتوسيع هيئة مكتب المجلس.. ومنح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية .. وانسحاب مرتضى منصور بعد نصف ساعة

الأربعاء، 27 يناير 2016 12:00 ص
ننشر تفاصيل 8 ساعات من اجتماع لجنة إعداد لائحة "النواب".. الاتفاق علي زيادة اللجان لـ 26.. وتوسيع هيئة مكتب المجلس.. ومنح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية .. وانسحاب مرتضى منصور بعد نصف ساعة مجلس النواب
كتب : نورا فخرى – محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر"اليوم السابع"، التفاصيل الكاملة للاجتماع الثاني للجنة المُشكلة لإعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، و الذى استمر علي مدار 8 ساعات، حسم فيه عدة تعديلات جوهرية فى مقدمتها زيادة عدد اللجان النوعية إلى 26 لجنة.

أولي القضايا الجوهرية التي تم حسمها خلال اجتماع اليوم، يتمثل في توسيع أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب لتضم 7 أعضاء بدلاً من قصرها علي 3 فقط ممثلة فى رئيس مجلس النواب ووكيلي المجلس، وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة المُكلفة بإعداد اللائحة، إنه حال موافقة مجلس النواب علي هذا النص فسيترتب عليه انتخاب (4) أعضاء بعد اعتماد اللائحة، ليتم ضمهم إلي هيئة مكتب المجلس بجانب التشكيل القائم.

أما القضية الثانية، تتمثل في زيادة عدد اللجان النوعية لتصل إلي (26) بدلاً من 19 لجنة نوعيه منصوص عليها فى اللائحة القائمة التي تعتمد علي دستور 1971.

والقضية الثالثة التي حسمت، تتمثل فى منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية بدلاً من قصرها على رئيس مجلس النواب، عدا المخاطبات الخاصة برئيس الجمهورية والوزارات السيادية، المنصوص عليها في الدستور وهى وزارات الدفاع والخارجية والعدل و الداخلية.

من جانبه قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة، عقب انتهاء الاجتماع، إن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم 50 مادة، منها بعض المواد الخلافية التي تم تأجيل حسمها إلي اجتماع لاحق من بينها المواد الخاصة باللجنة العامة ولجنة القيم، فيما تم التوافق حول أغلبها وفي مقدمتها، زيادة عدد اللجان النوعية إلي 26 لجنة من بين مستحدثة وتم فصلها بدلاً من 19 لجنة.

وأضاف أبو شقة، أن عدد اللجان المستحدثة وصل إلي 7 لجان هم لجنة الشئون الافريقية، ولجنة للشئون الإجتماعيه والأسره وذوي الإعاقة، ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر، ولجنة تلقي الشكاوى ومكافحة الفساد بعد فصل الشكاوي عن المقترحات، ولجنة التعليم العالي والبحث العلمى على أن تظل اللجنة القديمة تحت مسمى التعليم ومحو الأمية، ولجنه الثقافة والإعلام بعد فصلها عن السياحة والآثار.

وأشار إلى أنه تم استعراض جميع اللجان النوعية المنصوص عليها في اللائحه القائمة، ونظيرها في برلمانات العالم، موضحاً أن الكونجرس الأمريكي عدد أعضاءه 435 واللجان النوعية به 19 لجنة، ومجلس العموم البريطاني عد اعضاءه 650 عضو ويضم 20 لجنة، والجمعيه الوطنية الفرنسية تضم 577 عضوا وعدد اللجان بها 8، ومجلس النواب الإيطالى 630 عضوا وعدد لجانه 14 لجنة.

ولفت أبو شقة، إلي أن المناقشات أسفرت عن إلغاء مادة باللائحة القديمة والتي تتعلق بجواز قيام رئيس مجلس النواب باختيار 6 معاونين له، مشيراً إلي اللجنة ستواصل اجتماعاتها غداً الاربعاء لاستكمال مناقشتها.

ورصد "اليوم السابع" حضور النائب محمد صلاح خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، الاجتماع الثاني للجنة إعداد مشروع قانون باللائحة الداخلية، بدلاً من النائب أحمد الشريف، الذي أعلن رئيس الهيئة البرلمانيه للحزب د. أحمد خليل عن تمثيله للحزب فيها، وهو ماعلق عليه خليفة فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" بأن الهيئة البرلمانية للحزب اختارته لتمثيلها داخل اللجنة بدلاً من النائب أحمد الشريف، وتم اخطار رئيس المجلس بذلك.

وشهدت بداية الإجتماع مغادرة النائب مرتضي منصور، عضو اللجنة، الاجتماع بعد نصف ساعه من بدايته، وقال المستشار بهاء أبو شقة، إن المستشار مرتضي خرج من الاجتماع معلنا انسحابه دون أبداء أسباب واضحة.

وقالت مصادر مطلعة، إن مغادرة "منصور" للاجتماع جاءت بعد اعتراضه علي التصريحات التي أدلي بها عدد من أعضاء اللجنة حول عملها، رغم الاتفاق المسبق علي أن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة هو المسئول الوحيد عن التصريحات الإعلامية فيما يخص عمل اللجنة، وخرج غاضباً ملوحاً بالانسحاب من اللجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة