أكرم القصاص - علا الشافعي

تستعد للإعلان عن قائمتها القصيرة منتصف الشهر المقبل..

جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعتمد لجنة التحكيم وتباشر تقييم وفرز الأعمال المتقدمة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 12:00 ص
جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعتمد لجنة التحكيم وتباشر تقييم وفرز الأعمال المتقدمة جائزة اتصالات لكتاب الطفل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمدت إدارة جائزة اتصالات لكتاب الطفل الإماراتية أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة للجائزة، والتى ضمت خمس متخصصين فى صناعة كتب الأطفال واليافعين ينتمون إلى عدد من الدول العربية، إلى جانب خبير أجنبى متخصص، وتتنوع الكفاءات ما بين ناشر وأكاديمى ومؤلف ورسام، ولن يتم الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم إلا عقب إعلان الفائزين من باب حرص إدارة الجائزة على شفافية ونزاهة النتائج النهائية.

وعقدت لجنة تحكيم جائزة اتصالات لكتاب الطفل اجتماعها الأول فى إمارة الشارقة لفرز وتقييم الأعمال المتقدمة للتنافس على نسخة العام الحالى من الجائزة. وتُعتبر الجائزة التى تُقام بإشراف المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، ورعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، إحدى أكبر الجوائز المخصصة لكتب الأطفال واليافعين فى العالم العربي.

وأكدت لجنة تحكيم الدورة السابعة من جائزة اتصالات لكتاب الطفل أن كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية تشهد تطوراً متزايداً على صعيد النصوص والرسوم والإخراج، وهو ما يعكس رغبة المؤلفين والرسامين والناشرين فى تعزيز مكانة الكتاب بين يدى الأطفال العرب، باعتباره وسيلة للتثقيف والترفيه وبث الأمل فى نفوسهم.

وكانت اللجنة قد بدأت عملها بفرز وتقييم الأعمال التى وصلت من دول العالم كافة، بما فيها الدول الأجنبية التى تتواجد فيها دور نشر عربية أو تلك المهتمة بإصدار كتب بلغة الضاد للجاليات العربية المقيمة فيها، كما هو الحال فى المشاركات الواردة من المملكة المتحدة وكندا، للمرة الأولى فى تاريخ الجائزة.

وتشهد الدورة السابعة من الجائزة منافسة من قبل 97 كتاباً، عن فئتى الأطفال واليافعين من 12 دولة عربية وأجنبية، وبواقع 62 كتاباً مرشحاً عن فئة الأطفال، و35 كتاباً عن فئة اليافعين، حيث حرصت لجنة التحكيم التى تتضمن عدداً من أصحاب الكفاءات الأدبية والفنية الذين يعملون مع الأطفال عن قرب، على منح كل كتاب الوقت الكافى لقراءة نصوصه، وتقييم رسوماته وإخراجه، لضمان نزاهة وحيادية النتائج.

وقالت مروة العقروبى، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين: "تواصل لجنة تحكيم الدورة السابعة من جائزة اتصالات لكتاب الطفل عملها على فرز وتقييم الأعمال المرشحة، وأبدى أعضاء اللجنة إعجابهم بمستوى الكتب المتقدمة التى تتناول موضوعات متنوعة ونصوصاً قوية، يشكل البعض منها مفاجأة لبراعة مؤلفيها، هذا عدا عن الرسوم المعبّرة والإخراج الجذاب، الذى يجعل الكتاب وسيلة قادرة على أن تكتسب ثقة الطفل وتحظى بإقباله، وهو ما نسعى له من خلال الجائزة التى سنعلن عن قائمتها القصيرة فى معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، منتصف أكتوبر المقبل".

وأضافت العقروبي: "خلال الإجتماع الأول للجنة التحكيم، شهدنا مشاركة كتب متميزة ضمن فئتى الأطفال واليافعين من دول عربية عديدة، ومنها دور نشر تشارك للمرة الأولى فى الجائزة، ولمس أعضاء لجنة التحكيم هذا العام إصدارات نوعية تتماشى مع ما تتطلع إليه الجائزة من ارتقاء حقيقى بمستوى كتاب الطفل العربي"

وتتوزع قيمة الجائزة على النحو التالي: 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهما، و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج. إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربى فى الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية فى مجال كتب الأطفال.

وانطلقت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التى ترعاها مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، فى دورتها الأولى عام 2009، بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخرى للمجلس الإماراتى لكتب اليافعين، بهدف تعزيز ثقافة القراءة، وغرس حب الكتاب العربى فى نفوس الأطفال من خلال تكريم الإنتاجات الإبداعية لأفضل المؤلفين، والرسامين، والناشرين فى مجال صناعة كتب الأطفال، وتشجيع إصدار أعداد متزايدة من كتب الأطفال العالية الجودة، نصاً وتصميماً وإخراجاً، باللغة العربية.



موضوعات متعلقة..


استمرار استقبال طلبات الترشح لجائزة اتصالات لكتاب الطفل حتى نهاية أغسطس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة