إنتى الكبيرة ولا الصغيرة..دراسات علمية تؤكد:ترتيبك فى إخواتك يؤثر على وزنك

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 05:22 م
إنتى الكبيرة ولا الصغيرة..دراسات علمية تؤكد:ترتيبك فى إخواتك يؤثر على وزنك ترتيبك فى إخواتك يؤثر على وزنك
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول دراسة جديدة نشرت فى المجلة الطبية البريطانية إن الفتيات الأكبر سنًا فى الأسرة هن أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة من الشقيقات الأصغر منهن"، على الرغم من أنه عند الولادة يكون وزنهن أقل.

واستخدم الباحثون فى الدراسة سجل المواليد الوطنى السويدى الذى يسجل المعلومات الصحية عن جميع الأمهات وأجنتهن منذ الحمل وحتى ولادة الأطفال، وحصلن من خلاله على بيانات 26 ألف امرأة سويدية، خاصة الشقيقات، وشملت الدراسة كل النساء اللاتى ولدن أطفالهن بين عامى 1991 و2009.

وبعد تحليل البيانات وجد الباحثون أن الأخوات الأكبر سنًا عادة ما يولدن بوزن أقل من إخوتهم الأصغر ولكنهن أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 29%، وأكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة بنسبة 40%، ولكن الأكبر سنًا أيضًا يصبحن أكثر طولاً.

وأشار موقع "womenshealthmag" لصحة المرأة أن هذه الدراسة ليست الأولى من نوعها التى تدعى بأن ترتيبك فى الأسرة يؤثر على وزنك أو شكلك، فهناك دراسة أخرى تقول إن الترتيب فى الأسرة يؤثر على محيط الخصر، ودراسة ثالثة أجريت على الرجال فى السويد ونيوزيلندا تقول إن الأشقاء الأكبر سنًا من المرجح أن يكونوا أثقل وزنًا من الأصغر منهم؛ ولكن رغم ذلك لم يقول أى من معدى هذه الدراسات السبب وراء هذا الارتباط بين الترتيب فى الولادة والوزن.

بعيدًا عن الدراسات.. شاركينا برأيك هل تعتقدين أن هذه النتائج حقيقية وصحيحة أم لا؟








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة