الصحف الإيرانية: الحوار والإحترام حل أزمة البحارة الأمريكيين.. إشادة بدور الدبلوماسية فى الإفراج عن الجنود.. تطبيق الاتفاق النووى السبت المقبل.. وارتفاع معدل الإصابة بالإيدز مقارنة بالسنوات الماضية

الخميس، 14 يناير 2016 12:20 م
الصحف الإيرانية: الحوار والإحترام حل أزمة البحارة الأمريكيين.. إشادة بدور الدبلوماسية فى الإفراج عن الجنود.. تطبيق الاتفاق النووى السبت المقبل.. وارتفاع معدل الإصابة بالإيدز مقارنة بالسنوات الماضية البحارة الأمريكيين لحظة احتجازهم فى إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية اليوم الخميس قضية احتجاز واطلاق سراح البحارة الأمريكيين، ونشرت فى تقريرها صور احتجازهم، فيما اعتبرت صحيفة كيهان المتشددة أن قضية البحارة اختبار أمريكى لرد فعل طهران على الواقعة، كما أن القاء القبض عليهم يشير إلى أن إيران لم تتهاون فى حراسة أمنها القومى وأراضيها وستتصدى بقوة، كما امتدح الكتاب الإيرانيين ما قام به وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف من مشاروات مع الجانب الأمريكى والتى انتهت باطلاق سراحهم.


اليوم السابع -1 -2016

ابتكار


الحوار والإحترام حل مشكلة احتجاز البحارة الأمريكيين


كتبت صحيفة ابتكار الإيرانية تغريدة وزير الخارجية الإيرانى على صدر صفحتها والتى أعرب فيها عن سعادته لحل قضية احتجاز البحارة الأمريكيين بالحوار والاحترام، وقال فى التغريدة، " سعداء أن نرى الحوار والاحترام وليس التهديد والتسرع قد ساعدا فى حل قضية البحارة بسهولة، لنتعلم من هذا النموذج".

كما نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى شكره للسلطات الإيرانية على تعاونها فى إطلاق سراح 10 بحارة أمريكيين بعد احتجازهم فى الخليج، مشيدا بدور الدبلوماسية فى حل الأزمة.

وقال كيرى حل هذه المسالة بشكل سلمى وفعال دليل على الدور الحيوى الذى تلعبه الدبلوماسية للحفاظ على سلامة وأمن وقوة بلادنا"، وأضاف: "هذه مواقف كما يعلم الجميع يمكن أن تخرج عن السيطرة إذا لم يتم توجيهها بشكل جيد".

وتابع بوسعنا جميعا أن نتخيل ما كان ليحدث فى موقف مماثل قبل ثلاث أو أربع سنوات" فى إشارة إلى فتح قنوات دبلوماسية مع إيران منذ مفاوضات البرنامج النووى الإيرانى.



اليوم السابع -1 -2016

اعتماد


إشادة بدور الدبلوماسية والحوار فى الإفراج عن الجنود الأمريكيين


من جانبهم أشاد خبراء إيرانيين بدور الدبلوماسية التى انتهجها وزير الخارجية جواد ظريف فى قضية البحارة، وقال الكاتب يوسف مولايى فى مقاله بصحيفة اعتماد " الطريقة التى تم بها حل المشكلة بالتفاوض والدبلوماسية دون اللجوء لوساطة، استطاع بها جهاز الدبلوماسية الإيرانى انهاء قضية احتجاز البحارة الأمريكيين، ولم يرحب بها المجتمع الدولى فحسب بل ستحسب لطهران".

فيما كتب المحلل السياسى الإيرانى صادق زيبا كلام فى مقاله بصحيفة شرق الإصلاحية، تحت عنوان (اظهار الحكمة فى قضية البحارة) "قضية احتجاز البحارة الأمريكيين تدل على أن هناك تنسيق واتفاق فى الآراء وقت الأزمات عندما تمس القضية المصالح القومية.. وأضاف الكاتب، أن الاتصال المباشر بين إيران والولايات المتحدة تشير إلى كيفية الوقوف أمام سوء الفهم فى مثل هذه الأوقات.

وأعرب زيبا كلام عن أمله قائلا "ليتنا شاهدنا هذه الطريقة فى إدارة الأزمة داخل بلادنا خلال تعاملنا مع قضية اقتحام السفارة السعودية بطهران".



اليوم السابع -1 -2016

أرمان


السبت المقبل تنفيذ الاتفاق النووى


قالت صحيفة آرمان الإيرانية أن الملف النووى الإيرانى يمر بمرحلة التنفيذ بعد توقيع الاتفاق النووى فى يوليو العام الماضى، ويطوى المراحل واحدة بعد الأخرى، وأضافت أن الحوارات الصحفية للمسئولين تشير إلى اقتراب يوم التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى الذى أعلن عن بدء تطبيق الاتفاق النووى الموقع بين بلاده والدول الكبرى، نهاية هذا الاسبوع.

وقال عراقجى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقدم تقريرها الجمعة للتأكد ما إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها، موضحا أن بيانا مشتركا سيصدر عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسئولة السياسة الخارجية والأمن فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى لإعلان بدء تطبيق الاتفاق رسميا.



اليوم السابع -1 -2016


ايران


ارتفاع أعداد الإصابة بالايدز فى إيران مقارنة بالسنوات الماضية


أعلنت رئيسة مركز الأبحاث المتعلقة بمرض الإيدز فى إيران مينو محرز ارتفاع معدل الإصابة بمرض نقص المناعة HIV(الإيدز) فى إيران مقارنة بالسنوات الماضية.

وأضافت مينو فى حوار لصحيفة إيران، رغم الكشف عن ثلث الأعداد المصابة بالايدز فى إيران واخضاعها للعلاج، إلا أن هناك ثلثين من المرضى لا يعرفوا شئ عن مرضها واحتمال انتقاله إلى الأخرين، أو بسبب الضغوط الاجتماعية والأسرية لا يذهبون للطبيب للسيطرة على المرض.

وقالت أن هناك أكثر من 100 مركز على مستوى البلاد يقدم الرعاية الصحية للمرضى، معتبرة أنها أفضل من المراكز الموجودة فى تركيا والتى تحارب هذا المرض.


موضوعات متعلقة..




الصحافة الإسرائيلية: رئيس الكنيست يدعو الأمم المتحدة بشجب إيران لتنظيمها مسابقة تنكر "الهلوكوست".. نائب بريطانى يثير غضب اليهود الإنجليز لهجومه على إسرائيل.. اتهام 4 يهود بقتل إسرائيلى من أصل إريترى



الصحف المصرية: البرلمان يحاكم هشام جنينة.. قريبًا حسم إعادة أموال "مبارك".. زكى بدر يبدأ إجراءات الإطاحة بـ266 قيادة محلية خلال أيام.. الإفراج عن مستحقى العفو الرئاسى مطلع الأسبوع القادم


التوك شو.. خالد صلاح يستنكر دعم صباحى وأبو الفتوح لـ"هشام جنينة".. رئيس لجنة الشباب بالبرلمان: "عندى 70 سنة و6 أشهر وهعيش كمان قدهم".. بعد تأييد نسب ابنيها لأحمد عز.. زينة: أشكر "اليوم السابع"لدعمه لى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة