رئيس الوزراء لمحافظ البنك المركزى الصينى: نساند مبادرة إحياء "طريق الحرير"

الأربعاء، 20 يناير 2016 08:55 م
رئيس الوزراء لمحافظ البنك المركزى الصينى: نساند مبادرة إحياء "طريق الحرير" جانب من اللقاء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، محافظ البنك المركزى الصيني، بحضور محافظ البنك المركزى المصرى.

وفى مستهل اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء بزيارة الرئيس الصينى والوفد المرافق له، وكذلك برئيس البنك المركزى الصينى، معرباً عن تقديره لكون هذه الزيارة هى الأولى لمنطقة الشرق الأوسط التى يقوم بها الرئيس الصينى منذ توليه.

وأكد رئيس الوزراء استعداد مصر للتعاون مع الجانب الصينى فى المشاريع والاستثمارات المختلفة، وبخاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكداً على التزام الحكومة المصرية بالعمل على تحسين مناخ الاستثمار، وكذلك البنية التحتية وتقديم المحفزات اللازمة للاستثمار، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو يفوق 5.5% حتى ينعكس ذلك على المواطن المصرى.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى توقيع الاتفاقيات المتفق عليها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج، فى مختلف المجالات من بينها الطاقة، والكهرباء، والنقل، والعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أن مصر ترحب بالتعاون مع الصين فى مختلف المشروعات بنظامEPC+Finance، وأنها تحرص على الاستمرار فى الإصلاحات الاقتصادية رغم التحديات التى تشهدها المنطقة، معرباً عن تطلعه لقيام الصين بدعم الإصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها مصر فى سبيل استقرار المنطقة فى المرحلة المقبلة.

كما أكد رئيس الوزراء على أن مصر تساند مبادرة الرئيس الصينى بإحياء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير، مشيراً إلى أن المشاريع التى تقوم بها من مناطق لوجستية وصناعية سوف تدعم هذا المشروع التاريخي، وأن موقع مصر المتميز يؤهلها للقيام بهذا الدور.

وأكد رئيس الوزراء على تطلعه للعمل مع البنك المركزى الصيني، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، والتى تعود بالنفع على المستثمرين الصينيين والمصريين، وتساهم فى تعظيم التعاون المشترك بين البلدين. وأضاف أن القروض التى يقوم البنك المركزى الصينى بتوقيعها مع كل من البنك المركزى المصر والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر، سوف يكون لها عائد إيجابى، خاصة وأن مصر تولى اهتمامًا بالغًا بالنهوض بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتى تعد محفزاً للنمو الاقتصادى وتحسين مستوى المواطنين.

من جانبه، أشار محافظ البنك المركزى الصينى إلى أهمية زيارة الرئيس الصينى لمصر، مؤكداً أن القرض الممنوح للبنك المركزى المصرى بقيمة مليار دولار، بالإضافة إلى 700 مليون دولار مع البنك الأهلى المصرى، و100 مليون دولار مع بنك مصر، سوف يساهم فى تعزيز التعاون الاستثمارى بين البلدين.

كما أكد على حرص البنك المركزى الصينى على زيادة التعاون مع مصر، مشيراً إلى أنه متابع للوضع الاقتصادى المصرى، خاصة بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى باستكمال تحقيق خارطة الطريق، وتحقيق استقرار الأوضاع فى مصر، مضيفاً أن قادة البلدين يلتقون فى الفكر التنموى البناء وهو ما انعكس فى مبادرة الرئيس الصينى لإحياء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير، وكذا المشروعات العملاقة التى يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكد متابعة البنك لتلك المشروعات وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. والمناطق الاقتصادية الأخرى، والاستكشافات الجديدة ومنها حقل "ظهر" بالبحر الأبيض المتوسط، مؤكداً أن البنك المركزى الصينى يتطلع لتقديم التمويلات اللازمة للمشروعات التنموية.

كما أعرب رئيس البنك المركزى الصينى عن امتنانه لحفاوة الاستقبال فى مصر من جانب رئيس الوزراء المصري، ومحافظ البنك المركزي، وكذلك لقيام رئيس مجلس الوزراء بعرض الوضع الاقتصادى فى مصر، والذى يعظم الثقة فى المناخ الاقتصادى المصرى، مؤكداً على أنه سيقوم من جانبه بنقل هذه الصورة الإيجابية إلى قطاعات المستثمرين فى الصين، وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار فى مصر فى المشاريع الحالية، بالإضافة إلى خلق روابط بين رجال الأعمال الصينيين والمصريين. وأكد محافظ البنك المركزى الصينى أن أول مكتب تمثيل يقوم البنك بافتتاحه هو فى مصر، وذلك للمساهمة فى تيسير التعاون والتبادل التجارى بين البلدين.

وفى ختام اللقاء دعا محافظ البنك المركزى الصيني، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لزيارة مقر البنك المركزى الصيني، وذلك خلال زيارته القادمة إلى الصين.


موضوعات متعلقة:



- الفعاليات الثقافية بين مصر والصين على طريق الحرير.. "بكار" يتجول فى شوارع بكين.. الطبول الصينية تصدح فى سماء القاهرة.. 25 فيلما تسجيليا والآثار الفرعونية فى بلد التنين.. ومعارض فن تشكيلى بين البلدين

الرئيس الصينى يصل القاهرة للقاء السيسي


شركة صينية تبحث توسعة استثماراتها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

24 ترتيب الصين فى الاستثمار بمصر.. و1152 شركة عاملة برأس مال 506 ملايين دولار


السفير الصينى وأعضاء السفارة يصلون مطار القاهرة استعدادا لاستقبال"جين بينج"

إخلاء ساحة انتظار السيارات بـ "عبد المنعم رياض" ترقبا لوصول الرئيس الصينى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة