"شئون البيئة": نسعى للتخلص من 2000 طن ملوثات عضوية.. وفرنسا تولت حرق 200 طن زيت ملوث بمحارقها.. انتهينا من دراسة الأثر البيئى لـ220 طن لندين بـ"الأدبية".. وسنتخلص منها خلال 7 سنوات

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 11:40 م
"شئون البيئة": نسعى للتخلص من 2000 طن ملوثات عضوية.. وفرنسا تولت حرق 200 طن زيت ملوث بمحارقها.. انتهينا من دراسة الأثر البيئى لـ220 طن لندين بـ"الأدبية".. وسنتخلص منها خلال 7 سنوات وزير البيئة خالد فهمى
كتب محمد محسوب - محمد العاصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، إن الحكومة تسعى للتخلص من الملوثات العضوية والزيوت المهجورة الموجودة بمصر، موضحا أن حجمها يبلغ 2000 طن، موضحا أن مصر اتفقت مع فرنسا للتخلص من 200 طن من الزيوت المهجورة الموجودة بمحطات الكهرباء بمصر وستتولى التخلص منها وحرقها فى وحداتها، موضحا أنه تم الانتهاء من إجراءات دراسة الأثر البيئى لهذه المخلفات وستقوم شركة فرنسية بعملية تغليف ونقل تلك المخلفات إلى باريس.

200 طن تتخلص منها فرنسا بمحطات كهرباء موجودة بمحافظاتى القاهرة والإسكندرية


وأضاف المهندس أحمد أبو السعود، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على هامش فعاليات المؤتمر التعريفى للملوثات العضوية الثابتة بحضور مسئولى وزارات البيئة والزراعة والمالية والكهرباء والصناعة والصحة بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدنى لمناقشة مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بأحد الفنادق الكبرى بالعين السخنة، أن الـ200 طن تم تحديدها بمحطات كهرباء موجودة بمحافظاتى القاهرة والإسكندرية، مؤكدا أن قطاع شئون البيئة الموجود بالمحافظتين لعب دورا كبيرا فى ذلك.

وأكد أبو السعود، أن الوزارة لو قامت بعمل حصر للزيوت المهجورة الموجودة بمحطات الكهرباء بالمحافظات سترصد آلاف الأطنان من الزيوت، موضحا أنها كانت تستخدم فى محطات الكهرباء التى تم إنشاؤها فى الفترة من عام 1950 حتى عام 1980.

الحكومة انتهت من دراسة تقييم الأثر البيئى للندين بميناء الأدبية بالسويس


من جانبه قال الدكتور حسن سويلم مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بوزارة البيئة، إن الحكومة انتهت من دراسة تقييم الأثر البيئى للمبيدات المهجورة "المسرطنة" اللندين الموجود بميناء الأدبية بالسويس والبالغ حجمها 220 طنا، وتم إصدار الموافقة البيئية لهيئة الموانئ لإخراج المخزون خارج مصر.

وأكد الدكتور حسن سويلم، خلال فعاليات المؤتمر، أن الوزارة بدأت بالتعاون مع الوزارات المعنية بالتخلص من اللندين فى عمل الملف الفنى للمناقصة الدولية وبصدد التعاقد من الشركة الدولية التى ستضع الشروط للتخلص، موضحا أن هذا سيتطلب من شهرين إلى 3 شهور.

مصر لا تمتلك المحارق الكافية لحرق هذا الكم من المخلفات


وتابع الدكتور حسن سويلم، لا نمتلك المحارق الكافية لحرق هذا الكم من المخلفات وقمنا باتخاذ إجراءاتنا لمشروع التخلص منها وقمنا بعمل ملف فنى وإجرائى ووافق البنك الدولى على الملف الإجرائى للمشروع.

وأوضح أن الشروط المرجعية للشركات التى ستحصل على المشروع تعود للبنك الدولى، مشيرا إلى أن الشريك الأجنبى سيختص بالجزء الخاص بالدعم أما الشريك المصرى فسيختص بعملية تجهيز المخازن وغيرها.

وأوضح الدكتور حسن سويلم، أن هناك خطوتين أساسيين ستكونان بداية للمشروع الأولى تتمثل فى التخلص من 220 طنا لمبيد "اللندين" الموجود بميناء الأدبية منذ 19 عاما، والذى يمثل مشكلة تعانى منها مصر، والثانية التخلص من 440 طنا بمخزن الصف التابع لوزارة الزراعة.

وأكد الدكتور حسن سويلم، أن هناك عددا من منظمات المجتمع المدنى سيناقشون مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بأحد الفنادق الكبرى بالعين السخنة، موضحًا أنه سيتم التخلص من المخلفات ومخزون المبيدات المهجورة بميناء الأدبية ومخزن الصف خلال 7 سنوات.

وأشار الى أن هناك 9 مواقع أخرى بها 500 طن موزعة على 9 محافظات الجمهورية حددتها الوزارة وسيتم التخلص من مخلفاتها، موضحا أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، منبثق عن اتفاقية استوكهولم التى وقعت عليها مصر فى 2004، حيث وقعت الاتفاقية وقعت فى أكتوبر 2014 وبدأ تنفيذها فى مارس 2015، وستنتهى فى نوفمبر 2018.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة