خبراء يتوقعون تغير موازين القوى بالبرلمان بعد فوز "وهدان" بمنصب وكيل المجلس.. هاشم ربيع: الأغلبية ستختفى داخل النواب..باحث سياسى:تكتلات جديدة تظهر لمواجهة "دعم مصر"..طارق فهمى: الوفد ينسق مع المستقلين

الثلاثاء، 12 يناير 2016 03:10 ص
خبراء يتوقعون تغير موازين القوى بالبرلمان بعد فوز "وهدان" بمنصب وكيل المجلس.. هاشم ربيع: الأغلبية ستختفى داخل النواب..باحث سياسى:تكتلات جديدة تظهر لمواجهة "دعم مصر"..طارق فهمى: الوفد ينسق مع المستقلين سليمان وهدان النائب عن حزب الوفد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء أن معايير القوى داخل مجلس النواب ستتغير بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، بحيث ستختفى الأغلبية تحت قبة البرلمان، وسيكون هناك تنسيق بين أحزاب سياسية بشكل مكثف سواء فى مناقشة القوانين أو فى الترشح لمناصب اللجان تحت القبة خاصة بعد تصدر سليمان وهدان النائب عن حزب الوفد لمقعد وكيل المجلس.

وقال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن خريطة القوى داخل البرلمان ستتغير بشكل تدريجى بعد انتخابات الوكيلين، موضحا أن ائتلاف دعم مصر قد يتعرض لانسحاب بعض أعضاءه بعدما تم اكتشاف أن هناك أعضاء يخالفون قرار الائتلاف ويدعمون منافسين له على المناصب بالمجلس.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ"اليوم السابع" أن هناك تكتلات جديدة ستظهر خلال الفترة المقبلة قد تجمع الأحزاب غير المنضة لائتلاف دعم مصر، بحيث تشكل تكتل قوى أمام الائتلاف خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأغلبية البرلمانية ستتلاشى، ولن يكون هناك تكتلات تحظى بأغلبية تحت القبة، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد ظهور تكتلات جديدة تضم مستقلين بعيدا عن ائتلاف دعم مصر.

وأضاف استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن فوز سليمان وهدان بمنصب الوكيل الثانى لمجلس النواب، يؤكد قدرة حزب الوفد على إقناع المستقلين على تبنى نفس رؤيته أو دعمه، وهو ما سيستغله حزب الأمة فى مواجهة ائتلاف دعم مصر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح فهمى، أن حزب المصريين الأحرار سينسق بشكل كبير مع حزب الوفد، إلى جانب كتلة العدالة الديمقراطية تحت القبة فى كثير من مناصب اللجان لمواجهة ائتلاف دعم مصر أيضا.

وفى السياق ذاته قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأغلبية داخل البرلمان ستتلاشى بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، موضحا أن التزام معظم الاعضاء داخل ائتلاف دعم مصر بالائتلاف سيظل ائتلاف ادبى ولكن لن يكون هناك التزام بشأن التصويت على القوانين أو اختيار المناصب تحت القبة.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الفترة المقبلة ستختفى فيها أغلبية ائتلاف دعم مصر، وسيزيد حالات التنسيق بين الأحزاب خاصة بين الوفد والمصريين الأحرار، وبين المستقلين وأحزاب مستقبل وطن والشعب الجمهورى.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة