وزير النقل يعلن الوصول لاتفاق نهائى مع روسيا لتصنيع وتوريد 700 عربة قطار.. سعد الجيوشى: توقيع العقد خلال أيام والتصنيع بمصر.. استلام أول عربة يوليو المقبل.. والتمويل قرض روسى ميسر قيمته 600مليون دولار

الخميس، 21 يناير 2016 02:11 ص
وزير النقل يعلن الوصول لاتفاق نهائى مع روسيا لتصنيع وتوريد 700 عربة قطار.. سعد الجيوشى: توقيع العقد خلال أيام والتصنيع بمصر.. استلام أول عربة يوليو المقبل.. والتمويل قرض روسى ميسر قيمته 600مليون دولار الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل، عن وصول الوزارة إلى اتفاق نهائى مع روسيا حول عرضها بتصنيع وتوريد 700 عربة قطار درجة ثالثة مكيفة، وأن الوزارة بدأت فى إجراءات تجهيز العقد من أجل توقيع العقد النهائى بين الطرفين، لافتًا إلى أن الجانب الروسى سيورد أول عربة من هذه العربات فى بداية شهر يوليو المقبل، على أن يتم بعد ذلك توريد من 40 إلى 50 عربة شهريًا.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم توقيع العقد خلال أيام، مستطردًا: "زى ما عندنا عربات أولى وتانية مكيفة هيكون عندنا عربات تالتة مكيفة تناسب المواطن العادى بدلاً من العربات العادية الموجودة حاليًا"، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على تصنيع هذه العربات داخل مصر بالاشتراك مع هيئة السكة الحديد، حيث سيتم إنشاء مصنع مشترك مع السكة الحديد فى أبو زعبل بالقليوبية.

ولفت وزير النقل إلى أن الاتفاق مع الجانب الروسى يشمل تمويل تصنيع هذه العربات بتكلفة تصل إلى حوالى 600 مليون دولار، من خلال قرض ميسر تقدمه روسيا، ويتم تسديده خلال 16 عامًا، بعد فترة سماح 5 سنوات، لافتًا إلى أن هذه العربات ستساهم فى تحسين مستوى الخدمة بالسكة الحديد، وضمن خطة تطوير أسطول قطاراتها.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" أن وزارة النقل قررت قبول العرض الروسى ورفض العرض المجرى الذى تضمن تصنيع وتوريد هذه العربات وتمويل تصنيعها من خلال قرض ميسر، كون أن المفاوضات مع الجانب الروسى وصلت إلى أسعار أقل من العرض الذى تقدمت بها سفارة المجر بالقاهرة، مشيرًا إلى أن وزارة النقل حصلت على موافقة البنك المركزى المصرى ووزارة المالية المصرية على القرض الميسر المقدم من الجانب الروسى.

وقالت المصادر إن هذه العربات تقل فى جودتها عن العربات المكيفة الـ212 الجارى تصنيعها حاليًا داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع بالاشتراك مع إحدى الشركات الصينية، وأفضل من العربات المميزة العادية، مشيرة إلى أنها تتوسط بين العربات المكيفة الحالية والمميزة العادية، لذلك ستكون أسعار تذاكرها أقل القطارات المكيفة العاملة فى جدول التشغيل الحالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة