ديك تشينى : الاتفاق حول النووى الإيرانى استسلام وضرب من الجنون

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 09:01 م
ديك تشينى : الاتفاق حول النووى الإيرانى  استسلام وضرب من الجنون نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى وهو من صقور السياسة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الاتفاق حول برنامج إيران النووى الذى يستعد الكونجرس الأمريكى للتصويت عليه بأنه "استسلام" و"ضرب من الجنون".

وقال تشينى أمام مركز "أميركان انتربرايز انستيتيوت" للأبحاث فى واشنطن أن الاتفاق "سيساهم فى تسليح وتمويل إيران من خلال منحها السبل لحيازة ترسانة نووية"، وأضاف تشينى نائب الرئيس السابق جورج دبليو بوش الذى كان أحد مهندسى الاجتياح الأمريكى للعراق فى 2003 "ليس اتفاق سلام وهو ليس كما يؤكد الرئيس (أوباما) البديل الوحيد للحرب لكنه ضرب من الجنون" و"استسلام".

وقال أن الاتفاق "يعطى طهران الوسائل لشن هجوم نووى على الأراضى الاميركية ويهدد امن الحلفاء العرب فى الشرق الأوسط وأمن أوروبا"، وأضاف "هناك ايضا عواقب على أمن الشعب اليهودى مستقبلا"، وأوضح أن النازيين قاموا بقتل ستة ملايين يهودى خلال سبع سنوات اثناء الحرب العالمية الثانية وستتوصل إيران نووية إلى النتيجة نفسها "فى يوم واحد" فقط.

ويعود أعضاء الكونجرس الثلاثاء من عطلتهم البرلمانية وأمامهم مهلة حتى 17 سبتمبر لإعلان موقف من الاتفاق المبرم بين الدول العظمى وإيران حول برنامج طهران النووي، وللرئيس اوباما ما يكفى من اصوات اعضاء مجلس الشيوخ لمنع الكونجرس ذات الغالبية الجمهورية من نسف الاتفاق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة