حصاد البورصة المصرية اليوم الأحد 17 يناير 2016

الأحد، 17 يناير 2016 04:21 م
حصاد البورصة المصرية اليوم الأحد 17 يناير 2016 البورصة المصرية - صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية تحسنا ملحوظا خلال تعاملات اليوم، الأحد، وكان من المفروض أن تنهى المؤشرات الرئيسية تعاملاتها على ارتفاع، إلا أن نتائج الجلسة الاستكشافية أدت إلى إغلاقها فى المنطقة الحمراء.

البورصة تخسر نحو 4.2 مليار جنيه فى نهاية تعاملات الأجانب


ومن أخبار البورصة المصرية.. قلصت مشتريات من المستثمرين العرب والأجانب، فى النصف الثانى من جلسة اليوم الأحد، من خسائر البورصة، لتغلق جميع المؤشرات في المنطقة الحمراء ولكن بتراجع أقل، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو البيع.

وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 4.2 مليار جنيه في نهاية التعاملات، حيث أغلق عند مستوى 379.83 مليار جنيه، فى نهاية الجلسة، مقابل 384.03 مليار جنيه فى بداية الجلسة.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 1.6%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.7%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 2.02%.

عمران: لا يحق لنا التدخل في قرارات المستثمرين بالبيع أو الشراء


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. أصدرت البورصة المصرية اليوم تحديثاً للمؤشرات المالية للشركات المقيدة يتضمن بيانات تفصيلية عن الشركة من حيث آخر ربحية متحققة والكوبونات التى تم توزيعها وكذلك مضاعف الربحية والعائد على الكوبون ومدى وجود أى قرارات جوهرية تؤثر على سعر السهم.

وأشار الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن تحرك البورصة لا يستهدف التأثير على أداء السوق ولكن يركز على تحقيق المزيد من الشفافية بالنسبة للمستثمر للتعرف على الوضع الحقيقى للشركات.

وأكد عمران أن الإحصائيات الأخيرة أظهرت أن أكثر من 60% من الشركات تقع عند مستوى مضاعف ربحية لا يزيد عن 10 مرات وهو ما يكشف عن القيمة الاقتصادية للشركات المقيدة فى البورصة، وأضاف عمران أن نحو 11% من الشركات يقع مضاعف ربحيتها بين مستوى 10-15 مرة.

وأوضح عمران أن 12 قطاع من أصل 17 قطاع مدرجين فى البورصة يسجلون مضاعف ربحية يقل عن مستوى 13 مرة.

من جانب أخر أكد عمران أنه بالنسبة للعائد على الكوبون وهو مؤشر يقيس العائد المتحقق بالفعل للمستثمر مقارنة بسعر السهم، فأوضح عمران أن 37% من الشركات التى قامت بتوزيع كوبونات تحقق عائد على الكوبون يتجاوز 10% وهو معدل يعكس أيضاً الوضع الاقتصادى للشركات المقيدة فى البورصة.

وكرر عمران تأكيده على ضرورة قيام المستثمر بدراسة الوضع الاقتصادى محليا واقليميا وخارجيا وكذلك الوضع المالى للشركات قبل اتخاذه أى قرار بالبيع أو الشراء، وذلك لكى يضمن تحقيق أكبر كفاءة فى اتخاذ القرار الاستثمارى.

البورصة توقف التداول على أسهم 32 شركة لمدة نصف ساعة


ومن أخبار البورصة المصرية.. أوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم 32 شركة لمدة نصف ساعة صباح اليوم الأحد، بسبب تجاوزها نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها خلال الجلسة عند 5%.

وكانت مؤشرات البورصة بدأت تعاملاتها على تراجع جماعى حاد فى تعاملات اليوم الأحد أولى تعاملات الأسبوع، ليخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 5.95 مليار جنيه، خلال الدائق الأولى للتداولات.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إيجى إكس 30" بنسبة 4.9%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 3.05%، وخسر مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 4.5%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.9%.

وشهدت الأسواق العربية تراجعات حادة أيضا في التعاملات الأولى اليوم، حيث تراجعت سوقا الأسهم فى دبى وقطر، صباح اليوم الأحد، بنحو 6%، عقب رفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى العقوبات الاقتصادية عن إيران، بموجب الاتفاق النووى، وتواصل الانخفاض الحاد فى أسعار النفط.

كما فقدت سوق الأسهم فى أبو ظبى 4,5%، والكويت 2,3%، فى حين أن السوق السعودية، الأكبر فى الخليج، تبدأ تداولاتها الساعة الثامنة صباحا بتوقيت جرينيتش، ويتوقع أن يؤدى رفع العقوبات عن إيران إلى زيادة فى صادراتها النفطية، ما سيزيد من الكميات المعروضة فى الأسواق العالمية، ويتسبب فى تراجع إضافى بأسعار النفط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة